اختصاصي الطب البديل فهد البناي

اختصاصي الطب البديل فهد البناي:

زهرة الربيع تعيد الشباب

أشرف الصدفي التقى الأستاذ فهد البناي خبير الأعشاب والطب البديل ليحدثنا مع عن زهرة الربيع المسائية وفوائدها وأسرارها العلاجية فكونوا معنا.

* ما هي زهرة الربيع؟

هذه النبتة لها أسماء عديدة منها زهرة الربيع المسائية, وكؤوس الشمس, وقطيرات الشمس، وشب الليل، ونجمة الليل، زهرة الربيع، الأخدرية، المحولة.

* ما الوصف النباتي لها؟فهد البناي

هي جنس من النباتات يحتوي على 125 نوعا من النباتات المزهرة العشبية الحولية أو ثنائية الحول، موطنها الأصلي المناطق الشرقية والوسطى لأمريكا الشمالية، كما تنمو على نطاق واسع في الأماكن الأخرى من المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية (المدارية).

* ولماذا أطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية؟

تختلف هذه النباتات بحجمها من نباتات طولها 10 سم إلى نباتات طولها 3م، وأوراقها ذات شكل وردي في الجزء السفلي، وتصعد بشكل حلزوني على ساق النبات، وتتفتح أزهارها في المساء لذلك يطلق عليها اسم زهرة الربيع المسائية، وغالبا ما يكون لونها أصفر وأحيانا تكون بيضاء أو حمراء أو أرجوانية أو قرنفلية.

•كيف تتم عملية تلقيح هذه الزهرة؟

تتكون الزهرة من أربع بتلات، وأحد المظاهر المميزة لهذه الزهرة احتواء الجزء الأعلى من مدقة الزهرة على أربعة فروع تأخذ شكل الحرف X، وتتم عملية التلقيح بواسطة النحل ونوع من الفراش يدعى Lepidoptera.

الأجزاء الهوائية

* ما الأجزاء المستخدمة لهذه الزهرة؟

تستخدم كل الأجزاء الهوائية والبذور والجذور؛ ويمكن أن تؤكل جذورها كالخضراوات ولها طعم يشبه الفلفل، ويمكن أن يعد منقوع من كامل النبات له خواص مسكنة وموقفة للنزف.

حمض الغاما

•ما فوائد زهرة الربيع؟

أثبتت الدراسات أن تناول زهرة الربيع المسائية يساهم في تحسن العديد من الحالات والأمراض؛ نتيجة لتزويد الجسم بما يحتاجه من حمض الغاما ليونيك أسيد، ومن أهم هذه الأمراض الحساسية والتصلب اللويحي المتعدد وحالة تليف وتكيسات الثدي، والتهاب المفاصل والاكتئاب وأعراض انقطاع الطمث.

•    حدثنا عن فوائده للجلد؟

كشفت دراسة من مركز سامسونغ الطبي التابع لكلية الطب في كوريا، أن زهرة الربيع المسائية تعالج بشكل ملحوظ الأكزيما, حيث وجد أن تناول زهرة الربيع من قبل المصابين الذين يعانون الجفاف والحكة وتقشر الجلد يخفف لديهم الحكة والضرر بشكل ملحوظ, وأثبتت العديد من الدراسات أن تناولها أو استخدامها كدهان مفيد لعلاج التهابات الجلد غير المتقيحة وحب الشباب والصدفية والأكزيما.

•ماذا عن فوائدها للقلب؟

وجد أن هذه الزهرة وزيتها يدعمان انخفاض معدل الكوليسترول الضار، ويرفع الكوليسترول النافع ويخفض ضغط الدم مما يفيد صحة القلب والكلى, كما وجد أن حمض الغاما ليونيك يزيد من سيولة الدم, وعليه فهو يقلل خطر تكون الجلطة الدموية وتصلب الشرايين، وهما العاملان الاساسيان اللذان يخفضان فرصة حدوث النوبة القلبية والجلطة المميتة, بينما يرتبط انخفاض معدل الأحماض الدهنية الأساسية مثل الغاما ليونيك مع ارتفاع معدل الكوليسترول الخبيث وعدم انتظام سكر الدم وتطور أعراض السكري.

•    وهل لها فوائد في فرط النشاط للأطفال؟

بينت دراسة أجريت على أطفال يتناولون زهرة الربيع المسائية فائدتها الملحوظة في علاج فرط النشاط, حيث وجد الباحثون أن ثلثي عينة البحث التي تضمنت أطفالا مصابين بفرط النشاط؛ قد تحسن سلوكهم المدرسي وقل فرط نشاطهم؛ بعد المواظبة على تناول زهرة الربيع, وكانت تعطى كمكمل غذائي في شكل حبوب أو كدهان للجسم.

