Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مصممة المجوهرات البحرينية أمل الماجد: الكلاسيكية هي الصرعة السائدة في مجوهرات العروس

مصممة المجوهرات البحرينية أمل الماجد

حاورتها: زهره الصيدلي

المصممة أمل الماجد، لماذا المجوهرات؟ وما الذي تعنيه لأمل وللنساء جميعا؟

فن تصميم المجوهرات من الفنون التاريخية العريقة، وهذا الفن فيه فضاء من الابداع وهذا ما جذبني نحو هذا المجال. لطالما احببت ان انتقي المجوهرات ذات التصاميم المميزة والتي تحوي احجارا نادرة او مميزة.

تعتبر المجوهرات من القطع الاساسية التي تقتنيها النساء وترتديها بشكل يومي. وكل قطعة مجوهرات لدى أي امرأة بالطبع لها ذكرى خاصة اما ذكرى زواج او هدية ميلاد او قطعة اقتنتها لترتديها في مناسبة خاصة وغالية عليها.

ما رؤيتك في تصميم المجوهرات؟

تصميم المجوهرات هو فن فيه ابداع واسع ولكن يجب ان تكوني على علم بأصوله لكي تبحري في فضاء الابداع. من اساسيات هذا الفن معرفة كيفية دمج عناصر المجوهرات بأشكالها وألوانها ومعادنها كي تصنعي منها لوحة فنية مميزه عن باقي قطع المجوهرات المتوفرة في السوق اليوم.

من يقف وراء نجاح أمل الماجد؟

عائلتي، فلولاهم لما صرت على ما انا عليه اليوم. مجال تصميم المجوهرات متعب ويحتاج الى كثرة تنقل للبحث عن الاحجار والادوات للتصنيع.

التشكيلة الجديدة

ما العنوان الذي تحمله مجموعتك الجديدة، وهل هي مختلفة عن سابقاتها؟

أطلقت اسم تولين على المجموعة الجديدة وتعني اضاءة هالة القمر. هذه المجموعة اختلفت عن المجموعات السابقة بنوعية الأحجار. استخدمت في هذه المجموعة صفائح من mother of pearl وحبات الألماس والاحجار الكريمة. وهذه المجموعة صممت للارتداء اليومي. وتشابهت هذه المجموعة عن سابقتها في مصدر الالهام وهو القمر.

حدثينا عن دراستك، وماذا أفادتك في عملك؟

انا خريجة المعهد الامريكي للأحجار الكريمة تخصصت في تصميم المجوهرات الاحترافي بجانب دراسة الاحجار الكريمة. كما ان دراستي في هذا التخصص جعلت مجال الابداع اوسع، وجعلتني على دراية بميكانيكية التصميم لإبراز قطعي بشكل مميز.

برأيك هل مصممة المجوهرات الخليجية تمكنت من أن تثبت وجودها وتصاميمها في هذه الزحمة التي يشهدها عالم مصممي المجوهرات؟

اليوم عندما نرى ساحة مصممات المجوهرات فهي مليئة بالخيارات وهناك مواهب ومصممات مبدعات بأقصى حد، ولكن اعتقد ان هناك نقصا في التسويق او الاعلام عن اعمالهم، كما اننا نعاني من شح الموارد التعليمية والتوجيهية لهذا المجال، على الرغم ان هناك تشجيعا من قبل بعض المؤسسات الحكومية من بعض الدول الخليجية ولكن اعتقد اننا نحتاج لنقلة نوعية وتركيز على هذا الفن العريق حتى نصل الى العالمية.

المزاجية في التصميم

كيف تجدد مصممة المجوهرات أفكارها؟

على مصممة المجوهرات ان تكون متابعة لصيحات الموضة دائماً وان تمارس التصميم بشكل متواصل حتى لا تفقد مهارتها وان تسترسل لما تستلهمه مداركها.

هل يؤثر مزاج المرأة في جمال القطعة التي تصممها؟

لا اظن في رأيي الخاص أن جميع قطع المجوهرات لها جمال خاص وكل امرأة لها ذوق مختلف عن قريناتها.

