Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الفنان السعودي عبدالله السدحان: ناصر القصبي أخ ولكن..!

الفنان السعودي  عبدالله السدحان

علي شويطر التقى الفنان السعودي القدير عبدالله السدحان ليجيب على أسئلة كثيرة منها هل هناك خلاف بينه وبين رفيق دربه في النجاح الفنان ناصر القصبي؟ ولماذا افترقا؟ وما أسباب هذا الفراق؟ أرتككم معه لتستمتعوا بأطروحاته وآرائه.

* يا هلا مرحبا بك في بلدك الثاني الكويت؟

أهلاً وسهلاً بكم وأنا سعيد بتواجدي بينكم في الكويت التي لا أعتبر نفسي غريبا بها، بل أحس كأنني في السعودية ودائماً ما أشعر أن الكويت والسعودية بلد واحد.

* سبب تواجد بالكويت؟

في بداية الأمر دعني أقول لك إنني أحرص دائما بين فترة وأخرى على زيارة الكويت لحبي لها ولارتباطي بصداقات كثيرة سواء بالوسط الفني أو حتى بعيداً عن الوسط. أما عن سبب تواجدي اليوم فهناك مشاريع في طور التحضير والمشاورات وأخرى أنجزها.

* بما أنك تطرقت للمشاريع نود منك أن تخبرنا عنها؟

حالياً أحضر لأكثر من عمل تلفزيوني؛ الأول هو مسلسل تراثي بعنوان “السربييل” ويحكي عن فترة الستينيات والسبعينيات، وهذا العمل كان من المفروض أن يتم عرضه في الفترة الماضية؛ لكن لم يحصل هذا بسبب بعض الظروف، أما الآن فهو جاهز بشكل كامل وستكون به نخبة كبيرة من نجوم الساحة الفنية لما له من طابع تراثي أصيل ومبادئ قيمة، ومن الفنانين الأوائل الذين سيتواجدون بالعمل الفنان القدير سعد الفرج. أما العمل الآخر فهو مسلسل كوميدي اجتماعي بعنوان “مستر كاش” وسيضم نخبة كبيرة من نجوم الساحة الفنية الخليجية، وللعلم أن هذا العمل كتب عن طريق ورشة نص.

* ذكرت أن مسلسل “مستر كاش” ذو طابع كوميدي.. برأيك هل سيكون مشابها في أجوائه مسلسل “طاش ما طاش”؟

دعني أقول لك شيئا لا يمكن أن تتم مقارنة عمل يتكون من جزء واحد بعمل له أكثر من جزء، وطبعاً أقصد بكلامي مسلسل “طاش ما طاش”. فمسلسل “طاش ما طاش” حقق نجاحا كبيرا وكاسحا، وتعدى حدود الدول الخليجية بما قدمه وطرحه من قضايا جريئة ووصل إلى الجمهور العربي؛ وهذا طبعاً لم يكن بالأمر السهل فأذكر عندما قام تلفزيون الكويت بشراء الجزأين السابع والثامن من “طاش ما طاش” تم عرضه كانت هناك مشاهد تـم حذفها من العمل رقابياً بسبب جرأتها، وبالمقابل في الوقت الذي كان “طاش ما طاش” يعرض على التلفزيون السعودي لم تحذف منه أي مشاهد، وهذه مفارقة تستحق الذكر، فبالنهاية أعود إلى كلامي بالبداية وهو لا يمكن المقارنة.

تجانس وتناغم

* أحد أسباب نجاح مسلسل “طاش ما طاش” هو التفاهم الواضح بينك وبين الفنان ناصر القصبي؟

نعم هذا صحيح فأنا والفنان ناصر القصبي متجانسان وبيننا تناغم ونفهم بعض من النظرة الأولى، وهذا التفاهم انعكس بصورة إيجابية على العمل، وساهم في نجاحه بشكل كبير، فأنا بالعمل كنت بمثابة لاعب الوسط في كرة القدم أؤدي دوري بالشكل المطلوب الذي يحتاجه المهاجم وطبعاً المهاجم كان هو الفنان ناصر القصبي.

* لاعب الوسط دوره في الملعب يهيئ الفرص للمهاجمين.. بصراحة ألا يضايقك أن يكون دورك هو تهيئة الفرص؟

لا بالعكس؛ لا يضايقني هذا الشيء أبداً، فبطبيعة الحال في العمل الدرامي الذي يجتمع به نجمان كوميديان يتعثر؛ وهذا ما أراه دائماً يتطلب من أحدهما التنازل حتى ينجح العمل، وبرأيي في حال توافر نص مكتوب بحرفية وصياغة صحيحتين ولاعبي الوسط والهجوم من المؤكد أن يكون العمل ناجحاً بكل المقاييس.

* دائماً المهاجم يسرق الأضواء خاصة إذا كان هدافا، أما لاعب الوسط فتكون الأضواء بعيدة عنه بعض الشيء ما يشعره بأنه مظلوم.. ما تعليقك؟

لاعب الوسط تجده لا مانع لديه من التنازل عن أشياء معينة، وهذه الميزة لا تجدها بالوقت الحالي عند أي فنان، وطبعاً التنازل الذي أتكلم عنه هو تنازل يصب في مصلحة العمل التي تساهم في إعطاء كل فنان مشارك بالعمل حقه ومساحته بالنجومية، ومثال على كلامي مسلسل “طاش ما طاش” كل الفنانين الذين شاركوا به هم نجوم ولهم مكانتهم الفنية ووضعهم الخاص بالساحة، ومن هؤلاء على سبيل المثال الفنان بشير الغنيم، والفنان فهد الحيان، ومحمد العيسى، ويوسف الجراح، ومحمد الكنهل، وعبدالله بوزيني.

* أفهم من كلامك أنك ممكن أن تجامل في الأعمال التي تقدمها؟

لم يسبق لي أن جاملت بالأعمال التي قدمتها ولن أجامل.

* هل هناك أسباب خفية لا يعرفها الجمهور عن إيقاف “طاش ما طاش” وتود أن تخبرنا بها؟

لا توجد أسباب خفية لا يعلمها الجمهور؛ وكل ما في الموضوع أن الفنان ناصر القصبي بحكم استقراره في دبي وابتعاده عن الرياض؛ بدأت أشعر أن هذا الشيء أصبح يؤثر على مجريات التصوير؛ خاصة في الأجزاء الأخيرة من العمل بعدما أصبح ناصر يشعر بمشقة السفر ما بين دبي والرياض لإنهاء التصوير، بالإضافة إلى الشراكة التي ارتبط بها في بعض الأعمال مع mbc، وهذا أكيد حق مشروع له وعن نفسي أتمنى له التوفيق في جميع المجالات.

* هل مازال الخلاف بينكما إلي الآن؟

ناصر عزيز وغالي علي وأعتبره أخا، ولا يوجد خلاف شخصي بيني وبينه، لكن خلافي معه هو في الفن فقط.

صدمت بانسحابه

* هل تأثرت بإيقاف “طاش ما طاش”؟

أكذب عليك إن لم أقل إنني صدمت من انسحاب زميلي الفنان ناصر القصبي؛ فكان قراره بالنسبة لي مفاجئا وبمثابة الصدمة، خاصة أننا حققنا نجاحا كبيرا بدأناه من الصفر في الساحة الفنية، وعلى مدار ثلاثين عاما ليأتي ويطلب التوقف هكذا فجأة، وللعلم كان باستطاعته أن يستمر ونقدم المزيد من الأعمال مثل ما قدمنا سويا مسلسل “كلنا عيال قرية” وهذا العمل حقق نجاحا كبيرا.

* كيف تصف الكوميديا فيه وهل كانت مصطنعة؟

لم تكن الكوميديا في “طاش ما طاش” مصطنعة أو تعتمد على الكلام والهرج، بل كانت تعتمد على الموقف، ولا أخفيك في الآونة الأخيرة ومن خلال متابعتي للعديد من الأعمال لاحظت أن الكلام وكثرته طغيا على الكوميديا ما أثر على نوعية العمل الدرامي، وحوله من عمل مميز إلى عمل يحتوي على نسبة كبيرة من التهريج.

* برأيك.. هل “طاش ما طاش” لا يوجد له شبيه؟

نعم لأنه عمل نادر، ولكن بالإمكان أن يتكرر مثله، ولكن أين القناة التي تمتلك سقفاً رقابياً واسعاً تتبنى مثل هذا العمل، وتساهم في جعل الفنان يبدع بما يقدمه.

