نجوم الوطن العربي يجمعهم “هارون الرشيد” في الإمارات

انطلق في الإمارات العربية المتحدة تصوير أولى مشاهد المسلسل الرمضاني التاريخي، الذي يحمل عنوان “هارون الرشيد” والذي يضم ألمع النجوم في الوطن العربي، من سوريا وبلدان الخليج والجزائر، في صدارتهم النجم قصي خولي وعابد فهد وعبد المحسن النمر والجزائرية خريجة مدرسة ستار أكاديمي ريم غزالي، والجمهور العربي على موعد لمشاهدة حياة الخليفة العباسي بطريقة مختلفة تماماً لم يعهدها من قبل.

بالفعل تعد فترة خلافة هارون الرشيد من ألمع الحقبات الزمنية في تاريخ الخلافة العباسية، وعرف هارون الرشيد بانفتاحه على العلم والمعرفة، وكان مخرج المسلسل عبد البارى أبو الخير قد كشف للإعلام أن الفترة الزمنية التي يتناولها هذا العمل الدرامي ما بين عام 170 و 185 للهجرة، أي ما يعادل 15 عاماً من حياة هارون الرشيد السياسية، وكذلك حكمه لدولته المترامية الأطراف وتفاصيل الحياة والتعامل داخل أسوار قصره، استناداً لكل ما سجله التاريخ ومازال مدوناً في أمهات الكتب، إلى جانب تسليط الضوء على حياة الخليفة وعلاقته بمن يحيطون به، وتناول المؤامرات التى أحكيت ضده للانفراد بالسلطة وسحب البساط منه، ولا يغفل هذا العمل الفني الدرامي عن التطرق لكل المكاسب المحققة في مجال الإشعاع العلمي والمعرفي والتوسع السياسي والعسكري على حد سواء.

وكان أبو الخير قد أكد بعبارات مشوقة قائلاً: “.. نحن هنا نقدم قراءة مختلفة للتاريخ.. بمعنى أننا نأخذ النتائج ونقرأ شخصياتها ولماذا فعلت ذلك.. بمعنى أدق نحن نجري دراسة على الحالة السيكولوجية لكل شخصية..”.

يذكر أنه يؤدي دور الخليفة هارون الرشيد النجم قصى خولى، ويقاسمه البطولة كل من عابد فهد وعبد المحسن النمر وياسر المصري وحبيب الغلوم، وبالإضافة إلى مشاركة كاريس بشار وكندا حنا وأسيل عمران وسمر سامي ونادرة عمران وديما الحايك وديمة بياعة، وإلى جانب نضال نجم وديمة الجندي وريم غزالى وسحر فوزي، إلى جانب قائمة طويلة من الممثلين.

وينتج هذا المسلسل شركة جولدن لاين لديالا الأحمر ونايف الأحمر، وكتب القصة عثمان جحى.

اخترنا لك