Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شجعي طفلك على إبداء رأيه لتزيد ثقته بنفسه

تعتبر الثقة بالنفس هي سلاح الطفل الأكيد للنجاح، فالثقة بالنفس هي اعتقاد الطفل الثابت بقدرته في السيطرة على جسمه، سلوكه والتحديات التي سوف يواجهها في العالم.

خطوات لزيادة ثقة الطفل بنفسه

إعطاء الطفل الخيارات

إن إعطاء الطفل الخيارات، ضمن مجموعة معقولة من الخيارات التي يختارها الأهل مسبقاً، يجعله يشعر بالقدرة على اتخاذ القرارات وتعزّز حسّ المسؤولية وتزيد ثقته بنفسه، ويعتبر تعلّم الطفل كيفية اتخاذ خيارات بسيطة كاختيار ملابسه، سوف يجعله لاحقاً أي عندما يكبر قادراً على مواجهة خيارات أكثر صعوبة.

القيام ببعض الأمور بنفسه

من المهم لزيادة ثقة الطفل بنفسه أن يتركه الأهل يقوم ببعض الأمور اليومية بنفسه دون تقديم أيّ مساعدة، فعلى سبيل المثال، على الأهل ترك طفلهم يرتدي ملابسه بنفسه يومياً قبل الذهاب إلى المدرسة أو إن يوكلوا إليه بعض المهمات المنزلية اليومية مثلاً ترتيب السرير، المساعدة أثناء تحضير الطعام…

فهذه الأمور تكفي ليتعلم الطفل الاستقلالية، وتعزز من ثقته بنفسه ومن شعوره بأن أهله يتّكلون عليه ويثقون بأنه قادر على إنجاز هذه الأعمال بنفسه.

تشجيعه على إبداء رأيه

إن تشجيع الأهل للطفل على إبداء رأيه يعتبر من الأمور المهمة لزيادة ثقته بنفسه، فمثلاً يمكنهم الطلب منه إبداء رأيه ببعض الأمور العائلية مثل اقتراح مكان لقضاء العطلة.

عدم المقارنة بين الطفل وإخوته

إن المقارنة بين الطفل وإخواته أو أصدقائه يمكن أن يحدّ من ثقته بنفسه ويقمعها، لذا من المهم أن يركّز الأهل على ميزات الطفل ومهاراته وأن يجعلوه يشعر بأنهم يرونها ويقدّرونها كثيراً، فهذا ما يساعد على زيادة ثقته بنفسه.

اخترنا لك