تجنبي 4 أمور عند تعاملك مع الطفل العنيد

للطّفل المتمرّد، شخصية معينة لابد من تعامل الأهل معها بدقة، فما هي الأمور التي يجب تجنّبها مع الطّفل المتمرّد؟

الجدال القوي

عند التّعامل مع الطّفل المتمرّد يجب على الآباء والأمّهات اعتماد أوضاع محدّدة؛ مثل التّعامل بهدوءٍ وببرودة أعصاب خاصة مع الطّفل الذي يخضع للكثير من الضّغوط والتوتّرات.

كما يجب تحديد السبب الذي يجعل الطّفل يتصرّف بطريقةٍ متمرّدة؛ إذ أنّه عندما يبدأ الأهل الجدال القويّ والحادّ مع الطّفل أو تأنيبه أمام الآخرين، فإنّ هذا الأمر يجعل الطفل يشعر بأنّه غير مرغوبٍ فيه ما يُشجّعه على اتّباع العناد والتمرّد بشكلٍ دائم.

التصرّف السيّء في المنزل

يُنصح الأهل بأن يتجنّبوا التصرّف السيّء في المنزل؛ إذ أنّ الطّفل يراقب أهله وعندما يرى أنّ الجوّ ليس سلمياً وأنّ الأب غالباً ما يتصرّف بطريقةٍ غير لائقة مع الأمّ فذلك يعزّز من عناده وتمرّده ومن تصرّفاته السيّئة ويجعله يتمسّك بها.

إسكات الطّفل باستمرار

يجب على الآباء الاستماع إلى ما يميل إليه أطفالهم أو ما يكرهونه، حتى يشعروا بالتقدير والاحترام، كما ينبغي فهم الأهل لأطفالهم؛ هذه الأمور ضرورية في التّربية كما يُنصح بمواجهة تمرّد الطّفل بالمودّة والحنان وتجنّب إسكاته.

النّظر إلى تمرّد الطّفل بسلبيّة

على الأهل ألا ينظروا دائماً إلى تصرّف أطفالهم بطريقة متمرّدة كأنّها نقطة سلبيّة؛ فالطفل يُظهر طبيعة عناده وتمرّده ليصوّر ما بنفسه إلى والديه أو الأشخاص المحيطين به.

ويجب أن تعلمي أنّ التمرّد يُعطي الطّفل شعوراً بالارتياح؛ لأنّه يشعر بأنّ الوضع الحالي هو تحت سيطرته، وهذا يعزّز في نهاية المطاف احترام ذات الطّفل، وعندما تنشأ مثل هذه الحالات، يجب على الوالدين محاولة تهدئة الطّفل عن طريق تفسير الأمور له ووضعها في نصابها الصحيح بهدوء.

اخترنا لك