Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

11 عمل تقومين به تستنزف أموالك دون داعٍٍٍٍٍٍٍ

في ظل غلاء الأسعار، لم نعد نحتاج للتوفير بغرض الادخار أو ما شابه ولكن لتلبية احتياجاتنا الأساسية، فثمّة أشياء تستنزف أموالنا دون داعٍ، إليكِ قائمة بها:

1- الاسترخاص:

شرائك لمنتجات قليلة الجودة لانخفاض أسعارها، مثل شراء حذاء لا يدوم في قدميكِ سوى ثلاثة شهور.

2- الاستسهال:

في ظل الوتيرة السريعة للحياة وانشغالك الدائم، قد تضطرين للذهاب إلى الكوافير لعمل باديكير ومانيكير أو لصبغ شعرك مثلاً، في حين أن كل هذه الخدمات يمكنك تعلم أدائها بنفسك بسهولة ودون دفع أموال باهظة، لا يعني ذلك ألا تُدللي نفسك، ولكن ليكن ذلك على فترات متباعدة توفيراً لأموالك.

بطاقات الائتمان

3- بطاقات الائتمان والـATM:

تعطيك بطاقة الائتمان إحساساً وهمياً بالثراء، ولا تنتبهين لفداحة الأمر إلا بعد تفاقم معدلات الفائدة وضرورة سداد مبالغ طائلة، كما أن الدفع النقدي يزيد من شعورك بإنفاق الأموال وفقدانها، أما عن بطاقة ATM فقد تجعلك تستسهلين وتدفعين رسوماً إضافية.

4- عدم الرغبة في تفويت الخصومات:

قد تكون لكلمات مثل “اشتري واحداً وخذ الآخر هدية” مفعول السحر عليك، في حين أنك لا تحتاجين لهذه الأشياء، أو أنها ليست خصومات حقيقية ولا يوجد فارق كبير بين سعرها الأصلي وبعد الخصم.

5- التسوق وأنت جائعة:

تنصح الدراسات الحديثة بضرورة تناول وجبة خفيفة قبل التوجه لشراء متطلباتك، حيث يزيد الجوع من رغبتك في الشراء.

6- الاشتراكات غير المُستخدمة:

مثل اشتراك الجيم الذي لا تذهبين إليه إلا مرات قليلة جداً لانشغالك، والاشتراك في القنوات المشفرة التي لا تشاهدينها كثيراً، واشتراكك لدى شركات الاتصالات، مثل الخطوط الإضافية التي لا تستخدمينها.

7- العشاء بالخارج:

ساهمت الأفلام في جعل الخروج لتناول العشاء فرصة لقضاء وقت ممتع، لكن في الحقيقة إنها تكلفك الكثير من الأموال، ويمكنك الاستعاضة عنها بخروجات أقل تكلفة وأكثر متعة، مثل زيارة المتاحف والحدائق والمكتبات، أو عمل السندويشات قبل خروجك من المنزل للجلوس على البحر.

8- شراء العلامات التجارية المشهورة:

يمكنك شراء نفس المنتج بتكلفة أقل وبنفس الجودة، إذا تجنبت شراء العلامات التجارية المشهورة.

9- حفلات عيد الميلاد باهظة الثمن:

الاحتفال بإتمام طفلك عامه الأول لا يتطلب مصروفات باهظة، فإذا كان الدافع وراء ذلك هو الرغبة في إسعاد طفلك، نؤكد لك أنه لا يعنيه إذا كانت الكيكة من هذا المكان أو ذاك، ويمكنك صنعها بنفسك في المنزل، وتزيينها بالحلوى الملونة التي تجعل شكلها مبهجاً.

10- الإسراف في الطاقة:

مثل ترك اللمبات أو السخان مفتوحاً واستخدام غسالة الأطباق دون داعٍ.

11- عدم إعداد ميزانية والتخطيط لنفقات الشهر:

بمجرد استلام المصروف الشهري، يجب أن تخططي لنفقاتك الشهرية، واحرصي على الالتزام بها.

اخترنا لك