إجراءات ضرورية تحمين بها جمالك من التلوث

إجراءات ضرورية تحمين بها جمالك من التلوث

قد لا ندرك حجم الدمار الذي تلحقه ملوثات الهواء كعوادم السيارات وأدخنة المصانع، والملوثات الداخلية كالغبار ودخان السجائر ببشرتنا، والحقيقة أنه ضرر كبير فيكفي أن نعرف أن كل هذه الملوثات يتم امتصاصها من قبل غشاء البشرة المائي دهني (المؤلف من الماء والدهن).

وبدلاً من تأدية دوره في حماية البشرة، يبدأ غشاء البشرة المائي دهني في العمل كمهيج للبشرة وهو ما ينتج عنه ضعف في وظائف البشرة وازدياد لحساسيتها. إذاً لابد أن تتعرفي سيدتي على سبل حماية بشرتك من تلك الملوثات.

*حقائق

-التلوث يزيد إنتاج الشوارد الحرة وبالتالي يزيد من سرعة دخول البشرة في طور الشيخوخة.

-إعاقة الغشاء المائي دهني يمكن أن تتسبب أيضاً في ترك البشرة عرضة للتأذي من فقدان الترطيب

-يعتقد بعض أطباء الجلد أنّ التدخين السلبي أشد ضرراً من الشمس عند التعرض له على مدى فترات طويلة من الزمن.

ففي إحدى التجارب تسبب أول أكسيد الكربون في تقليل الكفاءة الوظيفية للخلايا بنسبة 24% وقللت أبخرة العادم  كفاءتها بنسبة 65% ودخان السجائر بنسبة 70%.

* احرصي على القيام بالآتي

  • استخدمي المرطبات ومستحضرات الماكياج التي تشتمل على مركبات مقاومة مثل خلاصات نباتية وبعض الفيتامينات، خصوصاً A وC وE وB5 مع مكونات حماية وتلطيف ومقاومة للالتهاب وهي متوفرة بكثرة في الأسواق.
  • تأكدي من احتواء نظامك الغذائي على كميات جيدة من الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامينات A وC وE أيضاً، وذلك لتوفير حماية شاملة لخلايا البشرة.
  • المرطبات التي تستعيد الليونة وتوفر حاجز حماية لخفض فقدان الرطوبة مهمة بشكل خاص في الجو الملوث. احرصي أن تحتوي هذه المرطبات على فلاتر للأشعة فوق البنفسجية، ويجب عليك تذكر تطهير وجهك بشكل تام لكن برفق كل مساء
  • واظبي على استخدام علاجات الوجه المزيلة للحساسية فهي تقوم بالتطهير العميق للبشرة ومتوفرة في صالونات التجميل.
  • يمكنك الاستعانة بأجهزة تنقية الهواء التي تباع في المتاجر والأسواق المركزية الكبرى كما يمكنك إحاطة نفسك في البيت وفي المكتب بالنباتات التي ستمتص بعض الملوثات.

اخترنا لك