Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

3 أكاذيب لا تقوليها لطفلك

إن من أخطر الأمور داخل الأسرة والتي قد يتجاهلها الأهل هو الكذب على الأطفال فهو خطأ كبير، وله تأثير كبير على صحة الأطفال النفسية والجسدية، فأكاذيب الأهل على أطفالهم تُكسبهم هذه العادة السيئة في حياتهم، ليصبح الكذب عادة أساسية يتعلمها الطفل من الكبار.

ما هي الأكاذيب التي لا يجب قولها للطفل؟

مهما حاولت جاهداً إخفاء حقيقة ما عن طفلك، إلا أنه على الأرجح سيكتشفها لاحقاً بنفسه ليدرك أنك قمت بالكذب عليه، ومن أبرز الأكاذيب التي لا يجب قولها للطفل:

1- الوعود التي لن تتحقق: لن يثق طفلك بكلامك بحال لم تنفذ وعودك وسيراوده الشك في ما تقوله له طوال الوقت.

2- عدم التعبير عن المشاعر الحقيقية: إذا قمت بالتعبير لطفلك عن مشاعر وهمية غير حقيقية، فهو لن يعبر عمّا يراوده من أحاسيس حقيقية، لأنه لن يجد أي مشكلة أو يشعر بالذنب عندما يكذب عليك بنفسه، ما يزيد من مشكلة التمرّد عنده.

3- الكذب بهدف إخفاء خوف أو مرض: اشرح لطفلك الوضع مهما كان مدى دقتّه واحذر من الكذب عليه بحجة أنه صغير لا يفهم أو لا يدرك، بل هو يدرك ويتأثر، لذلك لا تتردد بإخباره بالحقيقية بما يناسب عمره وتفكيره.

للأطفال قدرة كبيرة على تمييز الكذب لأنهم يتمتعون بقدرة كبيرة تمكنهم من رصد أي محاولة من الآخرين للكذب أو الغش أو الادعاء، وإذا كان الأهل يعتقدون أن أطفالهم لا يفهمون الأمور المعقدة، فإن ذلك غير صحيح أو منطقي لأن الطفل  يرصد أكاذيب أهله عليه منذ بلوغه عمر العامين والنصف.

اخترنا لك