لتفادي مخاطرها….أفضل الطرق لتناول الأطعمة بطريقة صحية

كثير من الناس تبحث باستمرار عن طرق صحية لطبخ طعامهم وحفظه ولكن بصورة صحيحة، حتى يتخلصوا من عادات سيئة تؤدي إلى مشاكل صحية وزيادة في الوزن، ولقد أفاد خبراء التغذية في هذا الأمر اذ ينصحوننا بخطوات معينة يمكنها أن تساعد على خسارة الوزن، ومن هذه النصائح والأسرار…

– وضع البطاطس المطبوخة في الثلاجة لمدة 24 ساعة قبل تناولها، إذ تصبح شأن خضروات أكثر اعتدالاً وتنقص وتيرة رفعها لمستوى السكر في الدم.

– وفي المنحى نفسه، يفضل تحضير السلطة قبل يوم من تناولها، بالنظر إلى تراجع مضادات الأكسدة مع الوقت بأربعة أضعاف، والأمر ينطبق أيضاً على الخضروات.

-ولدى اختيار حبوب الذرة، يستحب انتقاء الأكثر اصفراراً منها، ذلك أن نسبة البيتا كاروتين في الصفراء تزيد بـ35 في المئة عن البيضاء.

– ويوصي الخبراء بطبخ الجزر كاملاً، دون تقطيعه قبل الطهي، أما الثوم فيستحب تركه لبعض الوقت بعد التقطيع أو الطحن حتى يعزز الخصائص العلاجية التي يمتاز بها.

– كذلك ومن الخطوات العملية في المطبخ، تعزيز الخضروات المورقة بالليمون لتخليصها من الأحماض والمساعدة على الهضم.

– وعلى الجانب الآخر يعتقد كثيرون أن أخطر مشكلات الأسنان تنجم عن استهلاك الحلوى فقط، لكن خبراء التغذية يحذروننا من أطعمة أخرى قد لا تخطر على البال ولكنها قد تؤدي إلى ذلك بسهولة، ويوضح الدكتور مارك بورين أن السكر ليس سبباً في تآكل الأسنان وإنما الأحماض، ذلك أن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم تقوم باستهلاك السكر وتفرز الحمض جراء ذلك.

ومن أول الأطعمة التي يحذر منها أطباء الأسنان البسكويت المملح، فهو أسوأ من الحلوى، بالنظر إلى ما يحتوي عليه من نشا مضغوط.

لذا ينصح الطبيب بعدم إعطاء البسكويت المملح أو بسكويت “السمكة الذهبية” للأطفال، وتعويض ذلك بالفواكه أو بعض من اللوز والشوكولاتة السوداء، وفق ما نقل “بزنس إنسايدر”، كما تلحق الفواكه الجافة ضرراً بالأسنان، وذلك لأنه حين يتم تجفيفها تفقد كل ما فيها من ماء ويتركز بها السكر على نحو أكبر، وتصبح مثل الحلوى تماماً.

أما الحلوى التي تسمى “حلوى السعال” ويجري مصها فمؤذية جداً بدورها، إذ تتعرض الأسنان لمستوى مرتفع من السكر والأحماض لمدة طويلة.

– فضلاً عن ذلك يوصي الأطباء بخفض استهلاك الليمون الهندي (الجريب فروت)، بالرغم من كونه طبيعياً، بسبب ما يحتوي عليه من أحماض وهو ما ينطبق أيضاً على القهوة والمشروبات الغازية الموجهة للحمية (الدايت) والشاي المثلج بالليمون.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك