Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الخضراوات الطازجة أكثر فائدة من المطهوة اعتقاد خاطئ !!

 

هناك مفهوم خاطىء لدى الكثير من لسيدات بأن الخضروات الطازجة تكون صحية أكثر من المطبوخة، وهذا اعتقاد خاطئ لأن هناك بعض أنواع الخضراوات التي تكون مفيدة أكثر عندما تطبخ. وقد أظهرت بعض هذه الخضراوات فوائدها الغذائية على جسم الإنسان وتساهم بشكل رئيسي في مقاومة الأمراض وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

صحيح أن بعض الخضراوات تخسر فوائدها عند طبخها، لكن ذلك ينطبق على البندورة والجزر والبروكولي. إليكِ أهم الفوائد التي تقدمها لك هذه الخضراوات عندما تطهى:

البندورة

تحتوي البندورة على مادة “الليكوبين” المضادة للأكسدة التي تعطيها لونها الأحمر والتي تحتوي على فوائد صحية متنوعة تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وقد أجرى الباحثون اختباراً على البندورة من خلال طهوها على حرارة 88 درجة مئوية في مدتين زمنيتين 15 و30 دقيقة لقياس نسبة الفيتامين C و”الليكوبين”. وقد خلصت النتائج التي نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية إلى انخفاض كبير في الفيتامين C مقابل ارتفاع ملحوظ في مادة الليكوبين”.

وأفضل طريقة لطهي البندورة هي على البخار أو غليها حتى تحافظ على المواد الغذائية المثالية وعلى رأسها “الليكوبين” التي يقي من أمراض القلب والسرطان.

البروكولي

يحتوي خضار “البروكولي”، مثل بقية خضار الفصيلة الصليبية كالملفوف والقرنبيط، على مواد مضادة للأكسدة من نوع “سالفورافان” ونوع مواد “اندول” و”الكلوروفيل” والتي تعتبر بالدرجة الاولى مضادة للسرطان، إضافة إلى أن البروكولي يساعد على التخلص من السموم في الجسم. وبعد اختبار الطهي على البروكولي تبين أنه خسر من خلال عملية الطهو 5 مواد غذائية إلا أنه في الوقت نفسه ارتفعت نسبة اللوتين والكاروتين وتوكوفيرول. إذاً، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة الزراعة وكيمياء الأغذية، فإن طهي البروكولي يعزز استخراج مادة الكاروتينات التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم.

وأفضل طريقة لطهي البروكولي تكون عبر طهيها على البخار أو غليّها حتى تحافظ على المواد الغذائية المثالية وعلى رأسها “فيتوين” الذي يقي من أمراض القلب وسرطان البروستات ويقلل من أمراض الأوعية الدموية.

الجزر

الجزر من أغنى أنواع الخضار بالكاروتين التي يحوّلها الجسم إلى فيتامين A، إضافة إلى احتوائه على نسب كبيرة من فيتامين B وC وE بالإضافة إلى ألياف البيكتين التي تعمل على خفض الكوليسترول في الدم، والماء يكون 87% من وزنه.

عندما تطهو الجزر نحصل على فيتامين A والبوتاسيوم وفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس، بالإضافة إلى البيتاكاروتين، لذلك الاستفادة من الجزر المطهو أعلى من الطازج، والسر في أن الطهو يساعد في تذويب البيتا كاروتين وتحويله إلى فيتامين A كما يطلق سراح المغذيات ليستفيد منهاالجسم. وقد أظهرت نتائج الاختبار أن الجزر المغلي أو المطهو على حرارة 130 درجة لمدة 20 دقيقة زادت نسبة الكاروتينات فيه حوالى 14% التي تعمل كمضاد للأكسدة. كما حافظ الجزر المغلي على نسبة عالية من الفيتامين C، إضافة إلى احتوائه على مركبات مضادة للسرطان .

اخترنا لك