Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل الطرق الطبية والطبيعية للتخلص من اسوداد الركبة

تعاني بعض النساء من مشكلة اسمرار الركبتين، واختلاف لونهما عن باقي لون الجسم، الأمر الذي يسبب لهن الإزعاج.

تلعب الوراثة الدور الأساسي وراء اسمرار الركبتين ومناطق أخرى من الجسم، وخصوصاً الأشخاص أصحاب البشرة السمراء، فهم أكثر عرضة لظهور البقع الداكنة.

كما أن تراكم الجلد الميت بسبب كثرة الاحتكاك، فضلاً عن كثرة التعرض لأشعة الشمس يزيد من قتامة لون الخلايا الميتة المتراكمة على الركب.

وتعتبر الأوساخ سبباً رئيسياً لاسمرار الركب ومناطق أخرى من الجسم كالأكواع، فضلاً عن جفاف الجلد، الذي يصبح أكثر عرضة لاستقبال الملوّثات الموجودة في الهواء عند جفافه أو عدم ترطيبه بشكل متواصل، كذلك، يمكن للسمنة أن تؤدي الى اسمرار الركب والاضطرابات الهرمونيّة التي تؤثر على لون الجلد.

طرق تفتيح الركبتين

هناك طريقتان لتفتيح الركب:

أولاً/ الطرق الطبية

  • تشمل كريمات التبييض التي يمكن أن تعطي نتيجة فعالة، وإبر التبييض التي تحتوي على مواد تعمل على تثبيط تكاثر الخلايا الصبغية التي تحتوي على الميلانين، وبالتالي التخلّص من اسمرار الركب.
  • يمكن تبييض الركب من خلال الليزر، فهو يزيل طبقات الجلد الميتة، وبالتالي يسمح لنمو خلايا جديدة صحية لونها مطابق للون الجلد الأصلي.

ثانياً/ الطرق المنزلية

من خلال الاعتماد على وصفات طبيعية، تساعد في التخلّص من اسوداد الركبتين وتفتيحهما، وفي ما يلي أبرز تلك الوصفات:

  • الليمون والخل الابيض: امزجي عصير ليمونة مع 3 ملاعق كبيرة من الخل الابيض وكوب من الماء، ثم بللي قطعة من القماش بالخليط وضعيها على ركبتيك واتركيها لمدة ساعتين، كرّري العملية يوميّاً ولمدة أسبوع.
  • صودا الخبز:كل ما تحتاجينه ملعقة كبيرة من صودا الخبز، وكوب من الماء، امزجيهما بشكل جيّد، ثم ضعي الخليط على ركبتيك لمدة ساعة، ثم اغسليهما بالماء وضعي مرطّباً عليهما.
  • مقشّر زيت الزيتون والسكر:هذا المقشر يعمل على التخلّص من خلايا الجلد الميت، والحدّ من الاحتكاك، بالإضافة إلى ترطيب الجلد، عن طريق مزج ملعقة صغيرة من السكر مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم ضعي الخليط على الركب، وافركي بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، واتركيه بعدها لمدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم اغسلي ركبتيك بالماء والصابون.

اخترنا لك