Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

11 نوع طعام قادر على خفض ضغط الدم

إذا كنت تتعرض لضغوط في العمل، أو كنت واحداً من الأشخاص المدخنين، فهذه تعتبر بعض العوامل التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، ولقد توصل أخصائيين التغذية إلى وجود أكثر من 49 مستخلص نباتي يساعد في خفض ضغط الدم بفاعلية، ولكن يجب أن تعلم أنه بدون تغيير نمط الحياة الذي تتبعه لا تستطيع هذه النباتات مساعدتك في ذلك ، فالطعام الصحي والنوم بشكل جيد يجب أن يكونان في مقدمة هذه التغييرات في أسلوب حياتك.

أطعمة تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع:

1- الكرفس: عصيره مفيد في علاج ارتفاع ضغط الدم ،لكن وجد أن بذور الكرفس أكثر فاعلية في خفضه.

2- الشوفان: يعرف بقدرته على خفض كل من الضغط الانبساطي والانقباضي بفعالية، فالشوفان من النباتات الغنية بالألياف ، يحسن عملية الهضم.

3- الزنجبيل: يعمل على إسالة الدم ، كما يحتوي مواد مضادة للالتهابات، لذلك فتناول كوب من شاي الزنجبيل يساعد في خفض ضغط الدم .

4- الشوكولاتة الداكنة: تعمل الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو على تقليل خطر الإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بالأوعية الدموية وضغط الدم .

5- السمسم: يقال أن زيت السمسم يحتوي على مادتي “سيسامول” و”سيسامين”، وهما من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ه، مما يساعد في التحكم بمستوى ضغط الدم.

6- الفجل: ينصح بتناوله كاملاً بالأوراق، حيث يحتوي على البوتاسيوم ، الذي يؤثر في مستوى الصوديوم في الجسم مما يساعد في الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي.

7- الرمان : يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تعرف بالبوليفينول، والتي تساعد في تخفيف تصلب الشرايين، مما يسهل تدفق الدم وبالتالي تنخفض معدلات ضغط الدم.

8- الريحان: يحتوي على مركب يسمى أوجينول، والذي لديه القدرة على خفض ضغط الدم في وقت قصير جداً.

9- الطماطم : تحتوي على الليكوبين، والذي يستطيع تقليل الكوليسترول السيئ وخفض ضغط الدم أيضاً.

10- بذور الكتان: تحتوي على حمض ألفا لينولينيك، وهذا الحمض الدهني يعمل على خفض معدلات ضغط الدم في الجسم .

11- الثوم: إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم الإنقباضي، فتناول الثوم يساعد في تعزيز أكسيد النيتريك، مما يخفض ضغط الدم المرتفع، كما يحتوي على الألليسين الذي يتميز بخصائصه العلاجية.

أهم الخطوات للحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية:

1- التشخيص المبكر: يجب الإهتمام بقياس معدلات ضغط الدم والكشف الدوري إذا كان هناك تاريخ مرضي للعائلة، ويتم التأكد من الإصابة بضغط الدم المرتفع عن طريق قياس مؤشرات ضغط الدم خلال 3 زيارات وإجراء فحوصات الدم اللازمة للدهون الثلاثية والكوليسترول للإطمئنان على صحة القلب، إنزيمات الكبد والغدد .

2- اتباع النظام الغذائي الصحي: يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، الأسماك، الطماطم والتمر، وتجنب الأطعمة عالية الصوديوم والدهون.

3- الحفاظ على الوزن: إن زيادة الوزن ومرض السمنة من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المناسب وتخفيض السعرات الحرارية المستهلكة يومياً.

4- ممارسة الرياضة: تساعد على سهولة تدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي والوقاية من الأمراض المتعلقة بارتفاعه.

5- الإقلاع عن الدخين: يعتبر من أخطر العوامل التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل النيكوتين على انقباض الأوعية الدموية، لذلك ينصح بالإبتعاد عنه تماماً.

6- تجنب التوتر: تسبب هذه الحالة إفراز بعض الهرمونات في الجسم تساعد على ارتفاع ضغط الدم ، فتزداد ضربات القلب وتتأثر الأوعية الدموية.

اخترنا لك