Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نومك لساعات طويلة دليلاً على وجود مشاكل صحية لديك

تعتمد كمية النوم التي يحتاجها الفرد البالغ على عوامل كثيرة بما في ذلك العمر، وعلى الرغم من أن بعض الناس تكتفي بحوالي ست ساعات من النوم يومياً، يوجد بالمقابل عدد كبير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى 10 ساعات من النوم كل يوم.

تعتبر الحاجة إلى ساعات نوم كثيرة من الإضطرابات الصحية، حيث يشعر الفرد بحالة من النعاس الشديد على مدار اليوم مما يجعل المصاب بها يميل إلى النوم لفترات طويلة من الليل.

وغالباً ما يعاني الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب من الآلام المبرحة والقلق وانخفاض الطاقة وضعف الذاكرة.

كما تسبب حالة انقطاع التنفس اللا إرادي أثناء النوم توقف قدرة الشخص عن التنفس للحظات والتي تؤدي إلى زيادة حاجة الجسم إلى النوم لأنه يعطل دورة النوم الاعتيادية، وتشمل الأسباب الأخرى للنوم الزائد تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الحالات الطبية ومنها:

  • داء السكري: أظهرت العديد من الدراسات أن النوم الكثير أو قلته يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • البدانة: تؤثر اضطرابات النوم على قدرة الشخص في التحكم بوزنه، وتبين أن الأشخاص الذين يميلون للنوم لفترات طويلة معرضون للإصابة بالبدانة بنسبة 21% أكثر من أقرانهم الذين ينامون لمدة ست أو سبع ساعات.
  • الصداع: يسبب النوم الزائد ألاماً في الرأس ويعتقد الباحثون أن ذلك بسبب تأثير الإفراط بالنوم على الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ مثل السيرتونين.
  • الاكتئاب: ترتبط حالات الأرق أكثر بالإفراط في النوم وبالتالي الإصابة بالاكتئاب ولكن أكثر من 15% من الناس يميلون إلى النوم لفترات طويلة في حال إصابتهم بالاكتئاب.
  • أمراض القلب: إن الأشخاص الذين ينامون أكثر من عشر ساعات يومياً هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38% من أقرانهم.

اخترنا لك