أغذية تؤثر مباشرة على نمو وتقوية الشعر والأظافر

هناك الكثير من المواد والأساليب لتغذية الشعر والأظافر، لكن تبقى الأطعمة هي العنصر الأكثر تأثيراً على صحة الشعر فالتغذية تلعب دوراً مهماً في المحافظة على الصحة العامة للجسم بما فيها صحة الشعر والأظافر.

علماً انه من الطبيعي خسارة بعض الشعر يومياً حتى يتجدد وينمو بشكل مستمر. لكن تكسر الأظافر الدائم وسقوط الشعر بكميات كبيرة فهذا يعني أنك بحاجة لإعادة النظر في نوعية الأغذية التي نتناولها والتركيز على أغذية معينة.

من المعروف أن الشعر والأظافر يتكونان من مادة الكيراتين (Keratin)، بروتين قويّ ويعتبر العنصر الأساسي في تركيبة الجلد والأسنان والشعر والأظافر.  فما هي هذه الأطعمة التي ستساعدنا على تغذية الشعر والأظافر؟

البيض:

يحتوي على مادة البيوتين (biotine) التي تجعل الجسم ينتج كمية أكبر من الكيراتين. لذلك ننصح بتناول البيض المسلوق بصورة دائمة.

اللحوم/ الدجاج / السمك :

هذه الأطعمة مهمة لأنها غنية بالبروتين ومنها الكيراتين. كما تحتوي أيضاً على الحديد والزنك الذان يساعدان على تقوية وتغذية الشعر والأظافر.

البقوليات :

كالفاصولياء والعدس والفول الغنيين بالحديد والبروتين والزنك والبيوتين. وننصح بتناول هذه الأطعمة مرة على الأقل في الأسبوع.

الخضار والفاكهة
ومنها السبانخ والبروكلي والجزر والبرتقال والفراولة… هذه الفئة الغذائية غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة ولكنها أيضاً غنية بمضادات للأكسدة التي تحمي الجسم بأكلمه.                   

الحليب ومشتقاته

مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والزنك والفيتامين B12. لذلك ننصح دائماً في بداية النهار بتناول أطعمة من هذه الفئة الغذائية.

اللوز 

يحتوي اللوز على المانيزيوم وبالتالي هو مفيد للجسم والمحافظة على صحة الشعر والأظافر.

وفي النهاية يبقى أن نعرف أنه للحفاظ على صحة الشعر والأظافر يجب أن يتكوّن نظامنا الغذائي من كل الفئات الغذائية للحصول على جميع المعادن التي يحتاجها الجسم وأهمها البيوتين والحديد والبروتين والزنك.

اخترنا لك