Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

7 إجراءات وقائية تحمي بشرتك من الجفاف في الشتاء

7 إجراءات وقائية تحمي بشرتك من الجفاف في الشتاء

مع انخفاض درجات الحرارة، وتزايد البرودة في فصل الشتاء، يتعرض جلدكِ للكثير من المشاكل، أكثرها شيوعاً جفاف البشرة وتشققها، والتي تنتهي أحياناً بظهور طفح جلدي أو حبوب حمراء تصحبها حكة وهو ما يطلق عليه الأكزيما، لذلك لابد أن تعرفي أفضل الوسائل التي عليك اتباعها حتى تحمي بشرتك من الجفاف ومضاعافاته.

أسباب جفاف البشرة

هو فقد الطبقات الخارجية من الجلد للماء، وعجز الرطوبة عن الانتقال من الطبقات الأكثر عمقًا إلى سطح الجلد والطبقات الظاهرة.

كما توجد عوامل أخرى عديدة تعمل على تشقق الجلد، مثل الشيخوخة والالتزام برجيم قاسي واستخدام مكيفات الهواء الساخنة، واستعمال الصابون القلوي، إضافة إلى الإكثار من الاغتسال بالماء الحار، وإطالة المكوث فيه وترك الماء على الوجه واليدين دون تجفيفه.

من الأسباب كذلك التعرض للبرودة، وارتداء الثياب الصوفية الخشنة، ونقص تناول الأحماض الدهنية بسبب اتباع رجيم قاسي

طرق تحمين بها بشرتك من الجفاف

1- اعملي على زيادة نسبة الرطوبة في هواء المنزل، بنسبة لا تقل عن 40 في المئة، وذلك باستعمال المكيف الدافئ مع إدخال التعديلات لزيادة نسبة الرطوبة، فإن لم يكن هذا متيسراً يمكنك استخدام مرطب خاص لهواء الغرفة.

2- تجنبي غسل وجهك أو الاستحمام بماء شديد الحرارة، أو استخدام الصابون القلوي.

3- جففي وجهك ويديك جيدًا بعد التغسيل والوضوء، ولا تتركي المياه تجف على الوجه والبشرة والجلد.

4- تجنبي ارتداء الملابس الصوفية والمصنوعة من الألياف الصناعية، خاصة إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد هذه النوعية من الملابس والأقمشة.

5- حافظي على صحتك بصورة عامة، واحرصي على تلافي أي نقص في العناصر الغذائية المهمة والفعالة في الطعام، فيجب أن يكون غذائك متوازنًا، ويحتوي على الفيتامينات والأملاح الحيوية المتوافرة في الخضروات والفاكهة الطازجة.

6- استخدمي زيت الزيتون لترطيب بشرتك، فاستخدامكِ له يجنب بشرتكِ الجفاف في فصل الشتاء

7- احرصي على الاهتمام ببشرتكِ وضبط نظامكِ الغذائي في فصل الشتاء، لتجنب التعرض للتغيرات في بشرتكِ، التي قد تقودكِ في بعض الأوقات للإصابة بحالات مرضية، مثل “الإكزيما”، والتي يصاحبها طفح جلدي يشبه الحبوب يصحبه إحمرار وألم، وعادة ما تلاحظين ظهور هذه العلامات على اليد أو القدم، ففي هذه الحالة عليكِ التوجه إلى الطبيب، حتى تتمكنين من الحصول على العلاج المناسب لإخفاء هذه العلامات وعلاجها، والحد من انتشارها، في منطقة أخرى من مناطق جسمك

اخترنا لك