Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

وصفة رائعة تخلصك من اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني واحدة في كل خمس أمهات جدد من اكتئاب ما بعد الولادة، غالباً بسبب التقلبات الهرمونية للحمل، والرضاعة، والضغط من المسؤوليات الجديدة، وتغيّر الحياة. فلا تعتقدي أن السعادة التي تبدون عليها النجمات بعد ولادتهن حقيقية فالكثيرات منهن اعترفن بعد ذلك أنهن عانين من اكتئاب بعد الرلادة.

ولكن صدقاً حواء عليك أن تعرفي أن الاكتئاب يتسرب إليك عندما يقل احتمال ملاحظتك له، وتشبه أعراضه علامات الإصابة بحالات صحية أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تعانين من الحرمان من النوم فلن تستطيعي الرؤية بوضوح، وقد تعتبرين الخمول، والتعب، والإنهاك بسبب الإجهاد بدل الاعتراف بما تدل عليه، وهو أنك تعانين من مرض خطير.

يعتبر التوتر أيضاً من مثيرات الاكتئاب، لذا إذا كنت تشعرين بضغط كبير من الذهاب إلى العمل أو تحمّل مسؤوليات كثيرة جداً، فقد تكونين عرضة للإصابة بالاكتئاب.

احرصي على الحصول على الكثير من الدعم من أسرتك وصديقاتك لأن العزلة الاجتماعية يمكن أن تسهم في إصابتك بالاكتئاب.

وإذا شككت بأنك تشعرين بإحباط أكثر مما يجب، فتحدثي مع طبيبتك، فنحن كأمهات نأمل دوماً البقاء مع أطفالنا الصغار لأطول فترة ممكنة، ونمتلك سبباً وجيهاً كي نسعى إلى حياة طويلة وحيوية.

ولكن أثناء انشغالنا الشديد برعايتهم غالباً ما ننسى أنفسا ونهمل صحتنا. من جانب آخر عليك أن تحصلي عزيزتي حواء على مزيد من النوم، فالحرمان من النوم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بكونك أماً، لكن ماذا لو كنت تعلمين بأن حصولك على قدر قليل جداً منه يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، بما فيها زيادة الوزن وفقدان الذاكرة.

والآن إليك بعض الطرق البسيطة للحصول على مزيد من النوم، والنوم بشكل أفضل خلال الساعات المتاحة:

  • التزمي بجدول زمني للنوم.
  • اذهبي إلى الفراش واستيقظي في نفس الأوقات كل يوم قدر الإمكان.
  • ابقي غرفتك مظلمة ولا تحضري الأجهزة الإلكترونية إلى الفراش أو تحتفظي بجهاز التلفاز في غرفة النوم. لقد تم ربط الضوء الذي يأتي من الشاشات بالأرق وقلة النوم.
  • تناوبي مع زوجك في الاستيقاظ مع أطفالكما الرضع والصغار. ولو حان دورك للنوم، ضعي سدادات الأذن واستغرقي في نومك.
  • أعطي الأولوية للنوم: إذا كان عليك ترك الأطباق متسخة حتى الصباح، فافعلي ذلك. حتى أنك قد تنهين غسلها بشكل أسرع بعد أخذ قسط من الراحة في الليل.
  • خذي قيلولة إذا كان ذلك ممكناً. لا يأخذ كل الأشخاص القيلولة النهارية، لكن قومي بذلك إذا كنت تستطيعين. حيث تعتبر قيلولة ما بعد الغداء فعالة بشكل خاص، خذي 20 دقيقة من الراحة وسيستفيد الجميع من طاقتك المتجددة.

وأخيراً عزيزتي حواء لك كلمتين …إذا أردت السعادة للجميع فحافظي على سعادتك .

اخترنا لك