Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لماذا يشعر المرء بالوهن والكسل بعد الاستيقاظ من النوم في غرفة مكيفة؟

لماذا يشعر المرء بالوهن والكسل بعد الاستيقاظ من النوم في غرفة مكيفة؟

تمر علينا اوقات من السنة لا يمكن الاستغناء فيها عن التكييف، حيث درجة الحراراة العالية، وبالتالي يصبح تكييف الهواء أمرا جوهريا لا يمكن الاستغاء عن، خاصة في دول الخليج. 

قد يستغرب كثيرون لماذا يشعر المرء بالوهن والكسل أو بالانزعاج خصوصا عند الاستيقاظ بعد النوم في غرفة مكيفة؟

الا ان الباحثون كشفوا عن ان تمضية الليل ومعظم أوقات النهار في مكان مكيّف له آثار جانبية في الصحة، إذ يسبب البقاء فترات طويلة وسط أماكن مكيفة:

  • جفاف البشرة، لأن التكييف يمتص الرطوبة من الهواء ومن الجسم أيضاً، بالإضافة إلى أن نتيجة عدم الشعور بحرارة الطقس يؤجل الإحساس بالعطش، مما يزيد من جفاف الجسم.
  • كما تنخفض درجة حرارة الغرفة إلى 16 درجة مئوية، عند تمضية الليل في غرفة مكيفة، ما يسبب انخفاض حرارة الجسم أيضاً، فيستيقظ الشخص بسبب بعض أعراض البرد مثل العطس وانسداد الأنف.
  • كما أكد الباحثون أن الشعور المستمر بالتعب بعد تمضية أوقات طويلة في بيئة مكيفة خلال الصيف أمر متوقع، لأن عملية تجديد الهواء تقل إلى حد أدنى، فيتم حرمان الجسم من الهواء النقي، وقد يصاحب الشعور بالتعب بعض المشاكل في التنفس، وأوجاع في العضلات والمفاصل.

لتجنب هذه الآثار الجانبية، نصح الباحثون بالتركيز على:

  • شرب المياه بانتظام حتى وإن لم يكن هناك اي شعور بالعطش.
  • الحرص على تجديد هواء الغرفة بانتظام أكثر من مرة يوميا.
  • يجب إيقاف المكيفات بعض الوقت خلال اليوم.

اخترنا لك