Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسنانك بوابة جمالك

أسنانك بوابة جمالك

زينب سعد

جميعنا  يتمنى أن تكون أسنانه جميلة ونظيفة وخالية من أي علامات مرضية إذا كان تسوسا أو اصفرارا أو تكسيرا،  فكيف تحافظين على جمال أسنانك،  هنا بعض الخطوات التي تساعدك على ذلك..

ـ اختيار المعجون المناسب

يجب استعمال معجون مناسب لأسنانك ويكون غني  بمادة الفلورايد، لأنها من المواد الهامة وسلاح قوي ضد حدوث تسوس الأسنان، كما أنه مفيد جدا للأطفال وخاصة أولئك الذين تكون أسنانهم في طور النمو، ويحتاجون إلى مادة الفلورايد من أجل تقوية ميناء الأسنان، وكذلك البالغون أيضا يحتاجون إليه من أجل محاربة الحوامض التي تسبب التسوس، والتي تتكون في الفم جراء تفاعل بقايا الطعام.

– فرشاة أسنان صحية

لابد من اختيار فرشاة أسنان مناسبة وصحية لكي تساعد في الوصول إلى نظافة وصحة الأسنان بشكل عام، فالبحث عن فرشاة ذات رأس صغير ومستدير تصل إلى جميع مناطق السن أمر في غاية الأهمية، وذلك حتى لا تعمل الفرشاة على إحداث أي نزيف في أنسجة اللثة الحساسة، وذلك عن طريق الخطأ أحيانا أو انعدام المعرفة، وخاصة عند تنظيف الأسنان الخلفية، لذلك لابد من اختيار نوعية جيدة ومناسبة من فرش الأسنان.

وينصح أطباء الأسنان في هذا المجال باختيار الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة والمختلفة الأطوال والتي بإمكانها الوصول إلى جميع أجزاء الأسنان بكل سهولة، ففرك الأسنان بشكل كامل بالفرشاة يعطيك أفضل نتائج للنظافة، وينصح أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان مرة كل ثلاثة أشهر للحفاظ على الأسنان وعدم تراكم البكتيريا على الفرشاة وذلك يسبب بعض الأمراض.

المحافظة على مواعيد تنظيف الأسنان

– المداومة على غسل الأسنان مرتين في اليوم مرة صباحا ومرة قبل النوم،  وذلك لضمان عدم وجود  بقايا للطعام بين الأسنان فهذا عامل أساسي في تسوس الأسنان وترك الرائحة الكريهة بالفم.

بعض العادات التي تلحق الأذى بالأسنان فتجنبيها

– شرب القهوة والشاي:

فالكافيين الموجود في القهوة يتداخل مع اللعاب ليتسبب في جفاف الفم  وصبغ الأسنان باللون البني الغامق.

– التدخين سبب رئيسي في اصفرار الأسنان إذا كان ذلك عن طريق السجائر أو الأرجيلة فيجب التوقف فورا عن هذه العادة السيئة.

–  كثرة  السكر المضاف للقهوة يتسبب في تسوس الأسنان فحاولي دائما تخفيف استعمال السكر في أي من مشروباتك.

– المثلجات:

قد يتسبب مضغ الأشياء المثلجة كالآيس كريم، والثلج في ضرر دائم للأسنان من خلال تكون شقوق صغيرة قد تنمو مع مرور الوقت لتتسبب في النهاية إلى تكسر الأسنان.

– التنظيف الخاطئ:

إن تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة يتسبب في حدوث الالتهابات. لذلك، ينصح الأطباء باستخدام الفرشاة بوضع مائل قليلاً عند حافة اللثة وتحريك الفرشاة بداية من حدود اللثة وحتى أسفل السن وليس العكس.

اخترنا لك