Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اكتسب الحيوية من قوة النباتات والفواكه

اكتسب الحيوية من قوة النباتات والفواكه

حاوره: أشرف الصدفى  

* في البداية نرحب بك أستاذ فهد ونريد أن تذكر لنا أولا فوائد تناول الخضار والفواكه لجسم الإنسان؟

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين أما بعد، الخضار والفواكه والنباتات الصحية غذاء للقوة والحياة النشيطة، فالأطعمة النباتية كالخضار والفواكه وخضار البحر مصدر غني للمغذيات، فعندما تأكل خضاراً وفاكهة تتلقى قوة الحياة من النبات، ولأن الأطعمة النباتية تحتوي على الألياف فإن الأشخاص الذي يستهلكون كميات كافية من الأطعمة النباتية لديهم معالم أمعائية نظيفة وتوازن أفضل من البكتيريا النافعة مع قلة من النفايات المتجمعة في القولون، حيث تنتج النفايات السامة ويلاحظ ذلك معظم الأطباء عند إجراء فحوص للقولون عند بعض المرضى أو من خلال معاينة واحدة للبراز كافية للإيضاح، حيث لا توجد رائحة كريهة لبراز الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الأطعمة النباتية، وأنا أعتقد أن الغذاء الغني بالأطعمة النباتية يحتوي على قوة أكبر لتغذية الحياة البشرية وإضفاء الصحة على الجسم والعقل من غذاء أكثره حيواني.

ستدعم الأطعمة النباتية قوة حياتك لكي تتمكن أن تعيش حياة ناشطة وحيوية حتى بلوغ الشيخوخة، ففي الأساس تعتمد صحتنا على أحوال أمعائنا، وتتحسن تلك الأحوال مع غذاء يحتوي على 80 بالمئة من الأغذية النباتية.

فوائد طبية

* وما الفوائد الطبية لتناول الفواكه والخضراوات؟

ينصح أخصائيو  التغذية بتناول 250 جراما من الفواكه يومياً على الأقل. فهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية لعمل الأعضاء المختلفة.

علاوة على ذلك، تتميز الفواكه مثلما تتميز الخضراوات باحتوائها على قدر قليل من السعرات بالنسبة لحجمها ووزنها، ما يساعد على احتفاظ الجسم بالقوام الجميل وخفة الحركة، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي تعود على سلامة الجسم وصحته.

ومن يريد التخسيس فعليه بالإكثار من أكل الخضراوات والفواكه، فهذا يعمل أوتوماتيكيا على التقليل من أكل المواد المرتفعة السعرات مثل الدهون والنشويات والبروتينات.

كذلك توجد فوائد جمة في الفواكه والخضار لا تعد ولا تحصى، إذ أنها غنية بالفيتامينات المتعددة وأيضا تحتوي على المعادن والحديد، فهي مهمة في جمال ونضارة البشرة فمثلاً الليمون: يحتوي على فيتامين c إضافة إلى الحديد وحمض الستريك. وهو مقاوم لتقدم البشرة، إذ ينصح به أيضاً للمصابين بالزكام لأنه يقتل أو يمنع نمو البكتيريا.

* أستاذ فهد وما علاقة تناول الفواكه والخضار بتوفير الماء للجسم؟

الأغذية النباتية تساعد في توفير الماء للجسم:

من الأسباب التي تستدعي تناول أكبر قدر من الخضار والفواكه الطازجة أن الأطعمة النباتية تحتوي على (70–90%) من وزنها ماء، أكل الأطعمة النباتية يساعد الجسم على الحصول على ماء من نوعية جيدة، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء النقي، وأنصح باستهلاك الفواكه الطازجة أو العصير الطازج للخضار والفواكه خلال النهار.

ومن الأفضل تناول الفواكه الموسمية بكميات قليلة بدل تناول الكعك المحلى والكراميل، فاستهلاك الفواكه جزء من نظام الصيام الصغير وعندما نتناولها خلال 30–40 دقيقة قبل الوجبة  فإن ذلك يساعد على منع مأخوذ مفرط من الكربوهيدرات. غير أنه يجب تجنب الفاكهة بعد الأكل، لأن لها مفعولاً عكسياً يؤدي إلى مأخوذ مفرط من الكربوهيدرات.

* نريد نبذة مختصرة عن فوائد الماء للجسم؟

أكثر الناس لا يشربون ما فيه الكفاية من الماء، لان ما يقارب من 80% من خلايانا مياه، وأعتقد أن أي مشكلة جسمية تتحسن جراء شرب كمية كافية من المياه الجيد، كما أنه لا يمكننا البقاء على قيد الحياة دون ماء، بغض النظر عن عدد المغذيات التي نأخذها بتوازن جيد. وخاصة أن أجسامنا تطرد نحو 2,5 ليتر من الماء يومياً عبر التبول والعرق.

ما لم تغسل أجسامنا بهذه الطريقة تتدهور الأحوال الصحية في داخلنا وتتكون مواد خطرة في أمعائنا تؤكسد جميع سوائل الجسم. الاستسقاء والإمساك وغيرهما من الأمراض المختلفة تتأتى من نقص الماء. من أجل منع هذه الحالة يجب شرب الكثير من الماء الجيد، شرب المياه الجيدة يساعد في شطف الماء الوسخ وتحسين دوران سوائل الجسم. المياه الجيدة تصبح سوائل جيدة في الجسم تزيل السوائل الوسخة من خلايانا.

قيمة غذائية

* وما القيمةالغذائية للخضراوات؟

من ضمن فوائد تناول الخضروات أنها تمد الجسم بالفيتامينات، مثل: فيتامين(أ، ج ) كما تمده بالمعادن ( مثل: الحديد، والماغنسيوم) وهي مجموعة قليلة في دهونها ومصدر هام للألياف، كما تمتاز الخضراوات بكونها موردًا للمواد الكربوهيدراتية كما في البذور والدرنات عدا بعض الأنواع كالكاكاو والزيتون، فإنها مصدر للمواد الدهنية، التي تختلف عن المواد الدهنية الموجودة باللحوم لأنها تميل للسيولة، ولكن قيمتها الغذائية موازية لها.

المواد الزلالية: قيمة المواد الزلالية في الخضراوات كغذاء قليلة، وتوجد في البقول بنسبة كبيرة، الماء: نسبة الماء في الخضراوات كبيرة جدًا، إذ تتراوح بين 70-90 %، مما يجعل قيمتها الغذائية قليلة بالنسبة لحجمها، السيليولوز يوجد بكثرة في الخضراوات، وهو لا يمتص في الجسم، بل يبقى في الأمعاء على حالته، فيحرك الأمعاء ويكون أشبه بملين طبيعي لذلك تجهز بعض الأدوية منه لعلاج الإمساك، وعلى هذا الأساس أيضا يوصف أكل الخضراوات بكثرة عند من ينتابهم الإمساك، الفيتامينات: تحتوي أيضا الخضراوات على كمية كبيرة منها، يختلف نوعها باختلاف الخضراوات، وأهمها فيتامين (جـ) الذي يمنع الالتهابات الجلدية والحميات، وتكثر نسبته في الخضراوات التي تؤكل نيئة؛ لأنه يتأثر بحرارة الطهي، الأملاح: جميع الخضراوات غنية بالأملاح الأساسية والأحماض، وأهمها البوتاسيوم والحديد.

* وهل يؤثر تخزين الخضراوات الطازجة على القيمة الغذائية لها؟

إن عمليات حفظ المحاصيل الطازجة وإعدادها يؤثران في قيمتها الغذائية وذلك للأسباب التالية:

  • تناقص القيمة الغذائية إثر التخزين الطويل.
  • نزع القشرة يؤثر في تخفيض القيمة الغذائية فيقال: الخضار المثلجة أفضل من الطازجة، لكن الحقيقة أن الخضار المثلجة مغذية أكثر من الخضار الطازجة التي توشك على الذبول، فمستوى الفيتامينات يبدأ في التناقص بمجرد أن تقطف الثمار.

* وكيف يتم الاختيار السليم للخضراوات؟

تختار الخضراوات الطازجة الصغيرة السن الخالية من العطب (التلف) ومن الطين، لينة الألياف، لتتوافر فيها النكهة الخاصة، ويفضل الكاملة النضج المتماسكة القوام الخالية من الإصابات غير المتجاوزة لمرحلة النضج الكامل، الخضراوات الخضراء يجب أن تكون زاهية اللون وأن تكون عروقها سهلة الكسر، وفي الكرنب يجب اختيار الممتلئ بالأوراق العريضة. وفي القرنبيط يختار أبيض اللون الممتلئ. وفي الفاصوليا تكون زاهية اللون متوسطة الحجم لينة الألياف. وفي البازلاء تكون البقلة ممتلئة بالحبوب متوسطة الحجم.

الطرق المثلى

* أبو محمد وما الطرق المثلى لتنظيف الخضراوات؟

تغسل الخضراوات جيداً ليس فقط لإزالة القاذورات والطين، لكن أيضاً لإزالة المبيدات الحشرية السامة، لذا يجب نقع جميع الخضار بالماء والملح لمدة عشر دقائق فقط ولا تزيد، فهذا يخلصها من المواد الكيماوية المضافة لها أثناء الزراعة، تغسل الخضراوات قبل تقطيعها مباشرة، حتى لا تفقد الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية وينبغي مراعاة الاستغناء عن أقل جزء ممكن من الخضر عند غسلها وتنظيفها وتقشيرها أي لا يستغنى إلا عن الجزء الفاسد فقط.

*  وهل لك أن تذكر لنا الفوائد الغذائية لبعض الأطعمة؟

الخرشوف:

يحتوي الخرشوف على 22 سعرا لكل 100 جرام. والخرشوف مفيد بصفة خاصة لمرضى السكري، حيث إنه لا يُعلّي مستوى الأنسولين، وهو يحتوي على مادة سينارينcynarin التي تسهل عملية الهضم.

الباذنجان:

يحتوي الباذنجان على 17 سعرا  لكل 100 جرام. ويعتبر الباذنجان طيبا أيضا بالأخص لمرضى السكري، حيث يخفض من نسبة الكولسترين ويحتوي على الألياف. إلا أن تحضيره بطريقة القلي في الزيت أو السمن تجعله يمتص منها قدرا كبيرا وترتفع بذلك سعراته إلى 270 سعرا لكل 100 جرام.

الفاصوليا الخضراء:

25 سعرا لكل 100 جرام، الفاصوليا غنية بالبروتين النباتي وتحتوي على الألياف المفيدة. ولذلك تزيد الشعور بالشبع وتعدل من مستوى السكر في الدم. يجب طبخ الفاصوليا قبل أكلها حيث تحتوي على مادة فاسينPhasin التي تسبب عسر الهضم.

بروكولي:

26 سعرا لكل 100 جرام. قيمة البروكولي الغذائية ممتازة لأن به مواد تقي من الإصابة بمرض السرطان وهو مفيد أيضا للعظام ونظام المناعة بالجسم.

البصل:

82 سعرا لكل 100 جرام، غني بنسبة 23% بالبروتين، وتـُزيد الشعور بالشبع وتحتوي على مادة لوتين Lutein المقوية للنظر وتحتوي على أملاح معدنية مفيدة.

الخيار:

12 سعرا لكل 100 جرام، 97 % من تكوين الخيار ماء، ويحتوي الخيار على البوتاسيوم والصوديوم ويساعد على خروج الماء الزائد من الجسم.

الفلفل الرومي:

20 سُعر حراري لكل 100 جرام، الفلفل بألوانه الحمراء والصفراء والخضراء ممتاز في تقوية المناعة عند الإنسان، لأنه يحتوي على قدر هائل من فيتامين سي، كما يحتوي على بيتا-البيتاكاروتين، وفيتامين E وفلافونويد يحميان الخلايا من الأكسدة.

اخترنا لك