Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

في اليوم العالمي للتوحد عباقرة وعظماء أصابهم المرض

أيمن الرفاعي

يحل يوم 2 أبريل من كل عام كذكرى أليمة لكل بيت فيه طفل مريض بالتوحد، حيث يصادف اليوم العالمي للتوحد. وهو خلل جيني يصيب المخ فيبدو الطفل غريبا في تصرفاته إلى حد ما.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن الغالبية العظمى من هؤلاء المرضى يتميزون بقدرات فنية وأدبية خارقة.

لكل أم لديها مريض بالتوحد لا تقلقي إليك كوكبة من أشهر عباقرة العالم الذين ندين لهم بالفضل في حياة الرفاهية والرخاء، هؤلاء كانوا مرضى بالتوحد مثل طفلك تماما – وربما يكون طفلك أكثر حظا منهم بسبب تطور الطب الحديث – لكنهم صنعوا المجد الذي يخلد ذكراهم. إليك أشهر عظماء العالم الذين أصيبوا بالتوحد:

اسحاق نيوتن

1- إسحاق نيوتن :

أجمع المؤرخون على أن مكتشف الجاذبية الأرضية وقوانين الحركة كان يعاني من بعض الصفات التوحدية مثل تعكر المزاج وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، كان يتحدث قليلا وينهمك في عمله لدرجة نسيانه تناول الطعام.

كان إذا ألقى محاضرة ولم يحضرها أحد يستمر في إلقاء المحاضرة حتى النهاية. في الخمسين من عمره أصيب نيوتن بالاكتئاب والبارانويا.

 ألبرت أينشتاين

2- ألبرت أينشتاين :

كان مكتشف النسبية يعاني من متلازمة أسبرجر وهي إحدى صور التوحد البسيط. كان منعزلا عن الآخرين، ويكرر الجمل بهوس شديد حتى سن السابعة.

عندما كان يلقي محاضرة يوصف بأنه الأستاذ الغائب “Absent minded” حيث كان يصعب فهمه. تم تشريح جثته بعد الوفاة ليتبين أنه كان يعاني من التوحد.

فان جوخ

3- فان جوخ :

فنان هولندي يتم تصنيفه على أنه أشهر فناني الانطباعية. تعتبر لوحاته من أشهر وأغلى القطع الفنية على مر التاريخ. يقول المتخصصون أن سر إبداع جوخ يكمن في اضطرابات التوحد التي طغت على لوحاته.

4 – تيمبل جراندين :

هي واحدة من أشهر علماء الحيوان في العصر الحديث. صاحبة أكثر الكتب مبيعا في مجال إنتاج وتربية الحيوان. تصدرت قائمة مجلة التايم ضمن الشخصيات الأكثر تأثير في العالم.

تم تشخيصها مصابة بالتوحد عام 1950 ولكن ذلك لم ينل من عزيمتها فاستمرت في الدراسة والعمل لتثبت لمن حولها أن مريض التوحد ربما يكون أنفع من الآخرين.

فاخترعت آلة العناق لتهدئة الأشخاص مفرطي الحساسية وهي أحد اضطرابات التوحد.

5- أل غور :

هو سياسي أمريكي مشهور عمل في منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من عام 1993 وحتى عام 2001.

عمل في عدة مجالات فهو مثلا عضو في مجلس إدارة شركة أبل ورئيس لتلفزيون ورئيس مجلس إدارة الاستثمار، فاز بجائزة “أفضل إنجاز شخصي للأفراد”. كل ذلك والرجل مصاب بمرض التوحد.

بيل جيتس

6-بيل جيتس :

لا يوجد شخص على وجه الكون إلا وقد سمع اسمه إنه إمبراطور صناعة الكمبيوتر في العالم. ومؤسس شركة مايكروسوفت. هذا الرجل يعاني حتى الآن من متلازمة أسبرجر وهي إحدى صور التوحد.

في طفولته كان فضوليا وكان غريب الأطوار ولم يكن متزنا في شبابه. في فيلم “قراصنة وادي السيليكون” الذي يحكي عن حياة مؤسسي مايكروسوفت يظهر بيل جيتس خجولا لا ينظر في وجه أحد وينشغل بحسابات غريبة مثل عد دقات قلبه والاعتقاد بأنه سيعيش حتى الثمانين وهي نفس تخيلات مرضى التوحد.

7- مناهل ثابت :

هي أول سيدة عربية تدخل موسوعة العباقرة عن قارة أسيا. كان ذلك عام 2013 . هي خبيرة اقتصاد معرفي وباحثة يمنية الأصل.

كانت صامتة الى أن وصلت للعام الخامس من عمرها ووصفت بالبكماء. دخلت الجامعة في الخامسة عشرة من عمرها ودرست الاقتصاد وحصلت على الدكتوراه الثانية في سن ال28 عاما. لها أبحاث عديدة في مجال الفضاء وانتقال الضوء بين المجرات.

8- ستيفن ألان:

هو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج سينمائي أمريكي. أخرج أربعة أفلام من أصل أعلى عشرة أفلام حققت إيرادات في تاريخ السينما.

أشهر أفلامه هو فيلم JAWS والذي يعد بمثابة نقلة نوعية في تاريخ السينما، كل ذلك وهو مريض بالتوحد.

دانيال تاميت

9- دانيال تاميت :

هذا الرجل قادر على التحدث ب 11 لغة بمنتهى الطلاقة. يستطيع اجراء العمليات الحسابية أسرع من الآلة الحاسبة، لديه القدرة على إخبارك باليوم الذي ولدت فيه بمجرد ذكرك لتاريخ ميلادك. هو واحد من 50 عبقريا يتمتعون بهذا الذكاء الخارق.

مريض بالتوحد ويرفض استغلال ذكائه في دخول المسابقات المعلوماتية التي تدر عليه ملايين الأموال حيث يرى أن ذلك يعد ظلما إذا دخل منافسا لشخص لا يتمتع بهذا الذكاء.

10- ستيفين ويلتشير :

موهبة فذة في رسم تفاصيل المدن بعد مشاهدتها للحظات بسيطة. كان طفلا أبكم لا يلعب مع بقية الأطفال، عاش في عالمه الخاص لا يتفاعل مع أحد.

تم تشخيصه كمريض بالتوحد في عامه الثالث لكن ذلك لم يؤثر في تقدمه. اهتم بالسيارات الأمريكية وقام برسمها بأدق التفاصيل كما رسم الحيوانات أيضا لكنه أظهر اهتماما خاصا برسم المباني.

درس الفنون الجميلة ليصبح واحدا من عباقرة الفن الحديث. هؤلاء لم يمنعهم التوحد عن تحقيق طموحات أذهلت العالم بل وصنعت تقدمه.

اخترنا لك