Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لمرضى النقرس.. تجنبوا تناول البقوليات

مرض النقرس او “داء الملوك” كما اشتهر به حالة مرضية تنشأ بسبب خلل في نسبة حمض اليوريك في الدم، وتنشأ تلك المشكلة لعدة أسباب منها: خلل في قدرة الكلى على التخلص من حمض اليوريك في الدم، أو زيادة في إنتاجه في الجسم، أو تناول بعض الأطعمة التي ترفع نسبة اليوريك أسيد في الدم، والشائع لدى الناس أن اللحوم الحمراء هي المسبب الرئيسي لارتفاع اليوريك أسد أو مرض التهاب المفاصل، والحقيقة أن هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تساهم في ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم بخلاف اللحوم الحمراء.

من أهم وأبرز تلك الأطعمة التي تساهم في رفع حمض اليوريك البقول، فالبقول بكافة أنواعها تحتوي على كميات مرتفعة من البروتين التي ينتج عن هضمه حمض اليوريك، فيتفاجئ الشخص عند عمل التحاليل بارتفاع نسبة حمض اليوريك ويتساءل عن سبب ذلك بالرغم من توقفه عن تناول اللحوم الحمراء.

ويعتمد العديد من الناس على تناول البقول في طعامهم اليومي، كالفول والعدس والحمص والفاصوليا، ويعد الفول غالبا من أقوى البقوليات التي تعمل على رفع حمض اليوريك بشكل كبير، وتأتي آلام الإصابة بداء النقرس على شكل آلام تصيب مفاصل الجسم بسبب تكون بلورات من الحمض في مفاصل وعضلات الجسم وغالبا ما تتركز في الإصبع الكبير من القدم.

وبالرغم من سهولة علاج هذا الداء والذي يكمن في التحكم في الأطعمة المتناولة والامتناع عن الأطعمة التي ترفع من تلك النسبة، يظل الكثيرون يعانون من الآلام المبرحة الناتجة عن التهاب المفاصل بسبب ارتفاع حمض اليوريك وقد يكون تناول ملعقة من خل التفاح المخفف بالماء بشكل يومي علاج طبيعي وسهل للمرضى، حيث أنه لا يفضل تناول العلاجات الدوائية لما لها من آثار جانبية يمكن تجنبها بكل سهولة في حال امتنع المريض عن تناول تلك الأطعمة التي تعمل على رفع نسبة حمض اليوريك في الدم.

اخترنا لك