Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي على العلامات المبكرة للزهايمر والخرف

الزهايمر

أيمن الرفاعي

يعد الزهايمر من أمراض الشيخوخة التي تظهر أعراضها مبكرا. فغالبا ما تظهر بعد بلوغ سن الأربعين. عندما ننتبه إلى هذه الأعراض يمكننا العمل على علاجها أو الحد منها قدر المستطاع.

أما تركها دون علاج فيؤدي إلى تعقد الحالة وربما تصل إلى مرحلة الخرف وما يترتب عليها من أعراض صحية أخرى مرتبطة بها.  هنا سوف نقرع أجراس الإنذار لننبهك بالعلامات المبكرة لهذا المرض فكوني معنا:

1-الانسحاب:

انسحابك من الحياة وتفضيلك قضاء وقت طويل مع نفسك فقط ربما يكون مؤشرا قويا على بداية مشوار الزهايمر والخرف.

مثال ذلك عدم الرغبة في الجلوس والاختلاط مع الأصدقاء والأهل، وكذلك توقفك عن متابعة فريقك المفضل وعدم اهتمامك بمعرفة الأخبار التي كنت حريصة على معرفتها في السابق.

قاومي هذه العلامات فور حدوثها ولا تتركي لها الفرصة كي تنال من صحة المخ لديك.

2-فقدان الإحساس بالمكان والزمان:

إذا تكرر نسيانك للتاريخ واليوم والشهر الحالي فمعنى ذلك انك بدأت خطواتك الأولى نحو الزهايمر. إذا قررت أن اليوم هو الأربعاء على الرغم من أنه الخميس فهذا أمر طبيعي لو حدث لمرة واحدة أو تكرر على فترات متباعدة أما أن يتكرر بصورة ملحوظة فهنا بداية الخطر.

3-تدهور في التواصل المنطوق والمكتوب:

إذا كنت في جميع مراحل حياتك جيدة في كتابة التقارير والمراسلات ولكن هذا الأمر يصعب عليك الآن فهي حتما بوادر الزهايمر. إذا كان لديك صعوبة في إيجاد الكلمة أو التعبير المناسب فهنا الزهايمر يطرق أبوابك.

مثلا تقومين الآن بكتابة فقرة أو موضوع أو أي نوع من أنواع الكتابة وفجأة تتوقفين لأنك عاجزة عن تذكر الكلمة التي تدل على الشيء الذي نطهي عليه طعامنا ومن ثم تستغرقين وقتا طويلا إلى أن تتذكري أنه “البوتجاز”، ونفس الأمر أيضا بالنسبة للتواصل المنطوق أو الشفهي حيث يتوقف حديثك فجأة بسبب عدم تذكرك لبعض الكلمات.

4- افتقاد القدرة على تتبع الخطوات:

ربما كنت من أفضل الأشخاص الذين يجيدون فن الطهي ولكنك الآن عاجزة عن تتبع مكونات الوصفة الغذائية وغير قادرة على تتبع خطوات الطهي، وأحيانا تنتهين من الطهي بنجاح ولكن دون إضافة الملح أو تقومين بعمل كعك رائع ولكن بلا سكر. كل هذه العلامات تدلك أن الزهايمر يداعب خلايا المخ ويحثك على سرعة اتخاذ خطوات علاجية.

5-تغير الحالة المزاجية والنفسية:

وتعد من أوضح العلامات وأقربها الى الزهايمر والخرف. فمثلا اعتناء الزوج بك يتم تفسيره على أنه إعداد وتجهيز لخيانتك.

مساعدتك في ترتيب حاجة المنزل يتم ترجمته على أنه يريد أن يسرق مقتنياتك الخاصة هنا لابد من وقفة جادة للتعرف على حقيقة الأمر.

6-صعوبة الإدراك البصري:

ومن ضمن العلامات أيضا تدهور في الإدراك البصري فمثلا يفقد الشخص قدرته على تحديد العمق والبعد والارتفاع الصحيح. وفي هذه الحالة يمكن أن يؤذي نفسه بأن يسقط مثلا من ارتفاع شديد وهو يعتقد أنه ارتفاع منخفض.

7-نسيان الأماكن:

كثيرا ما يتساءل هذا الشخص عن مكان مفاتيحه التي كانت في يديه من لحظات. مكان الريموت دائما غير معروف وكذلك الحال مع الحذاء والنظارة. إنها باكورة علامات المعاناة القادمة من الزهايمر والخرف.

8- صعوبة القيام بالمهام الاعتيادية:

لقد أصبح تشغيل الغسالة لديك أمرا في غاية التعقيد وكأنك على وشك القيام بقيادة الطائرة. لا تنتظري حتى الوصول إلى مرحلة الخرف إنها إنذارات يبعث بها المخ ليؤكد لك أنك في طريقك إلى الزهايمر لا محالة.

المهام الاعتيادية كالمسح والطبخ وتنظيف الأسنان والعناية بالنظافة الشخصية أصبحت تستهلك منك اليوم كله.

تلك كانت أهم العلامات التي تنم عن وجود خلل بالمخ يؤدي إلى معاناتك من الزهايمر مستقبلا. ولا يجب أن ننظر إلى هذه العلامات بنوع من الخوف أو الرعب ولكن يجب الانتباه إليها جيدا والعمل على سرعة العلاج قبل أن تتعقد الحالة.

اخترنا لك