وصفة رائعة للتمتع بالصحة النفسية والجسمانية

لاشك أن الصحة هي ما يهم أي إنسان، فيجب على كل شخص الاهتمام بصحته وعدم الإهمال في أي تفصيلة صغيرة يمكن أن تؤدي إلى خلل في صحته ، إذ يجب على الإنسان المحافظة على صحته ومتابعتها بشكل مستمر فالصحة تاج على الرؤوس.

بداية لابد من تناول الطعام بطريقة صحية : لأن سوء التغذية يؤدي إلى اختلال في النظام الغذائي مما يؤدي إلى مشكلة في زيادة الوزن ( البدانة والسمنة المفرطة)، وهي من أكثر المشاكل الشائعة هذه الأيام، ولا تقصر هذه الظاهرة على الكبار فقط بل هناك أطفال يعانون من البدانة، ويمكن أن يكون سببها وراثي. لذا يجب على الإنسان اتباع نظام غذائي يساعد على اكتساب الجسم الفيتامينات والزيوت والمعادن التي يحتاجها للنمو السليم والذي يحافظ على سلامة الجسم والعقل والقلب بشكل صحيح، من ناحية أخرى يحافظ على توفير نظام محدد لمعالجة البدانة ومن هذه الأطعمة الخضروات والفواكه، الحبوب، مشتقات الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم، البروتين خالي الدهون، شرب الماء بكميات كثيره حوالي (2 لتر يومياً).

وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة التي يجب على الإنسان تجنّبها وهي الدهون والسكريات، الصوديوم، الكوليسترول، الكحوليات.

كما يجب على الإنسان إحداث توازن في النّظام الغذائي، وتناول الأغذية التي تحتوي على سعرات حراريّة قليلة.

وأهم ما يجب مراعاته في النظام الغذائي هو تناول وجبة الإفطار لأن عدم تناولها يؤدي إلى تناول وجبات أكثر.

ويجب التقليل من تناول الحلويات وعدم الزيادة عن ثلاث وجبات باليوم لعدم زيادة السعرات الحرارية.

وعلينا أخد قسط من النوم الجيد لأنه يفيد الجسم والعقل والقلب والصحة ويشترط في ذلك النوم من 7-9 ساعات للبالغين، والنوم 10-11 ساعه للأطفال من هم على مقاعد الدراسة، فالنوم هو الوسيلة التي تساعد على عدم الأفراط بالطعام .

وبين هذا وذاك علينا بالصحة النفسية بالمشاركة الإيجابية فمن الآثار الجانبية الجيدة مشاركة الإنسان شخص آخر لهمومه وتفاصيل حياته وتجاربه الحياتية.

كما علينا بالنظافة فهي تساعد على الحد من الأضرار والبكتيريا إذ يجب غسل الأيدي والمحافظة على نظافة الأسنان.

يلي كل ذلك رشاقة العقل فينصح بالقراءة الكثيرة والتعلم وحل الألغاز لأن هذا يساعد على التفكير وتجنب التعرض لمرض الزهايمر.

وبشكل عام وحتى ننعم بالصحة الجسدية والسعادة يجب علينا الإقلاع عن التدخين  فللتدخين آثار سلبية كثيرة على الصحة، فهو السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة وأمراض الرئة المختلفة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكما يقول النفسيون لا تكن قلقاً ومتوتراً دائماً، فالقلق والتوتر من أكثر المسببات لأمراض الضغط والسكري

وإياك و النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة، لان ذلك يؤدي إلى الإصابة بالجلطات و السكتات القلبية، فبعد تناول وجبة دسمة عليك بممارسة الرياضة أو المشي الخفيف حتى تتيح الفرصة لهضم الطعام بشكل منتظم. وعدم الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز، وإياك والإدمان على استخدام الحاسوب بشكل متواصل، لأن ذلك يؤثر على صحة الإنسان على المدى البعيد.

اخترنا لك