* لكن هناك من يقول إن مسلسلي “سيلفي” و”واي فاي” كانا متقاربين جداً من حيث المواضيع والقضايا المطروحة مع “طاش ما طاش”؟

هذا كلام غير صحيح وبوجهة نظري لا يوجد أي وجه شبه ولا حتى مقارنة بين “طاش ما طاش” وأي عمل آخر سواء كان “سيلفي” أو حتى “واي فاي” فالأخير يعتبر عملا استعراضيا، أما “طاش ما طاش” فهو مسلسل درامي.

مهاجمان اثنان

* ما رأيك بالشخصية التي قدمها الفنان ناصر القصبي في مسلسل “أبوالملايين”؟

سؤالك هذا يجعلني أعود لك إلى ما قلته بداية اللقاء، وهو وجود مهاجمين اثنين من غير لاعب وسط حريف بإمكانه إضاعة العمل بأكمله، وهذا ما شاهدته في “أبوالملايين”.

* وبمن تقصد وجود مهاجمين اثنين؟

الفنان عبدالحسين عبدالرضا والفنان ناصر القصبي فناصر من وجهة نظري كان بإمكانه أن يظهر للجمهور بشكل مغاير وصورة أفضل خاصة أن لديه خبرة ويمتلك اسما كبيرا.

* من الثنائي الفني الناجح الذي ترى أنه خليفة ناصر القصبي وعبدالله السدحان؟

لدي قناعة لا أغيرها وهي أنه لا يوجد شيء اسمه خليفة لأحد؛ فلو تكلمت عن بدايتنا أنا وزميلي ناصر لم نكن خليفة لأي أحد قبلنا، بل نحن عملنا وجربنا واجتهدنا وتحدينا وتخطينا وواصلنا الاستمرار إلى أن كوننا ثنائيا ناجحا، وبالمقابل هذا لا يعني أن ليس بالإمكان تسمية ثنائي ناجح؛ بالعكس لدينا بالساحة الفنية فنانون ناجحون بإمكانهم أن يشكلوا ثنائي كوميدي ناجح، ولكن عليهم أن يلتزموا بالنص المكتوب، وأن تكون كوميديتهم معتمدة على الموقف المصاحبة لإبداعاتهم كفنانين، وهذا رأيي ونصيحتي لهم نتيجة خبرة 35 سنة بالساحة الفنية.

لغة الجسد

* هل للغة الجسد دور في الكوميديا؟ أم الاعتماد الكلي في الكوميديا هو على الكلمة فقط؟

شيء أكيد أن للجسد دورا كبيرا ومهما في الكوميديا لا يقل أهمية عن الكلمة ومخطئ من يعتقد أن الكوميديا هي كلمة فقط، فالفنان الكوميدي المميز والناجح هو وحده الذي يستطيع أن يوصل المعنى أو الرسالة المطلوبة للجمهور من خلال إيماءات الجسم وحركته.

* لو عرض عليك المشاركة في لجنة التحكيم بأحد البرامج التي تهتم باكتشاف المواهب هل توافق؟

لست ملم كثيراً بالبرامج الغنائية، ولا أملك القدر الكافي من المعلومات الخاصة بالغناء التي من خلالها أستطيع أن أقيم المشاركين؛ ولكي أكون معك صادقا لا أوافق لأنني لو تواجدت سأقول نعم لكل مشرتك وأقيم أداءه بالإيجاب.

 

فكرة الاعتزال

* متى يشعر الفنان بأن الوقت حان للابتعاد عن الساحة الفنية والاعتزال؟ وهل خطرت في بالك هذه الفكرة يوما ما؟

أكيد لا تراودني هذه الفكرة بتاتاً وبما أنني قادر على العطاء وأتمتع بصحة جيدة؛ فسأكون متواجدا بالساحة الفنية، ولكن ربما أحياناً أكون مضطرا للابتعاد في حال لم يتواجد النص الجيد، أما غير هذا فأنا موجود بالوسط الفني وبينكم.

* بنهاية اللقاء ماذا تود أن تقول لجمهورك؟

شكراً لك على هذا اللقاء، وسعيد جداً بتواجدي بين أصدقائي وأهلي في الكويت، وأعد جمهوري بكل ما هو جديد ومميز، وأشكرهم على تواصلهم معي وسؤالهم الدائم عني.

اخترنا لك