Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بالصور: الأيادي البيضاء تنعش شعبية القفطان المغربي

تواصل جمعية “الأيادي البيضاء” سلسلة أنشطتها الثقافية والفنية للترويج للصناعات التقليدية واليدوية بمنطقة دكالة (جنوب الدار البيضاء) بالمغرب، حيث تهدف من خلال تنظيم “تظاهرة مازاغان” بشكل دوري، إلى صقل مواهب الحرفيين والمصممين الإقليميين، والدفع بهم نحو المشاركة في المحافل الوطنية والدولية سواء من خلال معارض الصناعات التقليدية أو عبر عروض الأزياء.

وكان قد أسدل الستار، السبت الماضي، على فعاليات النسخة السابعة من “قفطان مازاغان 2018” الذي تنظمه سنويا جمعية الأيادي البيضاء، حيث استقطبت هذه الدورة ثلة من ألمع المصممات والمصممين المغاربة إلى جانب المصممة اللبنانية “هنادي عبود” التي حضرت لتمثيل بلدها لبنان المشارك كـ “ضيف شرف التظاهرة”، وتألقت مجموعة من الأسماء في إبراز موهبتها في مجال التصاميم العصرية للقفطان المغربي، والتي مزجت بين شكل القفطان التقليدي وتطريزات وأشكال تناسب “الجيل الجديد” من الفتيات والسيدات المغربيات اللواتي يتشبثن بالقفطان المغربي كزي رسمي في كل المناسبات من أفراح وأعياد دينية واحتفالات وطنية.

وعرفت هذه الدورة تألق كلاً من: “فدوى شنوف”، “حنان فراج”، حبيبة اليوسفي”، “ربيعة آيت السي”، “صوفيا لحريشي”، “زينب لحمودي”، “زينب سويسي”، “،وال الغزاوي”، كريمة العلوي”، “فتيحة اللوح”، “سليمة مناني”، “نبيل مود”، “حسن بوشيخي”، حيث قدموا أشكالاً وإبداعات جديدة ومثيرة.

كما شهد الحفل تكريم “جميلة المصلي” كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بالمغرب، والفنانة “ديانا حداد” والفنانة “دنيا بطمة” التي اختيرت كسفيرة للقفطان المغربي، إلى جانب الفنانة “سعيدة شرف” التي تمثل الزي الصحراوي المغربي.

وقالت “دُنيا بطمة” في كلمتها بالمناسبة: “القفطان جزء من هويتي المغربية التي أفتخر بها أينما كنت داخل المغرب أوخارجه، وأبذل جهدي لأقدّمه في أبهى حله، حتّى وإن كان اليوم ليس في حاجة إلى التعريف لأنّه تجاوز الحدود الجغرافية العربية، ووصل إلى العالمية.”

اخترنا لك