Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 فوائد صحية للشوفان لا غنى عنها

10 فوائد صحية للشوفان

زينب سعد

كثيراً ما نسمع عن نبتة الشوفان وفوائدها القيمة ودورها في صحة الجسم، فهو يعد من فصيلة الحبوب ويتحمل محصول الشوفان ظروف التربة الصعبة على عكس كثير من المحاصيل . وله رائحة مميزة وقوية وعملية تصنيع الشوفان لا تشمل التخلص من النخالة والجنين مما يؤدي لاحتفاظه أكثر بقيمته الغذائية من الألياف والمعادن .. هنا نصحبك عزيزتي الأم لنتعرف على بعض فوائد الشوفان الصحية فكوني معنا.

1 – تقليل مستوى كوليسترول الدم نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة في الماء

2 – احتواؤه على مضادات الأكسدة التي تلعب دورا في الحفاظ على صحة القلب.

3 – تقوية جهاز المناعة ضد الالتهابات نتيجة احتواء الشوفان على مادة بيتا غلوكان.

4 – استقرار مستوى سكر الدم نظرا لغناه بالألياف الغذائية.

5 – يعد مصدراً للحبوب بديلاً عن القمح للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح ( السيلياك).

6 – الشوفان يلعب دوراً في الهرمونات التي تتحكم بالشهية حيث وجدت الدراسات ان هناك علاقة وطيدة بين  ارتفاع مادة بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان وارتفاع هرمون peptide y المسؤول عن التحكم بالشهية.

7 – يعد الشوفان ملين للمعدة والأمعاء  وعلاج للإمساك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف

8 – له علاقة بتقليل نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وحتى الان ما زالت الدراسات قائمة وبينت النتائج الأولية أن له علاقة في تقليل نسبة الاصابة بالسكري.

9 – يزيد الشوفان من حساسية الخلايا لهرمون الانسولين  وله دورفي التحكم بضغط الدم

10 – هناك علاقة أيضا بين استهلاك الشوفان العالي وتقليل نسبة الاصابة بسرطان الثدي وله دور في تخفيف الوزن نظرا لاعطائه الشعور بالامتلاء والشبع نتيجة الالياف الموجودة فيه.

اخترنا لك