أطعمة يجب غسلها قبل طهيها وأخرى لا تغسل

تنتقل عادات الطهي والتصرف في المطبخ  من جيل إلى آخر من دون علم البعض بأن هناك عادات ليست خاطئة فحسب بل مضرة كذلك، مثل عادة غسل بعض أنواع الأطعمة قبل طهوها وطهو أنواع أخرى دون تنظيفها.

الأطعمة يجب غسلها قبل الطهو:

الخضار والفواكهة التي تكون أوراقها صالحة للأكل- الموز- البطيخ- الليمون- التوت.

أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهو:

الدجاج- البيض- الأسماك- اللحوم بأنواعها- البروكلي.

بالتأكيد أن كل ما يهمك هو إزالة البكتيريا والجراثيم من بعض الأطعمة، لذلك تعمدين إلى غسلها ولكن حذاري من غسل الدجاج واللحوم وثمار البحر، فقد يساهم غسلهم في انتشار هذه البكتيريا بعكس ما تعتقدين وبشكل أكبر وأسرع لذلك لا تقلقي من هذه الناحية لأن الطهي كفيل بإزالتها، ويمكنك الاعتماد على النقاط التالية:

اغسلي الموز والبطيخ والليمون جيدًا حتى لو لن تتناوليها بقشرتها لأن الجراثيم والأوساخ قد تلتصق وتعلق في السكين الذي استخدمته في تقشيرها، وبالتالي سوف تنتقل إلى مائدتك، كما أن الأوساخ قد تنتقل من خارج البطيخ إلى الداخل بواسطة السكين.

أما التوت والفواكه المشابهة له فيستحب غسله وليس نقعه للتخلص من الرواسب العالقة فيه والتي تكون مضرة وتسبب التسمم الغذائي حينها.

تنتشر عادة غسل البيض بعد شرائه لإزالة الأوساخ العالقة على القشرة الخارجية إلا أنّك بغسل هذه الأخيرة تزيلين الطبقة الطبيعية الواقية وذلك سيحدث شقوقًا في القشرة الخارجية مما سيسمح للبكتيريا في التسرب إلى داخلها.

ومن المهم جدًا غسل البروكلي قبل تناوله نيئاً أو طهيه لأن الأوساخ أو حتى السموم أو الحشرات قد تتكدس في داخله.

اخترنا لك