تغذية نجوم ومشاهير

أخصائية التغذية عبير أبو رجيلي

شاركShare on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on LinkedInShare on TumblrShare on StumbleUponEmail this to someonePrint this page

أخصائية التغذية  عبير أبو رجيلي

كلام لا نشبع من سماعه، كلام الحب وكلام الجمال. وموضوعنا اليوم عن الجمال وكيف يمكن أن يتدخل الغذاء لنحصل على جمال زائد من خلال بشرة شابة حيوية من دون تبقع أو بثور أو شوائب. أخصائية التغذية عبير أبو رجيلي تحكي عن محاربة الكلف والتبقع والبثور والهالات السوداء من خلال أطعمة تعتبر صديقة للبشرة ومدافعة قوية عنها.

ـ كيف نحمي أنفسنا من البثور باتباع نظام غذائي سليم؟

البثور هي من أكثر المشاكل المتفشية في مجتمعاتنا العربية، ولذلك أسباب شتى تساهم في وجود هذه الظاهرة غير الصحية، منها عامل الوراثة والتعصيب ومشاكل في الهرمونات. البشع في هذه البثور أنها تظهر أغلب الأحيان في منطقة الوجه، ويمكن أن نحمي أنفسنا منها من خلال الغذاء السليم، لأنه تبين أن الغذاء له تأثير فعال على هذه المشكلة.

ـ الطعام ذو المؤشر العالي بالسكر هل هو مسبب للبثور؟

هناك أشخاص يعانون من حساسية لبعض المأكولات، أحيانا يدركون ذلك وأحيانا أخرى لا يعرفون أن هناك عوارض غير صحية يعيشونها، سببها هذه الحساسية على بعض الأطعمة. فما لا يعرفه البعض أن هناك فحصا مخبريا سهلا جدا يعرفنا إن كنا نعاني من هذا النوع من الحساسية أم لا اتجاه بعض المأكولات التي بدورها قد تسبب البثور.

أي شخص يشعر أن لديه تحسسا غذائيا يجب أن يخضع لهذا الفحص الذي لا يأخذ أكثر من 10 دقائق من خلال أخذ عينة دم بسيطة ويمكن إجراؤه في مختبر طبي أو عند أخصائية التغذية، ونستطيع أن نعرف مباشرة إن كان لدى هذا الشخص تحسس على بعض الأطعمة وهو يعطينا النتائج، ليس فقط إن كنا نعاني من البثور في الوجه، بل أيضا يدلنا إن كان هناك مشاكل أخرى مثل الميغرين أو الإسهال أو النفخة أو الإمساك وهي كلها من العوارض التي يتركها التحسس الغذائي.

كما أن هناك دراسات حديثة جدا أظهرت ارتباط بعض المأكولات بوجود البثور ومنها المكسرات.

 

ـ الدونتس السكر والحلويات العربية هل هما مضران للبشرة؟

هناك دراسات أخرى أعلنت صلة الوصل بين ارتفاع مؤشر السكر ووجود البثور. مؤشر السكر هو الذي يقيس نسبة ارتفاع السكر في الدم بعد تناول أطعمة معينة، لأن هناك أطعمة ترفع السكر في الدم أكثر من سواها، وفي حال رفعت هذه المأكولات السكر في الدم أكثر من 70؟؟؟؟ يعني أنها لها مؤشر سكر مرتفع وبالتالي قد تسبب وجود البثور. من هذه المأكولات ذات المؤشر المرتفع للسكر هي الدونتس السريع، المقالي، الحلويات العربية والبطيخ . بالتالي كل الأشخاص الذين يتناولون أطعمة بمؤشر سكر مرتفع أي أكثر من 70 قد يعانون من وجود البثور في الوجه.

أطعمة صحية

ـ هل الشوكولاتة تتسبب في ظهور البثور؟

نعم للشوكولاتة المرة أو السوداء، حتى الآن لا شيء يثبت صحة ذلك أو عكسه، لكن طالما هناك أشخاص في حال تناولوا الشوكولاتة في كل مرة وتبين أن البثور ظهرت وتفاقم وضعها، هذا يعني أنه يجب الامتناع أو التخفيف من تناول الشوكولاتة. وهنا أريد القول بأننا حين نتناول الشوكولاتة نحن لا نتناولها لوحدها بل هي غنية بالسكر والزبدة والحليب، لكن الشوكولاتة المرة جيدة جدا ومهمة جدا ومضادة للأكسدة، لذا نبتعد عن الشوكولاتة المحلاة ونقترب أكثر من المرة.

وهناك أشخاص كثر يعانون من حب الشباب والبثور وهم لا يأكلون الشوكولاتة أو المكسرات، لكن قد يأكلون أشياء أخرى. فنحن نحارب هذه الظاهرة من خلال تناول أطعمة صحية مضادة للأكسدة وخالية من الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة البشرة وتسرع وجود التجاعيد وتساهم سلبيا على نضارة البشرة ككل، ونبتعد عن التعصيب ونعالج الاضطرابات الهرمونية .

 

ما هي المأكولات الصحية التي تعتبر صديقة البشرة ومدافعة عنها وتحميها؟

هناك أطعمة غاية في الأهمية تحب البشرة وتدافع عنها وتحفظها، مثل الحبوب الكاملة والتفاح والأجاص والبروكلي. وقد تبين أن أشخاصا كثرا في حال كانوا يعانون من البثور وتناولوا من هذه الأطعمة هذا أثر إيجابا على بشرتهم خاصة وان مؤشر السكر فيها منخفض وهو أقل من 50.

كما تبين أن الأشخاص الذين لا يوجد عندهم نظام غذائي منتظم ومحدد وسليم ويتناولون طعامهم عن طريق القمشة؟؟؟، سواء كانت هذه القمشة؟؟ من الحلو أو المالح لا يهم، فهم يعانون من البثور لأن أكثر هؤلاء الأشخاص يأكلون أطعمة غير صحية مثل الحلويات والشيبس والمكسرات المحمصة والمقلية والأطعمة السريعة المضرة.

دائما نربط صحة البشرة بصحة الطعام وسلامته، فالعلاقة جدا وثيقة، وبقدر ما نساعدها من خلال الطعام الجيد بقدر ما نحميها ونحافظ عليها. لذا وجب علينا التركيز على الفيتامينات والمعادن وليس بالضرورة أن نأخذ مكملات غذائية للحصول على هذا الدعم للبشرة، بل كل هذه الفيتامينات موجودة حولنا في الطعام وتناولها من الغذاء مباشرة مهم جدا وفعال، وهذا ليس مجرد كلام، إنه حقيقة قد يدركها كل من يجرب أو يحاول أن يعيد النظر في طريقة طعامه وسيرى أي تحول سيظهر على صحة بشرته.

محاربة التجاعيد

ـ ما الفيتامينات المفيدة التي تحمي البشرة؟

الجزر يحارب البثور ويمنع الالتهابات في الجلد،

لأنه يحتوي على فيتامين A وأيضا المانغو والسبانخ والمشمش، لأن هذا الفيتامين قادر على رفع نمو الأنسجة في الجسم وحمايتها، ويؤثر إيجابا على محاربة التجاعيد، كما أنه يحارب الجذور الحرة التي تسبب السرطان والشيخوخة. كما ان فيتامين A يمنع تواجد البثور ويمنع الالتهابات. لكن هنا يجب أن أنبه وأقول: الاعتدال في كل شيء مهم، لأن هذه الأطعمة ولو كانت فاكهة وغنية بالفيتامينات لكنها قد تكون غنية بالسعرات الحرارية، ويجب ألا نبالغ في تناولها. وهنا أحب أن أشير إلى أن تناول الجزر نيئ أهم بكثير من تناوله مسلوقا أو مطبوخا، لأن في حال أكلنا منه مسلوقا سنأخذ كمية كبيرة جدا دون أن نشعر، ونوعية الألياف ستصبح مختلفة، بينما النيئ سيكون أفضل من ناحية الألياف ونوفر وحدات حرارية أكثر.

 

ما أهمية فيتامين E الموجود في اللوز؟

 فيتامينE نركز عليه جدا لأنه من أهم العناصر المحاربة للأكسدة، وهو فعال جدا ويحارب الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة. هذا الفيتامين القوي جدا موجود في اللوز والبندق والمانغو والبروكلي، فهو معروف عنه ومشهور بمواصفاته العالية القادرة على إعطاء البشرة حيوية ونضارة ورطوبة ونعومة.

عندما نرى سيدة متقدمة بالسن ونجد وجهها مشرقا ويبدو شابا قياسا بعمرها، علينا أن نسأل عن طعامها الصحي، فهل هي تأكل اللوز والخضار والفاكهة؟ وهل تتبع نظاما غذائيا جيدا، ولا شك سيكون هذا أحد الأسباب التي تحميها وتحمي صحة بشرتها.

نوعية الطعام

ـ وماذا عن المشاكل التي يعانيها جيل اليوم والسبب في ذلك؟

جيل اليوم يعاني العديد من المشاكل في البشرة ويعود السبب في معظم الأحيان إلى نوعية الطعام السيئة لاسيما الطعام السريع الغني بالدهون والجذور الحرة، ويكاد يخلو من أي عنصر غذائي مفيد.

