Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

لمرضى السكري.. 5 أطعمة تجعله صديقا لك

زينب سعد

مرض السكري أحد الأمراض التي تلازم الإنسان المصاب بها وتؤثر بدرجة كبيرة على أعضاء الجسم: العين والكلى والقلب وغيرها من الأعضاء بشكل تدريجي.

نقدم لك سيدتي بعض الأطعمة التي تحميك من مرض السكري وإذا كنت مصابة به فعلا فهي تحد من نسبته في الدم وتحافظ على أعضائك وتجعله صديقا لك فكوني معنا..

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة:

تحتوى الحبوب الكاملة على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية المفيدة مثل: الماغنسيوم والكروم وأحماض أوميجا3 الدهنية وحمض الفوليك

التي تساهم في توازن نسبة السكر في الدم وتحد من ارتفاع ضغط الدم.

ويوجد بها أيضا مواد كيميائية مثل: ليجنانس وفلافونويدس حيث تلعبان دورا هاما في منع الإصابة بالأزمات القلبية.

كما يمكنك تناول الحبوب الكاملة من خلال الأرز البني بدلا من تناول الأرز الأبيض، وتناول حبوب القمح بدلا من الدقيق الأبيض.

القرفة

القرفة:

تحتوى القرفة على العديد من المكونات التي تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل مستويات الكوليسترول. فلابد للأشخاص المصابين بمرض السكري من تناول ملعقة من القرفة يوميًا. حيث تعمل على إنقاص مستويات السكر المتزايدة في الدم وتقلل من نسبة الأنسولين في الجسم.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك تناول القرفة عن طريقها منها تناولها كمشروب دافئ صباحا أو مساء أو إضافتها إلى أطباق الدجاج أو السمك أو خلطها مع دقيق الشوفان وإضافتها إلى نظامك الغذائي.

الخضراوات الورقية:

الخضروات الورقية تحتوى على عدد سعرات حرارية قليلة، بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالكربوهيدرات الصحية ونسبة جيدة من فيتامين سي والألياف غير القابلة للذوبان والماغنسيوم ونسبة عالية من الكالسيوم.

كل هذه العناصر الغذائية مفيدة جدًا لمرضى السكري، حيث ثبت علميا أنه ليس لديها تأثير على مستويات السكر في الدم.

كما أن هذه الخضراوات تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ولكي تتجنبي مرض السكري يوصى بتناول وجبتين من الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل: السبانخ أو اللفت أو الكرنب يوميا بشكل منتظم.

التوت

التوت:

يوجد منه أنواع عديدة منها التوت البري والتوت الأسود والفراولة والتوت الأحمر كل هذه الأنواع تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والعديد من الفيتامينات والألياف مما تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

يمكنك تناول التوت إذا شعرت برغبة في تناول الحلويات فهو بديل صحي عنها.

قومي بإضافة حبات التوت الطازجة إلى سلطة الفواكه أو تناولي حبات التوت الجافة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

الزبادي (الروب):

غني جدا بالبروتين وفيتامين د والكالسيوم، وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم يمكنهم خسارة الوزن بسهولة مقارنة بالذين لا يتناولون الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الزبادي على التقليل من آثار مادة الأنسولين في الجسم. ويساهم في بناء العضلات ويحافظ على العظام والأسنان.

يمكنك تناول الزبادي قليل أو خالي الدسم المضاف له بعض الفواكه الطازجة.

أو تناول الحليب قليل أو خالي الدسم أيضا حيث يعمل على التحكم في مستويات السكر في الدم.

إذا كنتِ ممن يعانون من مرض السكري لابد من إدراج تلك الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك.

بالإضافة إلى ذلك، عليك بممارسة الرياضة بانتظام، مما يساهم في خسارة الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم.

اخترنا لك