5 كنوز غذائية وفوائد لا تحرموا أنفسكم منها!

5 كنوز غذائية وفوائد لا تحرموا أنفسكم منها

محمد ناجي

بعيداً عن أساسيات الغذاء الصحي المتمثلة في التوصية بتناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً وحصتين من السمك أسبوعياً، لا يعلم الكثيرون القدرات الصحية الشافية في كثير من الأطعمة والمكونات الغذائية التي نستعملها في حياتنا اليومية. ومن هذه الكنوز على سبيل المثال، لا الحصر:

– نصف ملعقة صغيرة من القرفة أو الدارسين يومياً تساعد في السيطرة على سكر الدم عند مرضى السكري. أيضاً وجد أن القرفة تقلل الكولسترول الضار بنسبة تزيد على 20% كما أنها تزيل الاكتئاب.

– يعتبر البصل الأحمر أحد اغنى مصادر الكيرسيتين وهي مادة غذائية تساعد في السيطرة على إطلاق الهستامين المسبب للحساسية. بعد أكلة فيها البصل الأحمر فإن تناول سلطة فواكه مصنوعة من التوت البري الأحمر الغني أيضاً بالكيرسيتين والأناناس المحتوي على البروميلين الذي يساعد في تنشيطها يضاعف الفائدة التي نحصل عليها من وراء تناول البصل الأحمر.

– تناول الفلفل الحار يعزز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي ويحافظ على الصحة حيث يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل ومهاجمة الأورام والوقاية من جلطات الدم وقرحات المعدة، لكن يجب تجنب تناول الفلفل الحار حال الإصابة بمتلازمة اضطراب الأمعاء.

الرمان علاج هرموني طبيعي في صورة فاكهة، فالخبراء يقولون إن الرمان يحتوي على 12 مركباً هرمونياً كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومن ثم فهو أحد أهم مقويات المناعة ومحاربة السرطان. لكن شأنه في ذلك شأن الجريب فروت، يتداخل تأثير الرمان في الجسم مع تأثير الأدوية الموصوفة طبياً، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله إن كان المرء يتعاطى أدوية.

– في اليخنة يطلق ورق الغار نحو 6 مواد كيماوية مقوية ومضادة للالتهاب، هذه المولد نفسها توجد في أدوية قوية المفعول مما يوصف للمصابين بالتهاب المفاصل، لكن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية قد تكون مؤذية وهو ما لا يوجد في حال استعمال ورق الغار في الطهي. أيضاً ورق الغار مضاد للبكتريا ويمكن أن يساعد في التخلص من نوبات الصداع.

اخترنا لك