Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

البافتا.. مظلوم دائماً بين الجولدن جلوبس والأوسكار

مارك رافالو

محمد ناجي

في الربع الأول من كل عام يتعرف عشاق فن السينما بشكل خاص على أفضل الأعمال المنتجة في العام الذي سبقه من خلال مهرجان جوائز الجولدن جلوب الذي يعتبره الكثيرون مؤشراً على من سيكون لهم النصيب الأكبر في تورتة سيد مهرجانات السينما في العالم وهو الأوسكار الذي تختص به الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما.

وبين الجولدن جلوبس والأوسكار يوجد نجم “مهرجاناتي” شهير عالمياً لكن أقل أضواءً إعلامية لا سيما في منطقتنا وهو مهرجان جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون المعروف باسم الـ”بافتا”.

في البافتا أيضاً تتأكد مؤشرات الأعمال المميزة و كذلك النجوم الأبرز على الساحة الفنية في هذا المجال، البافتا في 2016 تدخل دورتها السنوية الـ69 علماً بأنها انطلقت لأول مرة في العام 1947 وسيتم توزيع جوائز بافتا 2016 في الرابع عشر من فبراير في الحفل الذي سيقام في دار الأوبرا الملكية في لندن.

وفي الثامن من يناير الجاري تم الإعلان عن المرشحين لنيل جوائز البافتا لهذا العام في فئاتها المختلفة البالغ عددها 24.

وفي الترشيحات كان لعملي Bridge of Spies وCarol نصيب الأسد فيها بتسعة ترشيحات لكل منهما يليهما فيلم The Revenant بثمانية ترشيحات.

تتنافس 5 أعمال على الفوز بالجائزة الكبرى في فئة أحسن فيلم وهي: Bridge of Spies وCarol و The RevenantوThe Big Short وSpotlight، بينما يتنافس تود هاينس (Carol) وأليخاندرو إيناريتو(The Revenant) وآدم ماكاي (The Big Short) وريدلي سكوت (The Martian) وستيفن سبيلبرج (Bridge of Spies) على جائزة أحسن مخرج.

جائزة أحسن ممثلة انحصرت بين النجمات كيت بلانشيت وبري لارسون وسويرس رونان وماجي سميث وأوليسيا فيكاندر بينما يتنافس على جائزة أحسن ممثل في البافتا 2016 كل من برايان كرانستون ومات ديمون وليوناردو دي كابريو ومايكل فاسبندر وإيدي ريدماين.

مارك رافالو والبافتا 2016

“أشعر بالمتعة”.. هذا ما قاله مارك رافالو للجارديان في حفل شاي موسم الجوائز السنوي للـ”بافتا” في لوس أنجلوس…”لقد كبرت بما فيه الكفاية لمعرفة أن هذا لن يستمر في الحدوث.”

الممثل تم ترشيحه لنيل إحدى جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون (البافتا) عن أدائه كممثل مساعد في فيلم  Spotlight متنافساً في نفس الفئة مع كل من كريستيان بيل وبينيسيو ديل تورو وإدريس إلبا ومارك رايلانس.

الممثل نفسه (مارك رافالو ) كان قد رشح لجائزة أحسن ممثل (موسيقي أو كوميدي) في جوائز الجولدن جلوب لعام 2016 عن فيلم Infinitely Polar Bear لكنه خسر لصالح النجم مات ديمون الذي فاز بها عن دوره في فيلم The Martian.

الأوسمة

اخترنا لك