أنا لست ضد الدهون، لأن الزيوت مهمة جدا خاصة زيت الزيتون، لكن عندما يصل إلى النار يصبح الأمر مشبوها وسيئا جدا، وتنتهي مفاعيل حسناته. وإن قلنا الزيت جيد لكن الإكثار في كل شيء مضر والاعتدال هو الغاية المنشودة، حتى الفاكهة التي هي خزان مليء بالفيتامين لكنها أيضا غنية بالسكر، ولا يجب أن نأخذ ذاك الفائض الكبير،حتى لا تكون له أضرار على صحتنا، فالأطعمة هنا قد تكون سيفا ذا حدين، لنوجه إذن طعامنا بذكاء حتى نحصل على أفضل فائدة منه.

هل ممكن أن نقيس صحة الشخص من خلال بشرته؟

البشرة هي عنوان شخصيتنا وعنوان صحتنا. الشخص المريض يمكن أن نعرفه من لون بشرته الذابلة، وكذلك الشخص الصحي السليم والقوي أيضا نعرفه من محياه وبشرته، والطعام هو المدافع الأول عن صحتنا وعن مظهرنا وبشرتنا القادرة على إعطاءنا جمالا وإشراقة.

ساحر البشرة

يقال إن فيتامين C ساحر البشرة والمحارب الشرس ضد الشيخوخة فماذا عنه؟

إن كان هناك ساحر للبشرة فهو فيتامينC، الذي أدخلته شركات التجميل في كافة مستحضراتها من أجل الحفاظ وتجميل البشرة ومعالجة آثار الشيخوخة. فهو مثله مثل فيتامين E، ويضاهيه بأهميته، وهو موجود في الليمون والجريب فروت والحامض، وكل أنواع البرتقال والطماطم وأيضا التوت بأنواعه، والفلفل فهو يلعب دورا فعال في تغذية البشرة وإحيائها وإعادة تنشيط خلاياها ويحارب البثور بشكل مباشر.

بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في فصل الصيف على الشفاء من أضرار الشمس وحروقها ويحمي البشرة من آثار تلوث التدخين التي يمكن أن تتراكم على البشرة وتزيد من شيخوختها.

يعتبر فيتامين B من عائلة نبيلة بكل فروعه المتعددة فماذا عنه وأين يوجد؟

فيتامينB مفيد للبشرة وهو مضاد للأكسدة ويساعد الجسم على التخلص من السموم وينشط الدورة الدموية ويساعد حتى يكون لدينا بشرة صحية، فهو متوافر في الأسماك ولحوم الدواجن والبيض واللحوم الحمراء. لكن هنا أشدد على طريقة الطهي ونوعية اللحم، فعلينا أن نأكل بطريقة الشوي أو السلق أو البخار وليس عن طريق القلي، ودوما من دون دهون مكدسة على اللحم الذي نأكله، ودوما نضيف البهارات التي تطيب الطعام من دون الصلصات الغنية بالزيوت والدهون والسعرات الحرارية التي تزيد من الجذور الحرة والتي تلعب دورا سلبيا على أجسامنا وصحتنا وتحد من عمل ومقاومة الفيتامينات.

أبحاث علمية

هل من نصائح لكل من يعاني من الكلف؟

تبين مؤخرا في الأبحاث العلمية التي تبحث في صحة البشرة أن فيتامينD يحارب الكلف وتصبغ البشرة. هذا الفيتامين موجود في التونا والسلمون وبعض أنواع الأسماك والحليب المدعم بالفيتامينD والأفضل أن يكون هنا الحليب مخفض الدسم وكذلك في الأجبان.

–      هل بات بإمكان أخصائية التغذية أن ترشدنا إلى صحة جمالية أكثر؟

ليس من الضروري أن نزور أخصائية التغذية فقط من أجل أن نخسر وزنا أو نزيد وزنا أو لترشدنا لنظام صحي، لأننا نعاني من مرض ما، بل أخصائية التغذية بإمكانها أن تعطينا النظام الصحي الغذائي الذي يلائم كل شخص فينا، وتضع له الحلول من أية مشكلة صحية قد تحدث له في المستقبل أو يعاني منها حاليا، حتى نستفيد ونحافظ على جمالنا وصحتنا.

وماذا عن معالجة الهالات السوداء؟

من خلال الحالات التي مرت علينا تبين أن

الذين يعانون الهالات السوداء حول العيون يمكن لفيتامين K أن يحارب ويساعد على لعب دور إيجابي في إزالة هذه الهالات السوداء الموجودة حول العيون. وهذا الفيتامين موجود في البروكلي والخس والسبانخ وكل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء. ولن نستغرب إن كانوا قد اوجدوا أو بصدد إيجاد كريمات تحتوي على فيتامينK لمعاجة هذه الهالات السوداء حول العين أو مستحضرات غنية جدا بالفيتامين D من أجل القضاء على الكلف.

Leave a Comment