Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

المصممة أماني رضوان: أريد تغيير مفهوم الجلابية لدى المجتمع

المصممة أماني رضوان

ريم حنبظاظة، التقت مصممة الأزياء أماني رضوان، التي دخلت عالم الأعمال والتصميم منذ 5 سنوات، واحترفت تصميم وتصنيع ملابس الحجاب والسفر، إضافة إلى الجلابيات المناسبة عباءات للأعياد، وال الأنيقة، تسعى أماني في الحفاظ على البساطة، بطريقة عصرية غير تقليدية، وتعشق المزج بين الأقمشة.

*بداية أخبرينا ما المميز بتصاميم أماني رضوان؟

برأيي لابد أن يكون لكل مصمم طابعه الخاص، والذكاء أن يحافظ على ذلك الطابع، مع التجديد دوماً، وأنا أسعى من خلال تصاميمي في الحفاظ على البساطة، بطريقة عصرية غير تقليدية.

ما اعتمده دائما في تصميم الجلابية المحافظة على رمزها وشكلها، كما أعشق المزج بين الأقمشة والخامات بمختلف أنواعها.

بالنسبة للعبايات، هنالك منافسة قوية في السوق، وتنوع منقطع النظير، وأميز تصاميمي للعباءة بالبساطة والابتكار، لتكون مريحة وفي نفس الوقت أنيقة.

*ما الذي تحمله تصاميمك للجلابية العربية؟

أريد أن أغير من مفهوم الجلابية لدى المجتمع، لتصبح قطعة أساسية بخزانة السيدة الخليجية خاصة والعربية عموما، مثلها مثل الفستان، لتصبح الجلابية قطعة يمكن ارتداؤها في كل مناسبة وأي وقت، ولا تكون حكرا على موسم رمضان والأعياد.

*ما الأقمشة والمواد التي استخدمتها في التصميم؟

أحب قماش”الأورجنزا”و”التفتا”و”الدانتيل”، إضافة إلى القماش القطني، والحرير الهندي.

التنوع ضروري

*هل هناك ألوان معينة أو تصميم معين تعتمدينه؟

التنوع ضروري لإرضاء أغلب الأذواق، ولكن بالطبع يغلب على التصاميم دوما ذوق المصمم وميوله، وأجد نفسي أميل للطابع العصري والألوان المبهجة والفاتحة الربيعية.

*ما الألوان التي يمكن اعتمدها في موسم رمضان؟

بما أن موسم رمضان يصادف فترة الصيف، فالألوان الدارجة هي الأبيض والأصفر والأحمر بكل درجاته، والألوان الفاتحة عموما.

*ما الدارج أكثر للجلابية الأقمشة المطبعة، أم السادة؟

الأقمشة المزخرفة والمطبعة، هي الدارجة بالتأكيد، وأيضا التي تحتوي على رسمات على أشكال الأحرف العربية المترابطة والمتشابكة، كما أن التطريز على الجلابية يضيف رونقا وبهجة أكثر للقماش السادة، ويجعل الجلابية مميزة عن غيرها.

*ما مفهومك للإبداع في التصميم؟

التفكير الإبداعي والقدرات التخيلية تنمو دائما بالإطلاع المستمر ومعرفة كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء وصناعتها ومبتكريها.

*من أين استوحيت تصاميمك؟
لكل جلابية قصة ورواية، فقد أشاهد فيلما يعرض أزياء من الزمن القديم، فيلهمني بتصميم جميل، أو تحفة فنية في معرض ما أو لوحة فريدة، برأيي  عالم الفن مترابط مع التصميم، ويلهم المصمم بالقطعة المراد تنفيذها.

برأيك كيف تستطيعون أن تصنعوا لأنفسكم بصمة خاصة بعيدا عن المصممين؟

لكل مصمم مُطلع ومتجدد بصمة خاصة ومميزة، وأنا كثيرة الاطلاع والسفر، وأحب التغيير ومواكبة العصر، فأجد هذا ما يميزني دوما.

فريدة من نوعها

*  نلاحظ استخدامك للأحزمة على الخصر، فهل هي مناسبة للجميع؟

ليست مناسبة للجميع بالطبع، لكنها ستكون رائعة لصاحبات الخصر النحيل وذوات الطول الفارع.

