Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ليفة الحمام بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم

ليفة الحمام من أكثر الأدوات التي تتكاثر فيها البكتيريا والجراثيم وتتعايش على أجزاء من اللحم الميت، ثم مع استعمالها مجدداً تنتقل تلك البكتيريا إلى أجسامنا مسبّبة لنا الفطريات، لذا من المهمّ العناية بها وتنظيفها بشكل جيّد ليكون استخدامها صحيحاً ومن دون أية أضرار.

 

فقد أكد مجموعة من الباحثين أنّ ليفة الحمام تشكّل بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم المسبّبة للعديد من الأمراض الخطيرة، لكن يتوقف مدى الضرر الذي تسببه على كيفية التعامل معها وطول مدة استخدامها،  فالليفة تزيل خلايا الجلد الميتة، وتتغلغل هذه الخلايا داخل الليفة، ومن ثم تترك رطبة في الحمام إلى حين استخدامها مرة أخرى، وهذا ما يعزز نمو البكتيريا عليها لتنتقل إلى الجلد في المرة القادمة، وفي كل مرة يتم استخدامها من دون التأكد من تنظيفها وتجفيفها بالشكل الصحيح، تتكاثر عليها الجراثيم والبكتيريا، لتصبح مصدر خطير للأمراض بدلاً من أن تستخدم للوقاية منها.

 

كيف تنظفين ليفة الحمام الخاصة بك؟

 

الغلي: 

  • يساعد الغلي على حرارة عالية بالتعقيم والتطهير.
  • قومي بوضع ليفة الحمام بقدر من الماء فوق النار، مع الصابون والقليل من الملح، واتركيها لكي تغلي. بعدها أخرجي الليفة واعصريها بشكل جيّد ثم اتركيها لكي تجف، والأفضل أن توضع تحت أشعة الشمس.

 

المايكرويف: 

  • الحرارة الناتجة عن المايكرويف قوية وكفاية لتكون قادرة على قتل البكتيريا بشكل نهائي، ومنع تكاثرها، ويعتبر المايكرويف من أسرع الطرق لتنظيف الليفة.
  • أحضري ليفة الحمام، وقومي ببلّها بالقليل من الماء، ثم ضعيها لمدة دقيقتين في المايكرويف، ومن ثم اشطفيها بالماء الساخن واتركها لكي تجفّ.

 

الغسالة: 

  • من الممكن أيضاً وضع ليفة الحمام في الغسالة مع إضافة القليل من المبيّض من أجل تنظيفها بشكل جيّد، ثم أخرجي الليفة من الغسالة واتركيها في الهواء الطلق حتى تجفّ.
  • كما يمكنك وضع الليفة في كيس للغسيل وغسلها في غسالة الأطباق، وهذه الطريقة من إحدى الطرق السهلة والسريعة.

 

ومن الضروري  تغيير الليفة بعد 4 أسابيع من استعمالها، فلا تهملي هذا الأمر، واحمي نفسك وأطفالك من أضرار تراكم البكتيريا على ليفة الاستحمام.

اخترنا لك