ودلل الباحثون على أن أفضل النتائج اقترنت مع دهان الزيت على جلد الطفل، وعزا الباحثون ذلك إلى كونها تتفادى أي مشكلة في الهضم أو قلة الامتصاص.

•وماذا عن فائدتها في تقوية جهاز المناعة؟

من الوظائف المهمة لحمض الغاما ليونيك اسيد في الجسم هو دوره في دعم قوة الجهاز المناعي، فالغاما ليونيك اسيد والأحماض الدهنية الأساسية هي جزء من سلسلة العناصر الغذائية التي تصنع بروتين الأنترفيرون الذي يصنع الخلايا الدفاعية التي تهاجم الميكروبات وخصوصا الفيروسات. لذا فإن زيادة هذه الأحماض الدهنية الأساسية او نقصانها في الجسم له تأثير كبير على قوة جهاز الجسم المناعي.

•    وماذا عن فوائدها في الخصوبة للنساء؟

يعرف من القدم أن زهرة الربيع لها آثار واضحة ومفيدة على جهاز المرأة الهرموني، فانخفاض معدل حمض الغاما ليونيك له علاقة مباشرة مع زيادة وإثارة أعراض ما قبل الطمث وما قبل انقطاع الطمث.

كما وصف زيت زهرة المساء قديما كعلاج أساسي لزيادة الخصوبة وتحفيز إفرازات المهبل وحفظ إتزان جهاز المرأة وخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل.

* وماذا عن زيت زهرة الربيع؟

يحتوي زيت زهرة الربيع في الحبوب الناضجة على 7 – 10% من حمض غاما لينوليك، وهو من الأحماض الدسمة الأساسية النادرة، وهو ذو قوام دهني يحوله الجسم إلى مادة شبيهة بالهرمون وتسمى البروستاجلاندين, وللبروستاجلاندين E1 خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تعمل كمخفف للدم وموسع للأوعية الدموية.

ويلعب دورا مهما في المحافظة على الصحة، فهو يشكل جزءا من كل الخلايا ويتحكم بالاستقلاب الخلوي، ويمكن أن نقول إن له أربعة وظائف: التزويد بالطاقة، المحافظة على حرارة الجسم، عزل الأعصاب، حماية أنسجة الجسم.

•    هل كان زيت زهرة الربيع معروفا من منذ القدم؟

استخدم زيت زهرة الربيع المسائية منذ عام 1930م لمعالجة الاكزيما، ثم استخدم لاحقا في معالجة حالات أخرى مثل الروماتيزم وألم الثدي المترافق مع الدورة الشهرية، أو مع أعراض سن اليأس، بالإضافة لمشاركته في معالجة السرطان والسكري. ويتم استخراج الزيت من الحبوب، ويباع تجاريا بشكل كبسولات.

•    هل يفيد زيت زهرة الربيع لالتهاب المفاصل الرثوي؟

لقد تمت دراسة الخصائص المقاومة للالتهاب الموجودة في زيت زهرة الربيع في دراسة الخدعة المزدوجة على أشخاص يعانون التهاب المفاصل الرثوي، وقد أوضحت هذه الدراسة أن زيت زهرة الربيع يفيد هؤلاء الأشخاص إلى حد بعيد.

•وهل يفيد مقاومة السرطان؟

اتضح أن لحامض غاما لينولينك؛ العنصر الأساسي الفعال في زيت زهرة الربيع؛ نشاطا مقاوما للسرطان في الدراسات التجريبية، وفي بعض وليس في كل الدراسات التي أجريت على الحيوان. ويسبب حقن حامض غاما لينولينك في الأورام الخبيثة انحسار السرطان في أشخاص تم إخضاعهم لبحث ابتدائي. وقد أوحت علامة ابتدائية إلى حد بعيد في أشخاص مصابين بالسرطان بتحسن ذاتي ملحوظ، ومع ذلك لم تجد كل الدراسات أن حامض غاما لينولينك مفيد للجميع.

