Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تناول الجريب فروت مع الدواء يسبب الفشل الكلوي….احذر من تحول الدواء إلى سبب في مرضك

لكل دواء أعراضه الجانبية الكثيرة، وبما أن عدد الأدوية كبير جداً فلا مجال لحصرها،  ولكن هناك بعض الأمور التي تتعلق بممارسات المريض، ويمكنها أن تدلل على ما إن كانت الأدوية تتسبب بالمرض ولا تشفيه.

  • لا تملك لائحة بما تتناوله

نعيش في عصر يتناول فيه المريض أكثر من دواء، وعندما يتم تناولها في الوقت عينه تتفاعل مع بعضها البعض وهو ما يؤثر على فعاليتها، وأحياناً يمكنها أن تتحول إلى سم.

  • دواء جديد..أعراض جانبية لا تتجاهلها

الأعراض الجانبية للأدوية يمكنها أن تظهر في أي وقت كان رغم أنها عادة تظهر خلال الأيام الأولى لتناولها أو عند تغيير الجرعة، في حال لم تتمكن من سؤال طبيبك عن هذا الأمر فعليك أن تستفسر من الصيدلي.

  • الأدوية التي لا تحتاج الى وصفة ..تفاعلات خطيرة

هذه الأدوية يتم التعامل معها كما لو كانت غير موجودة ولكن تأثيرها كبير جداً حين  تتناولها مع أدوية تعالج حالات مرضية أخرى، فالأدوية من دون وصفة طبية تملك أعراضها الجانبية الخاصة بها ولكنها أيضاً تتفاعل مع الادوية الاخرى وعادة تؤدي إلى نتائج سيئة للغاية.

  • الفيتامينات والأعشاب والأدوية.. وصفة للموت

المكملات الغذائية يتم إستهلاكها على نطاق واسع وبشكل عشوائي، والمشكلة أن غالبية المرضى لا يقومون بإبلاغ طبيبهم بانهم يقومون بتناولها خصوصاً إن كانوا يلجأون إلى العلاجات البديلة والأدوية المصنوعة من الأعشاب وذلك لأنهم يعرفون موقف طبيبهم بشكل مسبق ويخافون من ردة فعله.

  • عدم الالتزام بمواعيد تناول الدواء

العقاقير تعمل بفعالية حين يتم تناولها وفق الجدول الزمني الذي حدده لك الصيدلي أو الطبيب أو وفق التعليمات المرفقة.

  • نظامك الغذائي يتداخل مع الأدوية

تناول عصير الجريب فروت أو الاستمتاع بطبق الكرنب قد يبدو خياراً صحياً ولكن مع الادوية له نتيجة خطيرة، فعصير الغريب فروت والعقاقير المضادة للتخثر هما أسوأ “ثنائي” ممكن، لما له من أضرار تتنوع بين الفشل الكلوي وإلحاق الأضرار الدائمة بالعضلات.

اخترنا لك