*أين يمكن ارتداء تصاميمك؟

لدي نوعان من الجلابيات، النوع الأول هو “الكاجوال”، ويناسب جمعات الصديقات والأهل في رمضان، والنوع الثاني من الجلابيات، مناسب للمناسبات، كالأعياد وليلة العمر أو ليلة الحنا كما يسميها البعض، فقد استخدمت فيها الأقمشة المقصبة والفخمة، واعتمدت فيها على تصاميم مختلفة وفريدة من نوعها.

وعموما تتميز القطع بالخفة لكي تلائم بشكل كبير موسم الصيف الحار، وبألوان مبهجة وفاتحة، واعتمدت التصاميم الواسعة التي تلائم كل المقاسات، وأيضا ذات الخصر الضيق المزين بالحزام.

*حدثينا عن مجموعتك الأخيرة للعباءات لموسم رمضان والعيد؟

اعتمدت في تصاميم عباءة الموسم الحالي، على الأقمشة المخططة، والموديل المفتوح ذي القصات الواسعة، وأدخلت على اللون الأسود، اللون الرمادي والكحلي والبيج، إضافة إلى الطرح أو الشيلة الملونة.

*برأيك هل التراث العربي الأصيل، محل اهتمام الموضة؟

نعم وبشكل كبير، ولوحظ  أن العلامات التجارية، ودور الأزياء العالمية أصبحت تختار أقمشتها بنقش عربي كدار”شانيل”التي صممت فستانا من قماش نقش الشماغ الأحمر والأبيض، أو كما فعلت دار”فيندي” بتصميمها فساتين واسعة هي الأقرب للجلابية التراثية من كونها فستانا.

اختيار الألوان بعناية

* كيف تختار المرأة الجلابية المناسبة لها؟

مهم جدا اختيار الألوان بعناية، ذوات البشرة الغامقة عليهن بالألوان الفاتحة الربيعية، على عكس صاحبات البشرة الفاتحة، كما أن اختيار القصة أو الموديل للجلابية بالنسبة للوزن مهم أيضا، فالنحيلات عليهن بالموديلات ذات الخصر الضيق والأحزمة، والسيدة الطويلة من الرائع أن ترتدي”الميني جلابية” أو الجلابية ذات الطول المتوسط التي تصل لنصف الساق أو فوق كعب الرجل والواسعه”الكلوش”.

*ما رأيك بذوق المرأة السعودية خاصة، والخليجية بشكل عام؟

أجد المرأة السعودية والخليجية امرأة تحب كل ما هو جديد وعصري، وتبحث عن الجودة والدقة في التفصيل، وما يميز المرأة السعودية خاصة، الأناقة والبساطة، وسعيها لامتلاك التصميم المميز قبل غيرها، فهي تحب التفرد والتميز.

*من يعجبك من المصممين العرب والأجانب؟

أحب تصاميم إلي صعب من العرب، و دار “carolina Herrera” العالمية، وأيضا “HERMS”.

  • كيف يمكنللمرأة المحجبةإبراز أناقتها؟

على المرأة المحجبة الحذر من النقوش الكثيرة بالملابس، فإن اختارت بلوزة أو قميصا منقوشا، عليها بوضع”اسكارف”أو غطاء رأس سادة، يتلاءم لونه مع القميص،  وبالطبع البنطال الفضفاض الواسع له شعبية واسعة وجميل جدا عند ارتدائه مع القميص المناسب لطول السيدة.
العباءة الخليجية

*برأيك هل تعوق العباءة الخليجية إظهار المرأة لأناقتها، ولماذا؟

بالعكس هي ليست عائق فإن العباءة الخليجية عكست ذوق المرأة وأناقتها، وأصبحت السيدة اكثر اهتماما باختيار الأنسب لجسمها.

*أين يمكننا إيجاد تصاميم؟

لدي محلان والحمد لله، في المنطقة الشرقية بالظهران والدمام باسم” دار سجاف”، كما يمكن إيجاد المزيد من التصاميم على مواقع التواصل الاجتماعي.

نصائح لتظهري بمنظر أنيق في رمضان

*لابد أن تكون الجلابية مناسبة للجسم والطول، وللنحيلات يفضل ارتداء الجلابية المزينة بحزام على الخصر.

*اختاري القلادة العريضة للجلابية ذات القماش السادة، أو النقوش البسيطة.

إذا اخترت الجلابية ذات النقوش والرسمات الكبيرة والبارزة، فعليك اعتماد أقراط الأذن الطويلة.

*ارتدي الحذاء العالي، مع الجلابية الميني القصيرة الطول نوعا ما.

اخترنا لك