هل تصممين المجوهرات بمزاجية مطلقة؟

بالطبع، التركيز في التصميم مهم للإبداع.

هل البساطة في المجوهرات باتت موضة؟

نعم، اعتمدت في مجموعتي الجديدة طابع البساطة. وكذلك لو اخذنا نظرة على أكبر دور المجوهرات العالمية سنلاحظ ان قطع المجوهرات الحديثة باتت بسيطة ولكن مميزة في الوقت ذاته بجودتها وبنقاء الاحجار المستخدمة.

مجوهرات العروس

نلاحظ اهتمامك بخواتم الزواج والخطوبة بكثرة، كيف تصفين عروسك من خلال المجوهرات المصممة لها بتوقيعك؟

خواتم الزواج والخطوبة هي القطع الخالدة لدى كل امرأة، لهذا تستحق هذه القطعة اهتماما كبيرا جداً ويجب انتقاؤها بحب واهتمام. انا اصمم لكل عروس خاتمها الخاص والتصميم فقط لها ولن تحصل على خاتم نسخة منه في اي مكان اخر لأنه صمم خصيصا لها وجميع اجزائه هي من اختارتها.

وهل هناك صرعات جديدة لمجوهرات العروس؟

الكلاسيكية هي الصرعة السائدة في مجوهرات العروس.

ما المجوهرات التي تنصحين العروس بارتدائها يوم زفافها.. الجريئة أم البسيطة؟

لست مع الجرأة في مجوهرات العروس، لأن المجوهرات الجريئة عادة ما تكون لحقبة معينة وتنتهي، انا مع الكلاسيكية اما ان تكون بسيطة او ان تكون بارزة ولكن ليست جريئة.

دور المجوهرات العالمية التي تحرصين دائماً على متابعتها؟

انا من اشد المعجبين لدارين للمجوهرات هما فان كليف وشوميه.

جودة الاحجار الكريمة

ما أبرز العناصر التي تراعيها أمل عند تصميم موديل جديد؟

أول شيء اتبعه عند تصميم مجموعة جديدة هو الألوان الدارجة في الموضة. فكل موسم يتم ادراج ألوان محددة لجميع دور الازياء والموضة. ثم انتقي نوع وألوان الأحجار التي اود ان استخدمها في المجموعة وعلى ضوء ذلك ابدأ بالبحث عن استيحاء لتصميم المجموعة. في تصميمي للقطع دائماً اسعى لاقتناء اجود نوع من الاحجار لأن جودة الاحجار تؤثر بشكل كامل على التصميم ومدى ابراز جماله. كذلك هناك عناصر اخرى يتوجب مراعاتها في التصميم وهي تناسق الالوان وتناسق الاشكال في القطعة.

ما البصمة المعينة التي تحاولين إبرازها من خلال تصاميمك؟

في تصاميمي اعتمد على اختيار احجار كريمة مختلفة وبشكل مختلف. فانا اعتبر بصمتي في اظهار بريق والوان الاحجار الكريمة.

السوق الخليجي مشبع ومتخم بمحلات المجوهرات الفاخرة والراقية كيف تعملين للحفاظ على مكانتك؟

انا لا أقارن اعمالي بمحلات المجوهرات، فأغلب محلات المجوهرات تأتي بتصاميم جاهزة او مقلدة أو ان يكونوا وكلاء لماركات معينة. وقليل من يعتمد على مصممين محترفين لتصميم قطعهم الخاصة. أما عن نفسي فأنا اعتمد بشكل تام على تصاميمي الخاصة واعتمد على الاعلان عن مجموعات جديده تماشي صراعات الازياء المستحدثة للترويج عن قطعي الخاصة والوصول للناس.

ما المواصفات العامة لتصاميمك؟

اهم شيء في تصاميمي جودة المعادن والاحجار والمصنعية.

