Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

للمرأة 7 أسباب تعجل بظهور الشعر الأشيب

7 أسباب تعجل بظهور الشعر الأشيب

أيمن الرفاعي

تبدأ الحكاية دائما بصورة مفاجئة وأثناء نظر المرأة إلى المرآة تلاحظ بداية ظهور خصلات من الشعر الأبيض.

وقتها تأخذها الدهشة من هذا القادم الجديد مما يدفعها إلى التساؤل عن سبب ظهور الشعر الأشيب. وقبل أن ترتفع درجات الدهشة لديك وقبل أن تتقافز علامات التعجب سوف نعرض سويا لأهم عوامل ظهور الشعر الأشيب فكوني معنا:

1- الوراثة : تلعب الوراثة دورا حيويا في كل ما يخص سمات وخصائص الشعر مثل درجة لمعانه وتجعده وكذلك حالات الصلع وأيضا ظهور الشعر الأبيض. فإذا كان أحد الوالدين يمتلك شعرا أشيبا فبطبيعة الحال تكون هنا النسبة عالية لوراثة هذه الصفة وظهور اللون الأبيض على شعرك في مراحل مبكرة.

2- مرض مناعي : بعض الناس يعانون من الشيب بسبب الإصابة بمرض الثعلبة وهو من الأمراض الخاصة بالجهاز المناعي. في هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر. فيلاحظ المريض وجود بقع من الشعر الأبيض في رأسه وسرعان ما تتحول هذه البقع الى مناطق للصلع حيث يتساقط هذا الشعر ويصاحبه تساقط الشعر من مناطق متفرقة أخرى بالجسم. بعد معالجة الثعلبة يعود الشعر من جديد ولكنه ينبت أشيب مكتسيا باللون الأبيض.

3- بيئة ملوثة: ربما يستبعد البعض وجود علاقة بين تلوث البيئة ومشكلة الشعر الأبيض لكن هذه هي الحقيقة التي كشفت عنها الدراسات في مكتبة الكونجرس الأمريكي. فقد وجد أن هذه الملوثات والسموم تؤدي إلى توليد الشوارد الحرة. وهذه المواد تعمل على تدمير انتاج الجسم لمادة الميلانين مما يهدد صحة البشرة والشعر ويعرضه للمشيب.

4- القلق والتوتر: في دراسة أجراها باحث أمريكي لاحظ هذا الرجل أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما دخل البيت الأبيض وهو لا يمتلك بصيلة واحدة بيضاء في شعره ومع مرور الوقت اكتست رأسه باللون الأبيض تماما. هنا ربط الباحث بين التوتر النفسي أو القلق وبين سرعة ظهور الشعر الأشيب. هذا الرجل أكد أن القلق لا يمكن أن يغير من الجينات الوراثية بمعني أنه إذا لم يكن الشيب ضمن الصفات الوراثية فلن يغير التوتر من هذه الصفة ولن يتعرض الشخص للمشيب لكن إذا كانت هذه الصفة موجودة ضمن الجينات الوراثية فمن المؤكد أن الضغوط النفسية سوف تعجل بظهورها.

5- التدخين : في دراسة أجريت عام 2013 وجد أن تدخين السجائر وكذلك الذين يتعرضون لهذا الدخان ( التدخين السلبي) يعد من أقوى الأسباب التي تعجل بظهور الشعر الأبيض. يحدث ذلك بسبب تولد نسبة كبيرة من الشوارد الحرة والتي من شأنها تعطيل إنتاج الميلانين مما يعني ظهور الشعر الأبيض.

6- التغيرات الهرمونية: بنظرة بسيطة الى مجموعة من الصور التي التقطت لك في أعمار مختلفة سوف يتضح لك جليا أنه ابتداءا من سن الثلاثين بدأت التغيرات تطرأ على شعرك من حيث الكثافة والمظهر وكذلك اللون. وقد كشف الخبراء عن وجود علاقة بين خصائص الشعر وبين التغيرات التي تطرأ على هرمونات الجسم لا سيما الإستروجين والبروجيستيرون وكذلك الكورتيزول. فهذه التغيرات حتما تساعد على التعجيل بظهور المشيب إذا كان هناك استعداد وراثي لذلك.

7- التقدم بالعمر : ربما لا تكوني مستعدة للمشيب بعد ولكن شعرك أصبح مستعدا لهذه الحالة. فبعد سن الثلاثين يقل إنتاج مادة الميلانين بمعدل 20% كل 10 سنوات ولذلك يرتبط المشيب بالتقدم في العمر. كما رأينا هنا فبعض العوامل يمكن تجنبها والبعد عنها مثل التدخين والتوتر والتلوث البيئي وعلاج الثعلبة لكن لا يمكننا مثلا التحكم في عامل الوراثة والتقدم بالعمر. على أية حال فالعوامل التي يمكن التحكم بها تساعد على تأخير ظهور المشيب فلا تتواني عن ذلك.

اخترنا لك