مصممة المجوهرات عنود صالح جمعة

عنود صالح جمعة

مجوهراتي عشقي … وأستطيع القول أنني سيدة أعمال ناجحة  

حسين الصيدلي بعدسة إبراهيم الحمدان التقى سيدة الأعمال عنود جمعة التي أنشأت وأسست مشروعها الأول والخاص بالمجوهرات تحت اسم “نفيس”، فكونوا معنا في هذا اللقاء الشيق.

– عرفي نفسك للقراء الأعزاء؟

عنود صالح جمعة, خريجة جامعة الكويت كلية الآداب تخصص تاريخ وآثار, مصممة مجوهرات والمدير التنفيذي لشركة “نفيس” للمجوهرات.

عالم البزنس

– كيف كان دخولك لعالم”البزنس”؟

دخلت عالم المال والأعمال من خلال شركة نفيس للمجوهرات وعلامتها التجارية، وذلك لجعل مشروعي ماركة كويتية هدفها إرضاء العملاء من ناحية توفير قطع مجوهرات صممت بعناية وشغف تامين.

حدثينا عن مشروعك “نفيس” وكيف جاءت التسمية؟

نفيس للمجوهرات لكل من يعشق الإكسسوارات التقليدية، لكن بمعدن الذهب، لذلك أغلب التصاميم عملية عصريه تطغى عليها روح الإكسسوار لكن بإطار معدن الذهب الثمين, وسبب تسمية نفيس جاءت من خلال دراستي للتاريخ وحبي للتراث العربي، فاخترت الاسم (نفيس) وهو كل شيء غالي الثمن لا يقدر بمال.

– كيف بدأت فكرة مشروع “نفيس”؟

بدأت الفكرة من خبرتي السابقة التي اكتسبتها من حبي للحرف اليدوية ومن ثم عرض ما أعمله على الأقارب والأهل، حيث أصبح لدي معلومات كبيرة وخبرة كافية في مجال التصميم، مما دفعني للتفكير بأن أستفيد من هذه الخبرات لتأسيس مشروعي الذي يهدف بالدرجة الأولى لكل عاشقي التصاميم الدقيقة والمبتكرة، وبالأخص المرأة التي تهتم بإبراز جمالها وأناقتها بشكل ناعم من خلال قطع صممت بعناية تامة لها.

صعوبات البداية

– وما الصعوبات التي واجهتك في البداية؟

عادة لا يخلو أي عمل ما من صعوبات ومعوقات لكن بعد الاتكال على الله تعالى والثقة بالنفس والإرادة كل ذلك جعلني أتخطى كل صعوبة وأنا لا أسميها صعوبات على قدر ما أسميها قلة خبرة في مجال الذهب والمجوهرات، ولكن بعد استشارة ذوي الخبرة في هذا المجال، الحمد لله تخطيت أغلبها ولا بأس عندي بقليل من الخوف لأنه يعطني الحافز للاستمرار والنجاح، ودائما أضع حول عيني مقولة العالم “أديسون” أنا لم أفشل كل ما هناك أني اكتشفت ألف طريقة غير ناجحة.

منافسة الرجل

– برأيك هل بإمكان المرأة منافسة الرجل في عمله؟

هذا سؤال هام وهو من ضمن الأسئلة المطروحة اليوم حول إمكانية أن تأخذ المرأة فرص عمل الرجل، وأنا أقول إن هذا خطأ لأن فرص العمل متساوية أمامها وكل منهما سيجد مجال العمل الذي يتناسب وقدراته، فعلى سبيل المثال أنا اليوم مدير عام شركة “نفيس” وهي شركة معنية بالمنتجات الخاصة بالمرأة، وأنا أعتقد أن المرأة أكثر التصاقاً بهذا النوع من العمل وأكثر دراية بتفاصيله بغض النظر عن الجانب التجاري فهو واحد بالنسبة لكليهما.

 – من أين تستوحين هذه التصاميم المميزة وما مصدر إلهامك؟

أستوحي التصاميم غالبا من الأحجار الكريمة ودائما إلهامي وخيالي يقوداني للتراث العربي لأني عاشقة لتراثنا فهو مصدر مهم لأغلب التصاميم لدي.

– وما الرسالة التي ترغبين توصيلها عبر تصاميمك؟

المجوهرات التي تقدمها شركة “نفيس” للمجوهرات هي مجوهرات بسيطة عملية وعصرية تناسب جميع الأوقات، يمكن يغلب عليها طابع الإكسسوارات لأني أتمنى أن تستفيد البنات  وتتزين بالذهب دائما.

 

 حدثينا عن أحدث مجموعة من المجوهرات قمتي بإطلاقها؟

مجموعة “أرابيسك” تعتبر آخر مجموعة أطلقتها نفيس للمجوهرات وهي مجموعة رمضان ٢٠١٣ وتمتاز بالطابع الشرقي، فهي من الصدف وحجر الجزع العقيق اليماني الأسود أو ما يعرف بالأونيكس.

سر التميز

– برأيك ما سر تميز القطع التي تصممينها؟

ما يميز قطعي أنها ناعمة جدا وبسيطة تصلح أن تلبس في أغلب المناسبات.