دورات تعليمية

لماذا قررت تقديم دورات في عالم تصميم المجوهرات؟ وهل من خطط توسّعية في مجالك؟

قررت تقديم دورات تخص المجوهرات وعلومها بشكل عام لأن هناك نقصا في تعليم علوم المجوهرات في المنطقة وفي نفس الوقت هناك توجه من الشباب اليوم ورغبة في التعلم في هذا المجال لكن معاهد تعليم المجوهرات شبه معدومة في الخليج. نعم، هناك خطط توسعية في مجال المجوهرات منها التعليم ومساعدة الشباب الراغبين في ان يمارسوا التصميم.

أي الأحجار والخامات تخاطب روح أمل وتبرز في تصميماتها ولم؟

أقرب الاحجار الى قلبي هو الالماس وانا اعتبره حجرا اساسيا في جميع القطع. الالماس يعطي بريقا مميزا ويبرز قطعة المجوهرات. ويليه اللؤلؤ البحريني بالتحديد، فهو من اندر وأفخم انواع اللؤلؤ في العالم، أكبر دور المجوهرات اعتمدوا على اللؤلؤ البحريني في قطعهم التاريخية.

عناية خاصة

ما نصيحتك لاقتناء المجوهرات؟

نصيحتي لكل امرأة بأن تختار ما تحس انه صمم خصيصا لها وبما يجعلها تشعر بالسعادة حين ارتدائه.

وما المواد المستخدمة في تنظيفها والتي أطلقتها مؤخراً؟

المواد المنظفة التي أطلقتها مؤخراً هي عبارة خليط من مواد منظفة آمنة على جميع المعادن والاحجار المستخدمة في المجوهرات، لان المجوهرات تحتاج الى عناية خاصة للاهتمام بها وللحفاظ على بريقها. المنظفات التي أطلقتها هي للتنظيف المنزلي والاسبوعي للمجوهرات اليومية. أما بخصوص قطع المجوهرات الكبيرة والفخمة فهي تحتاج إلى تنظيف متخصص دوري كل ستة أشهر حتى لا تفقد بريقها.

دور الاعلام

كيف تقيمين دور الاعلام في العروض الخاصة بمصممات المجوهرات؟

في رأيي الخاص هناك تقصير لهذا المجال، فاليوم كما نرى هناك اهتمام بالموضة والازياء من ناحية التعليم والدورات والمسابقات حتى في القنوات الفضائية. اما في مجال المجوهرات فهناك مسابقة واحدة فقط في دبي ولا يوجد عليها اي تركيز اعلامي.

صرعه كلاسيكية

هل من الممكن القول إن للمجوهرات موضة عالمية مثل عالم الأزياء، وإلى أيِّ مدى تتقيَّدين بها من ناحية الألوان والتصميم؟

نعم، فصرعات المجوهرات واضحة في الآونة الاخيرة، هناك قطع معينه وحتى من دور مجوهرات معينة اصبحت صرعة وحلم كل فتاة بأنها تمتلك احدى هذه القطع.

بالنسبة للألوان فلا توجد هناك قيود من ناحية الألوان والتصاميم، صحيح ان هناك ألوانا تكون صرعة لوقت معين ولكن هناك ألوانا كلاسيكية في رونقها وجمالها دائم.

ما رأيك بذوق المرأة الخليجية مقارنة بالمرأة الأوروبية؟

تعرف المرأة الخليجية بأنها من أكثر النساء العالميات اهتماما بالموضة والاناقة. وقد تختلف عن باقي النساء بميولها للمجوهرات التي تحوي تفاصيل او احجارا، والمجوهرات ذات التصاميم المميزة وعادة ما تنتقي المرأة الاوروبية المجوهرات الابسط والاصغر وقليلة التفاصيل والنقوش.

أحلامك وطموحاتك؟

بأن يكون لي دور مجوهرات في عدد من الدول العربية والغربية، كما ان يكون لي معهد خاص لتعليم فنون المجوهرات.

كلمة أخيرة؟

اشكر مجلتكم الموقرة على اهتمامها لتوصيل آرائنا كمصممين للإعلام وحتى نستطيع ان نطور من هذا المجال. كما اشكر اسرتي العزيزة على مساندتي ولولاهم لما أصبحت مصممة المجوهرات أمل الماجد.

اخترنا لك