•    هل يفيد هذا الحمض في خفض مستويات الكوليسترول؟

نعم، لقد وجد أن زيت زهرة الربيع يخفض مستويات الكوليسترول عند بعض الأشخاص، وليس في كل الأبحاث، حيث يجب أن يتحول حامض لينولينك الدهني الشائع الموجود في المكسرات، والحبوب، ومعظم زيوت الخضراوات (شاملة زيت زهرة الربيع) نظريا إلى البروستاجلاندين E1، إلا أن أشياء كثيرة يمكن أن تتداخل مع هذا التحول، والتي منها نوع المرض، وعامل السن، وأنواع الدهون المشبعة، والزيوت المهدرجة، ومشاكل السكر في الدم، وعدم كفاية المقدار المتناول من فيتامين C أو الماغنيسيوم، والزنك، وفيتامينات B المركبة.

والمكملات الغذائية التي تمد الجسم بحامض غاما لينولينك تتغلب بالحيلة على مشاكل التحول هذه، ما يؤدي إلى تكوين البروستاجلاندين E1. وهذا ما يمكن التنبؤ به.

•    هل لهذا الزيت فوائد أخرى؟

له فوائد أخرى سأذكرها في نقاط وهي كالتالي: الإكزيما الجلدية وحب الشباب.    تغذي فروة الرأس، والشعر، والأظافر. الإقلاع عن تناول الكحول. الورم الليفي المتكيس فى الثدي. العجز الجنسي عند الذكور وعقم الإناث.  هشاشة العظام. الخلل الأبيض الوراثي.     متلازمة سن اليأس (PMS) وأعراض ما قبل الطمث مباشرة. تصلب الشرايين. ارتفاع مستويات الكولسترول. اضطرابات نقص الانتباه، وشرود الذهن والخرف (الزهايمر). علامات الشيخوخة. العرج المتقطع الناجم عن تصلب الشرايين وانسدادها. متلازمة القولون العصبي أو القابل للتهيج. مفيد لمرضى التصلب العضلى المتعدد.      مرض راينود (التقلص الحاد للأوعية الدموية في الأطراف).  التخدر أو التوخز في اليدين والقدمين، أو الساقين. تصلب الجلد والتهاب الذئبة. انقاص الوزن. متلازمة سيجورين. خلل الحركة المتأخر.

•ما الفئات المعرضة للنقص في حامض غاما لينولينك؟

هم المرضى الذين يعانون متلازمة ما قبل الحيض، وداء السكري، وتصلب الجلد، ومتلازمة سيجورين، وخلل الحركة المتأخر، والإكزيما، والحالات الجلدية الأخرى، والذين يكون لديهم عائق بيولوجي يتعارض مع قدرات الجسم على تكوين حامض غاما لينولينك.

•هل يساعد هذا الحمض الموجود في زهرة الربيع في الإقلاع عن الكحول والمسكرات؟

هناك دراسة تمهيدية مزدوجة أثبتت أن الأشخاص مدمني المسكرات يعانون نقصا في حامض غاما لينولينك، وأن تناول المكمل الغذائي المحتوي على حامض جاما لينولينك، قد يساعد في الإقلاع عن تناول الكحول، لذا فإنه من المشاهد أن كثيرا من الأفراد في المجتمعات الغربية يعانون النقص في حامض فاما لينولينك نتيجة تقدم السن، وتناول الكحول، وتزايد الإصابة بمرض السكر أو زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، وكذلك اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ومشاكل صحية أخرى كثيرة يصعب حصرها.

•ماذا عن سيقان زهرة الربيع ما فوائدها؟

تستخدم سيقان زهرة الربيع وأوراقها لتسكين الألم وعلاج أمراض البطن والكبد واضطرابات الهرمونات النسائية، وفي الوقت الحالي يستخدمها الطب الحديث لعلاج إدمان الكحول، وتدخل كمادة فعالة في صناعة العديد من علاجات الأمراض الجلدية.

•ما أفضل طريقة للمحافظة على زيت زهرة الربيع؟

إن زيت زهرة الربيع المسائية يفسد بالضوء والهواء؛ لذا تضيف الشركات المنتجة فيتامين E إليه لإطالة مدة التخزين, فالمدة الأقصى للتخزين بدون فيتامين E هي 3- 6 أشهر.

•هل حبوب زهرة الربيع تساعد على إيقاف تكون تجعدات البشرة؟

نشرت دراسة حديثة في صحيفة بريطانية، تبين أن تناول كبسولات من زيت زهرة الربيع كل يوم لمدة 3 أشهر، يساعد على إيقاف تكون تجعدات على البشرة.

•حدثنا عن عسل زهرة الربيع ما فوائده؟

من فوائده؛ يستخدم في إنقاص الوزن، ويعمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخسيس، ويستخدم فى علاج جفاف الحلق والكحة، وتحسين القدرة على الإبصار وعلاج الصداع العصبي، ويمنع الإصابة بالأكزيما والصدفية والدمامل.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك