السر وراء عدم نزول وزنك رغم اتباعك حمية صارمة

قد تكونين من النساء الحريصات على إنقاص وزنهن بوتتبعين من أجل ذلك نصائح الريجيم المجربة وتلتزمين بالعادات الغذائية الصحية، إلا أن كل هذا لايجدي نفعاً ولن تفقدي الكيلوات الزائدة في جسمك إذا كنت ترتكبين الأخطاء التالية:

فرط التعويض:

إذا قمت بعد ساعات من التعب في مركز الرياضة (الجيم)، بتناول الغذاء لتعويض ما حرقتيه في التمارين بكل قسوة. فقد أفرط بتقدير كمية الحريرات التي حرقتها في الرياضة، وينتهي بك المطاف بتناول حريرات أكثر مما حرقت.

عدم كفاية النوم:

إذا كان عدد الساعات التي تناميها غير كافية فسيقلل من استفادتك من الرياضة ويسبب بالتالي زيادة في وزنك. فقلة النوم لا يؤثر على قدرتك على ممارسة التمارين وعلى نوعيتها فحسب، بل ينقص لديك معدل الاستقلاب (معدل حرق الحريرات)، فيزيد وزنك بدلاً من أن ينقص.

تناول المشروبات الحاوية على سكر:

عندما تقومي بحمية صحيحة ومع ذلك لم تلاحظي انخفاضاً في وزنك فقد يعود هذا للسكر الموجود في المشروبات التي تتناولينهان وتعتقدي أنها خالية من السكر مثل، العصائر والمشروبات المنكهة ومشروبات الطاقة، فعليك أن تعلمي أن جميعها غنية بكمية كبيرة من السكر.

عدم الحساب الصحيح لكمية الطعام:

هذا من أشهر الأخطاء التي يمارسها من يتبع حمية، فعدا عن الأخطاء في حساب الحريرات في الوجبة الواحدة نجد أن من يتبع الحمية يميل لتناول وجبات أكثر. فعند تناول 6 وجبات صغيرة نحصل على حريرات زائدة هائلة، لذلك قومي بقراءة السعرات الحرارية لكل ما تتنناوليه.

الأكل بكمية قليلة:

على عكس الخطأ السابق، فأن تناولك كميات قليلة من الطعام لن يفيدك أكثر من عشرة أيام، فعندما لا يحصل الجسم على كفايته من الغذاء يتحول استقلابه إلى استقلاب صيامي أو استقلاب طوارئ، فيقلل حرق الغذاء ويزيد تخزين الدهون.

عدم الثبات على كميات طعام موحّدة:

يجب الثبات على حمية واحدة وعدم التلاعب بالكميات المتناولة بشكل كبير، فعند تناولك حريرات قليلة ليوم ثم كثيرة في يوم آخر يتحول الجسم إلى آلة لتخزين الدهون. وهذا ما يحدث بشكل شائع في حالة تناول قطعة كيك صغيرة بعد ريجيم قاسي.

تكرار نفس التمارين الرياضية:

تكرارك لنفس التمارين الرياضية أمر يسبب الملل، وانقاص الفائدة المرجوة وعدم التركيز على حرق الدهون بشكل فعّال. عدا أن جسمك يتأقلم بسرعة مع التمارين، وبالتالي تقل فائدتها مع التكرار. لذلك عليك التنويع في التمارين الرياضية.

المشاكل الصحية:

هناك طيف واسع من الحالات المرضية التي تمنع خسارة الوزن، وأهم هذه الحالات وأكثرها شيوعاً هي الغدة الدرقية، والمشاكل الهرمونية. لذا ننصحك باستشارة طبيب مختص للتأكد من عدم وجود سبب مرضي وراء زيادة وزنك.

اخترنا لك