Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

10 نصائح للمحافظة على نظافة المهبل

10 نصائح للمحافظة على نظافة المهبل

زينب سعد

العناية اليومية عادة مطلوبة منك سيدتي كي تحافظي على صحتك وصحة أجزاء جسمك.. أما العناية والمحافظة على منطقة المهبل وبقاؤها في حالة جيدة.

يجب عليك اتباع نظام  نظافة صحي، وممارسة التمارين الرياضية وتمارين قاع الحوض .. أقدم لك سيدتي هنا مجموعة من الطرق الصحيحة التي تساعدك في تنظيف المهبل فكوني معنا..

أولا نظافة المنطقة المحيطة بالمهبل:

وهي الجزء الخارجي من المناطق السفلية، يفضل استخدام الصابون عديم الرائحة فهو أفضل خيار لأنه يحتوي على رقم هيدروجيني ملائم للمهبل.

ثانيا إزالة شعر المهبل:

الكثير من النساء يترك الشعر الزائد في المهبل ويرى أن ذلك من الحكمة ولكن يفضل حلق شعر  المهبل لأنه يقلل من الالتهابات  للحصول على مهبل نظيف.

ثالثا الملابس الداخلية:

لابد من اختيار الملابس الداخلية الصحية  القطنية التي تسمح للهواء بالدخول إلى المهبل، وتمنع تكون الجراثيم.

رابعا تغير الملابس بانتظام:

يجب أن تهتمي بتغير الملابس الداخلية بانتظام والمحافظة عليها جافة دائما، وفي حالة وجود أي اتساخ عليها لابد من استبدالها لأنه يجعلها أرض خصبة لنمو البكتريا والالتهابات.

خامسا الاهتمام بالنظام الغذائي:

هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها للاهتمام بصحة المهبل ومنها (البرتقال، التفاح، المانجو) ويعمل عصير التوت والزبادي على منع حدوث عدوى الخميرة والمساعدة في علاجها.

سادسا علاج الالتهابات سريعا:

هناك ثلاثة أنواع من الالتهابات المهبلية وهي (عدوى الخميرة، التهاب المهبل البكتيري، داء المشعرات)، يفضل علاج هذه الالتهابات بمجرد ظهورها لأنها قد تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية.

سابعا عدم استخدام الدش المهبلي:

لأن الدش المحمول يعمل على إطلاق الماء على المهبل مباشرة وذلك يؤدي إلى غسل كل البكتيريا حتى الجيدة التي تنمو في المهبل ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع.

ثامنا ممارسة الرياضة:

من أهم الامور التي تساعدك في الحفاظ على نظافة المهبل هي الانتظام في ممارسة تمارين لتعزيز عضلات قاع الحوض فهي مفتاحك للحصول على عضلات قوية وكذلك تساعد في السيطرة على المثانة .

تاسعا  خطأ استخدام العطور حول المهبل:

إذا كان لديك رائحة كريهة حول المهبل فإن العطور لن تساعدك كثيراً  ولكن تجعل العطور الأمر أكثر سوءاً  من خلال التسبب في حدوث إختلال في توازن حموضة المهبل. أفضل خيار لك هو ترك المهبل ينظف نفسه بنفسه.

عاشرا  اللجوء للمساعدة الطبية:

بمجرد أن تلاحظي وجود حكة  أو لون غريب يخرج من المهبل أو طفح جلدي  عليك بمراجعة الطبيب المختص مباشرة وعدم الإهمال في هذا الأمر.

اخترنا لك