Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

6 أسباب لبكاء طفلك الرضيع

6 أسباب لبكاء طفلك الرضيع

زينب سعد

البكاء هو الطريقة الوحيدة التي يعبر بها الرضيع عن جميع احتياجاته، فهو لا يعرف طريقة سواها للفت الانتباه إليه … ولابد من وجود سبب لهذا البكاء، مثل أن يكون مغصاً بالبطن أو أنه يريد تغيير الحفاض أو جائع… إلخ. نصحبك معنا عزيزتي الأم لتتعرفي على بعض أسباب بكاء الأطفال والعمل على علاجها فكوني معنا..

أولا: الجوع

يعتبر الجوع من أكثر أسباب بكاء الرضيع. لأن معدته صغيرة لاستيعاب كمية كبيرة من الغذاء، لذا إذا بكى طفلك، حاولي إعطاءه بعض الحليب. قد يكون جائعاً، حتى لو أرضعته منذ وقت قريب. أعطيه رضعات كثيرة ومتكررة في الأيام الأولى من ولادته للمساعدة على تحفيز إنتاج الحليب لديك. وربما لا يتوقف عن البكاء فورا، لكن أكملي عملية الرضاعة حتى يهدأ.

ثانيا: تغيير الحفاض

قد يبكي طفلك إذا كان متضايقا من حفاضه المبلل أو المتسخ. لكن يرجح أن يبكي طفلك مطالبا بتغيير الحفاض في الحال إذا كانت بشرته الطرية قابلة للحساسية من البلل.

ثالثا: البرودة

قد لا يحتمل الرضيع البرودة الزائدة ولا تعتمدي على تحسس يديه وقدميه كمؤشر لأنه من الطبيعي أن يكون ملمسهما بارداً بعض الشيء. اضبطي حرارة غرفة طفلك على حوالي 23 درجة مئوية فهي مناسبة له.

رابعا: المغص

بعد الرضاعة من المحتمل أن يصاب طفلك بالمغص أو احتباس الهواء داخل أمعائه من أثر الرضاعة فيبدأ بالبكاء في هذه الحالة احملي طفلك وحاولي أن يتجشأ، ثم ضعيه على السرير ودلكي له بطنه باتجاه الأسفل لتخرج منها الغازات، وبعد ذلك ضعيه على بطنه لعدة دقائق حتى يهدأ من آلام المغص.

خامسا: العطش

بعض الأمهات يبدأن في إعطاء الطفل الماء مبكرا وبالأخص إذا كان يرضع حليبا صناعيا فلابد له من بعض قطرات الماء بعد كل رضعة فيتعود الطفل على ذلك. وأحيانا تنسى الأم فيتسبب ذلك في عطش الطفل ويبدأ في البكاء. لذا يجب على الأم أن تأخذ بعين الاعتبار أن الحليب الصناعي يسبب العطش وتعوض ذلك ببعض قطرات من الماء بعد كل رضعة.

سادسا: بكاء بدون سبب

يحتاج طفلك إلى قدر كبير من الاحتضان، والتواصل الجسدي، والاطمئنان ليشعر بالراحة. ربما يريد فقط أن تحتضنيه. قد تخشين أن تعودي طفلك إذا أكثرت من حمله على ذلك، لكن هذا غير وارد خلال الأشهر الأولى من العمر.”هدهديه” واحتضنيه حتى يهدأ من البكاء.

اخترنا لك