Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

7 طرق تساعد أبناءك في الامتحانات مهديها لهم

7 طرق تساعد أبناءك في الامتحانات

زينب سعد

في كل بيت من بيوتنا أبناء يمرون هذه الأيام بفترة الاختبارات النهائية وكثيرا ما يكون وقت التحضير للامتحان مرهقا لاعصاب الطلاب وهي تجربة بامكانها ان تؤثر عليهم بشكل كبير جدا. لذلك إليك  عزيزتي الأم هذه الطرق التي تساعدك في تحضير ابنائك للامتحانات وتوفر لهم البيئة الداعمة والنفسية الجيدة فتابعينا…

1- الاستعداد النفسي

الاستعداد يهيئ الطلاب ويمنع الأداء السيئ. الطريقة الأكثر فعالية لتخفيف التوتر الناجم عن الاختبارات والامتحانات هي أن نكون مستعدين جيدا لهذه الاختبارات .

2- مراجعة جميع المواد

ان تنظيم جدول زمني للفترة التي تسبق الامتحانات هو بالامر المهم لدراسة جميع المواد، وذلك من خلال كتابة الموضوعات التي يجب عليهم دراستها، ثم تقسيمها على  الأيام المتبقية حتى بدأ الامتحانات. بهذه الطريقة، سوف تتأكدين من تغطية جميع المتطلبات، وليس فقط تلك المفضلة لديهم!

3- التمرين على نماذج الامتحانات

المرحلة الأخيرة من المراجعة ينبغي أن تشمل الممارسة من خلال التمرين على الإجابة على أسئلة الامتحان في الوقت المسموح به. ومن المهم أن يعرف الطالب ليس فقط حل الامتحان، ولكن قدرته على استخدام تلك المعلومات في غضون الوقت المخصص للامتحان فقط.

4- اختيار وقت للراحة

ان الطالب يفقد قدرته على التركيز بعد وقت معين من الزمن. هذه القدرة تختلف من شخص لآخر، ولكن استراحة قصيرة كل ساعة  أو ساعتين امر ضروري. المشي السريع أو ممارسة تمرين رياضي بسيط هو وسيلة رائعة لإعادة تنشيط القدرة الاستيعابية للطالب .

5- الاكل بطريقة صحية

تغذية الجسم ضرورية وتساعد في تحضير ابناءك للامتحانات. ان زيوت السمك اوميغا 3 تساعد ابناءك على التركيز. تأكد انهم ياكلون بشكل صحي ومنتظم وعدم السماح لهم بالافراط بالاكل أو عدم تناول وجبات الطعام كاملة.

6- استرخاء العقل

تأكدي من أن ابناءك يحصلون على عدد ساعات من نوم. كذلك السماح لهم بمشاهدة التلفزيون قليلا، وتناول مشروب دافئ وقراءة قصة قصيرة قبل الذهاب الى النوم، كل هذه الامور تساعدهم على استرخاء العقل قبل النوم وهو امر ضروري للمحافظة على القدرة على التركيز.

7 – تهيئة المنزل

لابد من تهيئة البيئة المحيطة بالطلاب قبل بدء الدراسة للاختبارات مثل تأجيل الزيارات المنزلية غير الضرورية أو السفرات الترويحية ، وكذلك تغيير الإضاءة في المنزل إذا كانت تستدعي ذلك.

نصيحة :

أبناؤك هم حصاد عمرك وفترة الامتحانات أهم فترة طوال السنة فلا تفرطي في الاهتمام بها.

اخترنا لك