Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تجنبي هذه الأطعمة حفاظا على صحتك من الكوليسترول

تجنبي هذه الأطعمة حفاظا على صحتك من الكوليسترول

أيمن الرفاعي

تعد أمراض الكوليسترول من أخطر المشكلات الصحية التي تهدد صحتنا هذه الأيام. حيث تمتد أضرارها الى القلب والأوعية الدموية مسببة أضرارا صحية جسيمة.

اليوم كانت لنا هذه الوقفة مع الأطعمة التي تعمل على زيادة الكوليسترول الضار في الدم كي نحذرك منها.

تجنبي هذه الأطعمة تنعمي بصحتك بعيدا عن اضطرابات الكوليسترول وما يترتب على ذلك من عواقب صحية وخيمة..

اللحوم الحمراء:

تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية للغاية من الدهون المشبعة وكذلك الكوليسترول الضار(LDL) ولا ينطبق ذلك على لحوم الأسماك والدواجن بالطبع. هذه اللحوم تودع الكوليسترول الضار في الشرايين مسببة المعاناة من أمراض القلب.

الزبد:

هو من أهم لوازم المطبخ والذي نستخدمه في إعداد الطعام بكثرة. مالا يعلمه معظمنا أن الزبد يأتي محملا بالكثير من الدهون المشبعة والكوليسترول أيضا. ولهذا السبب كان لزاما علينا استبدال الزبد بالزيوت النباتية قليلة الدهون. ويصنف الزبد ضمن الدهون المضرة حيث يتم تصنيعه من الزيوت المهدرجة.

صفار البيض:

هو من الأطعمة الشائعة في كل أنحاء العالم وسواء كنت تفضلين البيض مسلوقا أو مقليا أو في أي صورة أخرى، فمن الضروري أن تتذكري إزالة الصفار منه. ودائما ينصح الأطباء الذين يعانون من مشكلات الكوليسترول بضرورة تجنب صفار البيض. وفي دراسة حديثة وجد أن تناول أربع بيضات على مدار الأسبوع لا يمكن أن يؤدي إلى المعاناة من أمراض الكوليسترول أو القلب، لكن إذا زاد الأمر عن ذلك هنا نقع في نطاق الخطر.

 أيس كريم:

ربما يعجبك المذاق الطيب للأيس كريم لكن لابد وأن تعلمي أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة تفوق تلك النسبة الموجودة بالبرجر ويحتوي على كمية من الكوليسترول تتفوق على تلك الموجودة بالشيكولاتة.

 الجبن:

ويعد الجبن من الأطعمة اللذيذة التي يستمتع معظمنا بمذاقها ولكن على الجانب الآخر فإن معظم أنواع الجبن تعد مصدرا من مصادر الكوليسترول وهي من الأطعمة التي تصنف ضمن الدهون السيئة مثل الزبد.

أعضاء الحيوانات:

إذا كنت من عشاق الكبد وكذلك القلوب، فإن فرصتك هنا كبيرة للحصول على نسبة عالية من العناصر الغذائية وخاصة المعادن المفيدة، لكن ذلك لا ينفي أنها من أهم مصادر الكوليسترول والدهون المشبعة التي تضر بصحتك أيضا.

المقليات:

ويشمل ذلك البطاطا بأنواعها والهمبورجر وأيضا الدجاج. العيب ليس في هذه الأطعمة في حد ذاتها ولكن الطريقة التي يتم قليها بها. فلكي تكتسب هذا المذاق الذي يعشقه الكبار قبل الصغار فلابد من قليها في زيوت مهدرجة وهي من أخطر أنواع الدهون التي تتحول الى الكوليسترول الضار في الدم.

اخترنا لك