Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ابتعادك عن العادات السيئة يمتعك بقلب سليم

البعض من الناس يقوم بعادات سيئة يعلم مسبقاً ويقيناً بان هذه العادات تضره صحياً وتضر قلبه تحديداً ومن أهم هذه العادات السيئة التي يجب التوقف عنها هي:

التدخين:

فمع تقدّم العلم تمّ اكتشاف التأثير السلبي للتدخين على الجسم وبشكل واضح على القلب والرئتين، وبمجرّد الإقلاع عن التدخين يخفّ الخطر تدريجيّاً مع الوقت. والأشخاص غير المدخّنين عليهم الحذر من أماكن التدخين؛ لأنّها تؤثر على القلب وتزيد من نسبة تخثر الدم في الجسم، وتقلّل من كميّة الكولسترول النافع في الجسم.

عدم ممارسة الرياضة:

احرص على ممارسة الرياضة يوميّاً، وكحد أدنى عليك ممارسة الرياضة نصف ساعة أربع مرّات في الأسبوع، وذلك كي تقلّل من خطر النوبة القلبية؛ فالأشخاص الّذين يمارسون الرياضة ساعتين خلال الأسبوع تقلّ لديهم نسبة خطر الإصابة بالنوبة القلبيّة بما يعادل 60% من الأشخاص الّذين لا يمارسون الرياضة.

الوزن الزائد:

خفّف من وزنك وخاصّةً إذا كنت من الأشخاص أصحاب الوزن الزائد؛ فخسارة من 10-20 باوند تقلّل من خطر الموت المفاجئ بالنوبة القلبية.

عدم شرب الماء بكثرة:

شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يوميّاً يقلّل من احتمالية النوبة القلبية القاتلة بنسبة 54%؛ حيث تقول بعض الدراسات إنّ شرب الماء يميّع الدم، ممّا يجعله أقل عرضةً للتخثّر، وبالتالي يقلّ خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

تناول القهوة:

شرب الشاي عوضاً عن القهوة؛ حيث وجدت بعض الدراسات الحديثة أنّ شرب ثلاث أكواب يوميّاً من الشاي يقلّل من خطر الإصابة بالنوبة القلبيّة بنسبة 50% .

تناول الطعام غير الصحي:

احرص على تناول المأكولات البحريّة مثل سمك السلمون، وسمك التونا على الأقل مرّتين خلال الأسبوع؛ فهذه المأكولات تقلّل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبيّة بنسبة 30%؛ لاحتوائها على الأحماض الدهنيّة أوميغا، وخاصّةً أوميغا 3 .

الانفعال والتوتر:

حاول تقليل الضغط النفسي والمواقف الانفعالية؛ حيث تقول بعض الدراسات (قبل أيّ موقف انفعالي خذ نفساً عميقاً وابدأ بالعد للعشرة) للتخفيف من الضغط النفسي الّذي يؤثّر بشكل مباشر على القلب .

اخترنا لك