Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفضل طرق تعتني بها المحجبة بشعرها

تقع المرأة المحجبة في أخطاء كثيرة عند ارتدائها للحجاب تسبب تساقط الشعر، ما أدى إلى انتشار شائعة أن الحجاب يسبب تساقط الشعر، ولكن حقيقة الأمر هو أن ذلك يحدث بسبب بعض الأخطاء التي ترتكبها المحجبات وتؤدي بها إلى سقوط شعرها وتدهور حالته الصحية وفقدانه للمعانه وحيويته، فقد تجبركِ الظروف في بعض الأحيان على ارتداء الحجاب على شعركِ المبتل بعد الاستحمام، بسبب ضيق الوقت، لكن لا تجعلي ضيق الوقت يتسبب في تلف شعركِ، وإليكِ أضرار ارتداء الحجاب على الشعر المبتل:

يحتفظ الشعر المبتلً أسفل الحجاب  برطوبته لفترة طويلة، حيث يؤثر على فروة الرأس وقوة البصيلات، ما يجعل الشعر يتهالك ويسقط بسهولة. فحاولي أن تغسلي شعركِ قبل موعد خروجكِ بفترة مناسبة تسمح بجفافه قبل ارتداء الحجاب، أو استخدمي مجفف الشعر “السيشوار” في تجفيفه سريعاً قبل خروجكِ من المنزل.

أهم الأخطاء الشائعة التي تسبب تساقط الشعر للمحجبات:

1- الإفراط في استخدام أكثر من طبقة للحجاب بشكل يمنع الشعر من التنفس، فهذا الأمر يسبب الضغط على الخصلات ويمنع بصيلات الشعر من النمو.

2- عدم تهوية الشعر بعد الرجوع من الخارج وتركه ملموماً لفترات طويلة دون تعريضه للهواء.

3- استخدام خامات للحجاب غير مصنوعة من القطن، مثل الحرير والبوليستر، ما يتسبب في حدوث التعرق الزائد، والذي قد يؤدي لظهور قشرة الرأس.

4- تصفيف الشعر أسفل الحجاب بطريقة غير صحيحة، مثل التسريحات المحكمة كالضفائر والتي تسبب تقصف الشعر وتكسره، لأنها تضغط على البصيلات وتؤدي إلى إضعافها.

5- عدم تجفيف الشعر جيداً قبل ارتداء الحجاب وربطه بعد غسله مباشرة، حيث يكون الشعر رطباً، ما يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، كما يؤدي إلى تساقطه.

6- استخدام نفس الغطاء القطني لأكثر من مرة دون غسله، وهذا يشكل خطراً على فروة الرأس كون الغطاء القطني يمتص المواد الدهنية، ما يؤدي بعد ارتدائه أكثر من مرة إلى تراكم المواد الدهنية وحجب الهواء عن الشعر.

وللحصول على شعر صحي وحيوي مع ارتداء الحجاب، عليكِ الالتزام بما يلي:

– تناول الغذاء الصحي والفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الشعر وفروة الرأس، مع الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب.

– عدم الإفراط في غسل الشعر، يكفي مرتين أسبوعياً، مع مراعاة تمشيط الشعر قبل غسله لتجنب تلف الشعر.

– اختيار أنواع الشامبوهات الخالية من الكيماويات الضارة.

– استعمال حمامات الكريم أو الزيت على فترات منتظمة، واستخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية الشعر وتطويله، مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز.

– تمشيط الشعر يوميًا مرتين عند الاستيقاظ من النوم وقبل النوم، وليكن التمشيط في مختلف الاتجاهات لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

– استخدام مشطًا أو فرشاة من الخشب وليس من البلاستيك حتى لا تسبب تقصف الشعر.

– اختيار أنواع ربطات الشعر المصنعة من مواد طبيعية بعيداً عن المطاط أو البلاستيك.

– عدم الإكثار من استخدام السيشوار والمكواة وغيرها من أدوات فرد الشعر.

تحتاج المحجبة إلى العناية بشعرها من أجل المحافظة عليه من التساقط والتقصف، وعليها أن تثق في أن الحجاب ليس هو ما يتلف الشعر، لكن طريقة التعامل الخاطئة مع الشعر هي التي تسبب ذلك، بل إن العكس صحيح، فالحجاب يحمي الشعر من التراب والغبار والشمس وغير ذلك.

اخترنا لك