Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الحرمان لا يفيد…..6 قواعد أساسية تضمن لك الحصول على جسم مثالي

يسعى الجميع للحصول على جسم مثالي من خلال اتباع حمية معينة من أجل الوصول للوزن المثالي، ولكن قد لا تفيد هذه الحمية البعض بأي نتيجة على الرغم من جميع محاولاتهم وحرمان أنفسهم من الكثير من الأطعمة التي يحبونها، والسبب في ذلك هو عدم التزامهم بأهم القواعد التي يجب اتباعها أثناء الحمية.

لذا سنبين لك أهم القواعد الصحيحة اللازمة التي تخلصك من الوزن الزائد وتعطيك الوزن المثالي، لكن قبل معرفة هذه القواعد لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود اضطرابات هرمونية في الجسم، أو أي أمراض أخرى تؤثر سلباً على نزول الوزن، وهذه القواعد هي:

 أولاً: الالتزام بتناول وجبة الإفطار

لأن تناول وجبة الإفطار يسرع من عملية الآيض (الحرق) في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن؛ فمن لا يتناول وجبة الإفطار لا يستفيد من الرجيم مطلقاً بسبب بطء عملية حرق الدهون نتيجةً لذلك، كما أن لتناولها أهمية في التقليل من كمية الطعام في الوجبات التي تليها؛ لأنها تعزز الشعور بالشبع، لذلك ننصحك بتناول وجبة الإفطار الغنية بالبروتين والنشويات، مثل البيض، وساندويش لبنة أو جبنة، مع الخضار.

ثانياً:  الإكثار من شرب الماء

فالماء أفضل صديق للريجيم، حيث يعمل على الشعور بالامتلاء خاصة قبل تناول الوجبات، ولا بد من التوضيح إلى أنه قد يحدث تداخل ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش في الدماغ، فقد تشعر بالجوع ولكنك فعلياً تكون بحاجة لتناول كوب من الماء، كما أن الماء يساعد على تنقية الجسم وتخليصه من السموم، وبالتالي يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.

ثالثاً: تجنب عدم تناول الطعام لساعات طويلة ( التجويع)

حيث يؤدي حرمان الجسم من الطعام لفترات طويلة إلى إبطاء عملية حرق الدهون في الجسم (الآيض)، وبالتالي يقوم الجسم بإبطاء عملية هدم الدهون المخزنة فيه لتعويض نقص الطعام وسوء التغذية، ويحتاج الجسم إلى ما يقارب 1000 سعرة حرارية يومياً للقيام بالعمليات الحيوية اليومية التي يقوم بها أعضاء الجسم المختلفة، لذلك يجب أن تبتعد عن أي حمية لا توفر 1000 سعر حراري يومياً، ويمكن تقسيم هذه السعرات على وجبات صغيرة ومتعددة خلال النهار.

رابعاً: تحديد كميات الطعام التي نتناولها

لا بد من قيامك بتحديد كميات الطعام المتناولة يومياً؛ لأن عدم قيامك بذلك يجعلك تتناول المزيد من الطعام دون وعي، وهذا هو السبب في عدم نزول وزنك، لذلك لا بد من تحديد كميات الطعام التي تتناولها من خلال قيامك بتسجيل ما تتناوله يومياً مدة ثلاثة أيام على الأقل، والقيام بمراجعتها، فإن كانت زائدة فلا بد من تخفيفها، ويمكن الاستعانة بخبير تغذية فيما يتعلق بذلك.

خامساً: تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

لأن تناولك الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو القيام بأي نشاط آخر يؤدي إلى استهلاكك المزيد من الطعام دون الشعور بذلك، لذا يُفضل عدم وضع كمية كبيرة من الطعام إن كنت تشاهد التلفاز أو تقوم بأي نشاط آخر.

سادساً: تجنب تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة

هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتعمل على زيادة الوزن بنسبة عالية، مثل الصلصات الجاهزة التي تضاف للطعام، ومبيضات القهوة، والعصائر الجاهزة والمحلاة، والسكر المضاف للقهوة والشاي، والشوكلاتة، والشيبس، والبسكويت وغيرها من الأطعمة المليئة بالسكر والدهون، لذا لا بد من قراءة السعرات الحرارية وكمية الدهون قبل شراء أي منتج منها، وتبديل هذه الأطعمة بالأطعمة الصحية أكثر مثل التمر، والفواكه، والخضروات، وبعض المكسرات كاللوز والجوز.

أخيراً نؤكد على أن الحمية الصحيحة هي الالتزام بنظام غذائي صحي لمدى الحياة، وليس لوقت معين، وبالتالي فإن هذا يساعدك في الحفاظ على نمط حياة صحي، والحصول على الوزن المطلوب على مستوى ثابت ودائم مع تمنياتنا بالصحة والرشاقة والسعادة دائماً.

اخترنا لك