Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مهرجان أسوان الدولي في أولى دوراته لأفلام المرأة فقط

مهرجان أسوان الدولي

انطلق مساء الإثنين 20 فبراير مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الأولى، والذي يأتي مواكباً لاختيار مصر 2017 عاما ًللمرأة.

وحضر المهرجان وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ورئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدايم ورئيس هيئة تنشيط السياحة هشام الدميري، وعدد كبير من نجوم السينما من بينهم يسرا ولبلبة وبوسي ومحمود حميدة.

وفي كلمة الافتتاح قال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان “أشكر كل فنان شد رحاله من كل مكان حول العالم وجاء لمساندتنا وحضور هذا المهرجان الوليد.”

ويضم المهرجان مسابقتين إحداهما للأفلام الطويلة والأخرى للأفلام القصيرة، ويمثل مصر بالمهرجان الفيلم الروائي (أخضر يابس) في مسابقة الأفلام الطويلة، بينما يمثلها في مسابقة الأفلام القصيرة ثلاثة أفلام هي التسجيلي (شيماء) والروائي (علياء) وفيلم التحريك (صندوق الدنيا).

كما يشمل المهرجان فعاليات أخرى مثل (بانوراما الأفلام المصرية) و(خارج المسابقة الرسمية) و(أفلام من سلا) الذي يأتي بالتعاون بين المهرجان والمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا في المغرب.

وتحمل جوائز المهرجان جائزة “أفضل ممثلة” للراحلة سعاد حسني و نادية لطفي و “أفضل سيناريو” إلى لطيفة الزيات و “أفضل إخراج” إلى بهيجة حافظ، كما أسندت إدارة المهرجان الرئاسة الشرفية له للممثلة والمنتجة المصرية إلهام شاهين.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة الرومانية كريستينا فلوتور الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2012 والممثلة المصرية نجلاء فتحي التي اعتذرت عن الحضور لملازمة زوجها المريض الكاتب حمدي قنديل.

وعرض المنظمون بالمهرجان فيلماً قصيراً بعنوان (نجلاء فتحي.. شمس لا تغيب) تضمن شهادات بعض من الفنانين والمخرجين الذين عملوا معها وعاصروها من بينهم الممثل حسين فهمي والمغني والممثل سمير صبري والمخرجة إيناس الدغيدي والمخرج خالد يوسف.

وبمناسبة مرور 80 عاماً على إنتاجه، افتتح المهرجان بفيلم (ليلى بنت الصحراء) الذي أنتج عام 1937 من بطولة وإخراج بهيجة حافظ، ويعرض في ختام المهرجان يوم 26 فبراير الفيلم الفرنسي-الإيطالي (داليدا) والذي يتناول حياة الفنانة الراحلة داليدا والتي تجسد دورها في الفيلم عارضة الأزياء الإيطالية سفيفا ألفيتي ويخرج الفيلم المخرجة الفرنسية ليزا أزويلوس.

اخترنا لك