Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

7 أطعمة تحسن الرؤية وتحافظ على صحة العين

7 أطعمة تحسن الرؤية وتحافظ على صحة العين

زينب سعد

نعم الله علينا كثيرة، لا تعد ولا تحصى، ومن أهم هذه النعم (البصر)، فكم من أعمى يتمنى أن يعود إليه بصره ولو لدقائق معدودة؟! ومن أجل المحافظة على هذه النعمة وتحسين الرؤية، أقدم لك سيدتي 7 أنواع من الأطعمة التي تساعد على ذلك، ومن أهم هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على فيتامين (أ)، لأنه المعني بسلامة العين فكوني معنا…

أولا: الجزر

الجزر من النباتات التي لا غنى لنا عنها، لاحتوائه على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامين أ، الذي يعمل على منع الإصابة بالعمى الليلي، ويحافظ على صحة القرنية ويحمي خلايا العين.

ويحتوي الجزر أيضا على اللوتين الذى يساعد على زيادة الصبغة والبقعة الصفراء القريبة من الشبكية، ما يساعد على حماية الشبكية من الضمور، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

ويمكنك تناول الجزر على عدة أشكال منها (عصير الجزر – وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية – إضافته إلى الشوربة أو السلطة).

ثانيا: البطاطا

تحتويى البطاطا على نسبة جيدة من فيتامين أ، وهو عنصر أساسي مفيد للعينين. حيث إنه يعمل على تحسين البصر، ومنع حدوث ضمور بقعي للشبكية، أو إعتام العين، أو تكوين المياه بجميع ألوانها على العين.

ويعمل أيضا على حل مشكلة جفاف العين، هذا بالإضافة إلى حماية العين من البكتريا أو العدوى الفيروسية. كما أن البطاطا غنية بمادة بيتا كاروتين والبوتاسيوم والألياف.

ويوجد عدة أنواع من البطاطا، لذا يمكنك تناول البطاطا بطرق مختلفة، فمن الممكن تناولها مطبوخة أو مسلوقة أو مشوية.

ثالثا: الفلفل بأنواعه وألوانه

لتقوية النظر يمكنك تناول أنواع مختلفة من الفلفل مثل: الفلفل الأحمر أو الأخضر أو الأصفر أو البرتقالي، ويعتبر الفلفل من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين أ وفيتامين سي، بينما يعمل فيتامين أ على حماية البصر، وفيتامين سي يمنع إعتام عدسة العينين.

كما أن الفلفل غني أيضًا بفيتامين ب6 واللوتين، كل تلك العناصر الأساسية تعمل على حماية علاج مشاكل النظر. ويمكنك استخدام الفلفل في نظامك الغذائي دائما، وممكن تناوله مشويا أو مقليا أو مطهيا أو محشيا. أو كوجبة خفيفة بين الوجبات وإضافته أيضا إلى السلطة.

رابعا: الأفوكادو

وهو من أفضل الأطعمة لصحة العين، حيث يحتوي على مادة اللوتين التي تمنع الضمورفي الشبكية، أو الإصابة بأي نوع آخر من الأمراض المرتبطة بحالة التقدم في العمر. كما يحتوي على بيتا كاروتين المفيد للرؤية وحماية العين من الإجهاد الذي يؤدي إلى ضعف البصر.

يمكنك تناول الأفوكادو كوجبة خفيفة بين الوجبات، أو إضافته إلى سلطة الفواكه أو إلى الشوربة.

خامسا: عين الجمل (الجوز)

يحتوي عين الجمل على نسبة عالية من أحماض أوميجا3 الدهنية التي تلعب دورا أساسيا في الحفاظ على صحة العين بشكل عام وتحسين الرؤية بشكل خاص.

كما يحتوي على مضادات الأكسدة والزنك وفيتامين سي الذي يعمل على محاربة التهابات العين.

تناولي مقدار حفنة يد من الجوز يوميا بانتظام لتحسين الرؤية وحماية العين من المشاكل الأخرى.

سادسا: البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة الكيميائية مثل: اللوتين وفيتامين أ، وهو العنصر الأساسي والفعال لحماية العين.

وللاستفادة القصوى من البروكلي يمكنك تناوله مسلوقا أو نيئا أو مشويا أو مطهيا. ويمكنك إضافته إلى السلطة، أو من الممكن الاستمتاع به كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو يمكنك تناوله كشوربة لذيذة وصحية.

سابعا: السلمون

تناولي السلمون بانتظام، فهو يساعدك على حماية شبكية العين، ويجنبها الإصابة بالتلف والعمى. كما أنه غني جدا بأحماض أوميجا3 الدهنية التي تمنع خطر الإصابة بجفاف العينين، كما يساعد أيضا على تفادي الضمور البقعي للعين. وقد أوصى خبراء التغذية بتناول سمك السلمون مرتين في الأسبوع بانتظام.

ومن الممكن أن تتناولي بعض الأنواع الأخرى من الأسماك الزيتية مثل السردين والرنجة والماكريل والتونة.

اخترنا لك