وما الموضة في المجوهرات للعام 2013؟

خطوط الموضة في عالم المجوهرات تغير سريعا جدا، لكن دائما تبقى هناك قطع ثابتة لا تتغير مع اختلاف الموضة، وحاليا تعتبر الأحجار الكريمة والأحجار شبه الكريمة هي موضة هذه السنة باختلاف الألوان حسب كل موسم وكذلك ما يعرف بالبدي شين ( body chain ) وهي سلاسل تزين أغلب الجسم مثل الخلخال ( الحيول ) والكف و سلاسل الأذن والخواتم ذات السلاسل وهناك arm candy وهي لبس مجموعة من الأساور بتشكيل عشوائي في اليد.

أحلام وطموحات

أحلامك وطموحاتك على الصعيدين؟

على الصعيد المهني أتمنى أن يصل اسم “نفيس” وعلامتي التجارية للعالمية وأن تكون هناك بصمة عربية كويتية في هذا العالم.

وشخصيا أتمنى من الله أن يرزقني وعائلتي حياة هادئة مطمئنة آمنة.

– برأيك هل الكويت حاضنة للمبدعين والمصممين؟

أفخر أن أكون كويتية، لأن الكويت عرفت عن غيرها ببلاد المواهب، ولكن أتمنى أن تكون هناك مثلا نقابات أو هيئات خاصة تواكب وتتبنى هذه المواهب وتمدها بالعون المعنوي قبل المادي.

– ما القطعة الأهم التي تنصحين السيدة باقتنائها؟

أهم قطعة في المجوهرات هي قطع السوليتير سواء كانت خاتما أو حلقا أو سلسلة لأنها قطعة تتواكب مع جميع تغيرات الموضة ولا تتأثر بتغير الموضة، فهي قطع تفرض نفسها في كل أوان.

هل تشعرين أن مجوهراتك تناسب جميع الأذواق؟

عندما أصمم القطع دائما أسمع آراء من حولي لأعرف مدى تقبل القطع لدى الجميع وأنا حاليا أستخدم عدة خطوط ومجموعات لتناسب وترضي جميع الأذواق

– وكيف وجدت عالم المال والأعمال؟

عالم المال والأعمال عالم الناس المثابرة الصامدة، عالم من لا يسمح للفشل أن يبطئ من عزيمته بل يزيد من إصراره لتحقيق الهدف، وبالنسبة لي هو عالم جديد من المتعة والمغامرة واكتشاف ما هو جديد لتوسعة نشاطاتي.

– هل نستطيع القول إنك أصبحت سيدة أعمال؟

أستطيع القول بأني وضعت قدمي وبثقة على بداية درب سيدة الأعمال، ولكن الدرب طويل لأحصل على هذا اللقب بجدارة وسأحاول جاهدة أن أحصل علية بأقرب وقت.

سيدة أعمال ناجحة

– وما الصفات اللازم توافرها في كل سيدة أعمال ناجحة؟

لكل شخص صفاته الخاصة، لكن يجب أن تكون صفة القيادة قوية وبارزة، وكذلك القدرة على الابتكار والتميز والتوصل إلى أفكار لم يتوصل إليها أحد وحب الإنجاز وتحقيق الأهداف وأخيرا أن تكون لدية مهارات للتعامل مع مختلف أنواع الجنس البشري.

– وهل هذه الصفات موجودة لديك؟

ولله الحمد أغلبها نعم موجود وأحاول دائما أن أطور من نفسي ومن شخصيتي.

– ما الأحجار والقطع التي تعتمدين عليها في تصميماتك؟

أعشق عالم الأحجار بشكل غريب يميل إلى الهوس، فأنا أستخدم في تصميماتي الكثير من الأحجار سواء الكريمة مثل الألماس والياقوت والزفير والزمرد أو شبه الكريمة مثل التورمالين واليشم الفيروز وأميل إلى استخدامها بحالتها كما وجدت في الطبيعة، أي من غير صقل كامل أحب روح الطبيعة فيها وكذلك أستخدم أحجارا غير معروفة لدى البعض، أحجارا عادية وليست غالية لكن شكلها يلهمني.

ماركات عالمية

– هل هناك مصمم عالمي أو عربي تميلين إلى أعماله؟
بما أني دخلت عالم تصميم المجوهرات، فبالطبع يجب أن أكون ملمة ودائما مع الحدث وحتى قبل وقوعه، فأنا أتابع الكثير وأميل إلى الماركات العالمية مثل تيفاني وفان كليف أند أربل وبولغاري وغيرهم، ومن العرب دانة النفيسي وعزة فهمي فتصاميمهما تنبع من تراثهم فتشعر كأن قطعة المجوهرات تتحدث.

– هل هناك معارض شاركت فيها؟؟

نعم لي مشاركات, والمعارض لها دور كبير لإتاحة الفرصة لاسمي أن يكون متداولا بين الناس ويصبح أكثر شهرة، كذلك من خلال الاختلاط مع الناس أستطيع أن آخذ فكرة عما يرونه بتصاميمي ومشاركتهم بالآراء.

– حدثينا عن المنافسة بين المصممات؟

لابد أن تكون هناك روح منافسة شريفة بين المصممات، وخاصة بالكويت أصبح هناك أكثر من اسم برز في مجال تصميم المجوهرات، ولكل اسم بصمته الخاصة في التصميم وأتمنى للكل منهن النجاح والتقدم في رفع اسم الكويت على الصعيد العربي والعالمي.

– بثلاث كلمات صفي لنا مجوهرات “نفيس”؟

أنيقة، بسيطة، راقية.

– كلمة أخيرة؟

أشكر مجلة “اليقظة” على دعمها للمشاريع الصغيرة، وحرصها على إلقاء الضوء على كل الأفكار والمشاريع الشبابية الناجحة.

صفحة جديدة 1

اخترنا لك