Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الهليون.. كيف تستفيدين منه؟

شوربة الهليون

محمد ناجي

هناك أصناف من الفواكه والخضراوات والأطعمة نقابلها كثيراً في السوبر ماركت ونريد أن نشتريها لكننا لا ندري كيف نستفيد منها في المطبخ، الهليون من هذه الأصناف مع أن له وصفات عديدة وشهية ومفيدة أيضاً للصحة كشوربة الهليون التي نعرضها لك هنا.

لكن قبل ذلك هناك أشياء ينبغي أن تعرفيها عنه منها ….

– بحث حديث أبرز قيمة التخزين السليم والاستهلاك السريع للهليون الطازج.

– يتم لف أطراف الهليون في قطعة قماش رطبة ويفضل استهلاك أو استخدام الهليون خلال 48 ساعة من شرائه.

– الهليون البري صنف يستخدم في الهند وأجزاء أخرى من آسيا منذ زمن بعيد كدواء نباتي، ففي جذوره مواد نباتية  تبين أنها مضادة للالتهاب ومقاومة للسرطان كما يرتبط تعاطيها بتحسن ضغط الدم وتنظيم سكر الدم والسيطرة بشكل أفضل على مستويات الدهون في الدم.

– وبشكل عام فالهليون مفيد في مقاومة الالتهاب والأكسدة وتوفير الدعم الطيب لعملية الهضم كما أنه مفيد لصحة القلب وسكر الدم ومكافح للسرطان.

شوربة الهليون

شوربة الهليون المبردة

* تكفي 6

المقادير

900 جم هليون طازج

4 ملاعق زبدة أو زيت زيتون

½ 1 كوب شرائح كراث

3 ملاعق طحين قمح عادي

¾ 6 كوب مرقة دجاج أو ماء

½ كوب كريمة خفيفة أو روب (زبادي) سادة

1 ملعقة بقدونس افرنجي طازج مفروم

ملح وفلفل أسمر مطحون طازجاً

الطريقة

1- نقطع الـ7سم العلوية من أعواد الهليون وتوضع تلك الأطراف بعد قطعها في الماء المغلي لمدة 5 – 6 دقائق حتى تطرى، تصفى تماماً ثم يقطع كل طرف هليون إلى قطعتين أو ثلاث وتترك جانباً.

2- يتم تقليم أطراف السيقان وإزالة أي أجزاء بنيّة أو قد تكون تخشبت ثم تقطع السيقان إلى قطع 1,5 سم.

3- نسخن الزبدة أو الزيت في قدر ذات قعر متين ثم نضيف شرائح الكراث وتطهى على نار هادئة لمدة 5-8 دقائق حتى تطرى دون أن يصير لونها بنياً. تضاف سيقان الهليون المقطعة مع التحريك وتغطية قدر الطهي ثم نستمر في طهي ما بداخل القدر لمدة 6-8 دقائق أخرى حتى تطرى السيقان.

4- نضيف الطحين مع التحريك لتمتزج المكونات جيداً، نستمر في الطهي لمدة 3-4 دقائق دون تغطية القدر مع التحريك بين الحين والآخر.

5- نضيف المرقة أو الماء ويسخن ما في القدر حتى الغليان مع التحريك كثيراً، بعدها نقوم بخفض حرارة الطهي ويتم غلي المكونات ببطء على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم تتبل بالملح والفلفل.

6- تهرس الشوربة في محضرة الطعام أو الخلاط، ولو لزم الأمر تتم تصفيتها لإزالة أية ألياف خشنة. تضاف أطراف الهليون مع التحريك وكذلك معظم الكريمة أو الروب والأعشاب، تبرد جيداً في الثلاجة وتحرك قبل التقديم مع ضبط التتبيل، يزين كل وعاء تقديم بدوامة من الكريمة أو الروب.

الأوسمة

اخترنا لك