Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

6 دروس مهمة يجب أن يتعلمها المراهق

6 دروس مهمة يجب أن يتعلمها المراهق

أيمن الرفاعي

يحتاج المراهق أن يمد له الكبار يد المساعدة والتشجيع والتحفيز كي يصل إلى مرحلة النضج ويصبح قادرا على تحمل المسؤلية.

ولنعلم جميعا أنه دائما يكون على أتم الإستعداد للإنصات والتعلم ولكن يحتاج منا فقط إلى الإهتمام.

هنا سوف نلقي الضوء على أهم المهارات الضرورية والتي يتحتم علينا التحدث إلى المراهق بشأنها بل وترسيخها في شخصيته نظرا لأهميتها فتابعي معنا:

1-قيمتك فيما تفعله وليس فيما تقوله: من المهم أن يتعلم المراهق أن قيمته تتحدد وتنبعث مما يقوم به من أعمال تحقق طموحه وتبني مستقبله أو الأعمال التي يخدم بها عائلته ووطنه ومجتمعه.نقول ذلك لأن معظم المراهقين يعتقدون أنه بالصوت المرتفع وحفظ العبارات الرنانة يستطيعون لفت الإنتباه تجاههم وبالتالي يجب أن يستوعبوا هذا الدرس المهم .الإنسان أفعال وليس أقوال.

2-لا تنتظر الإذن لتحقيق أحلامك: وهذا الدرس أيضا لابد وأن يفهمه جيدا.فإذا كان لديه حلم أو طموح فلا ينتظر أن يدفعه الأخرين من حوله حتى يصل إلى هذا الهدف.يكفيه فقط أنه يؤمن بهدفه ويثق في إمكاناته وقدراته.فالبشر من حولنا يحثون على اليأس أكثر من حرصهم على دفعنا للنجاح.

3-كن صديقا لنفسك: لابد وأن يتعلم كل شخص كيف يكون صديقا لنفسه يحب نفسه ويقدرها ويرفع من شأنها طوال الوقت.ن

قول ذلك لأننا في أحيان كثيرة نشعر بأن لا أحد يفهمنا في الحياة في هذه الأوقات لن نفقد الثقة في أنفسنا إذا تعلم كل شخص كيف يكون صديقا لنفسه.

4-انظر إلى المرأة: ونقصد بهذا الدرس أن ينافس نفسه فقط.لا يجب أن يهدف إلى مقارنة نفسه بالأخرين حتى لا يصيبه اليأس وخيبة الأمل.حرصه لابد وأن ينصب على منافسة نفسه بأن يكون لديه الإصرار على أن يكون يومه أفضل من الأمس وأن يكون في الغد أفضل من اليوم وهكذا.

5-الحياة لييست سهلة لكنها تستحق: ليس من السهل الحصول على ما نريد ونتمنى.هذه الحقيقة يجب أن يتعلمها المراهق لكن ليس معنى ذلك أيضا ألا نتعب أنفسنا فكل هدف لدينا يشكل قيمة يجب السعى الى تحقيقها والعمل وفقا لها.من الطبيعي أن نتعب من أجل تحقيق الطموح الذي نصبو إليه.

6-ابتعد عن كل ما هو سلبي:عندما نجد أنفسنا في الطريق الخطأ فليس من الحكمة الإستمرار مهما كانت الظروف.كلما أحاط بنا أشخاص يتسمون بالسلبية ولا نجد لأنفسنا مكانا في وسطهم وجب الإبتعاد.

لا يمكن أن نجبر أنفسنا على العيش وسط حياة تلهمنا الإكتئاب والسلبية وكأننا نخنق أنفسنا بأيدينا.تلك كانت أهم الدروس التي يجب أن يعيها المراهق بل ويعمل وفقا لها كذلك.

اخترنا لك