Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد لا يعلمها الكثيرون للشمندر وأطباقه الصحية

سلطة شمندر

محمد ناجي

الشمندر (البنجر) من الخضراوات له لون أحمر داكن ومذاق خاص يرتبط ذكره دائماً بالقوة والقدرة على الاحتمال وتحسن تدفق الدم وانخفاض ضغطه.

في العصر الروماني كان جذر الشمندر يستخدم لعلاج الحمى والإمساك والجروح ومشاكل الجلد، كما كان يستخدم كمنشط جنسي.

معظم الشمندر المباع بالأسواق مستدير وأحمر لكن هناك أنواع صفراء وبيضاء مختلفة الشكل.

لو كنت تفكرين في جعل الشمندر من الخضراوات التي يوصى بتناول 5 حصص منها يومياً لأفضل صحة، فاعلمي أنه يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد وفيتامينات وحامض الفوليك والكربوهيدرات والبروتين ومضادات أكسدة وألياف قابلة للذوبان.

العلماء يقولون إن عصير الشمندر قد يساعد في خفض ضغط الدم وإن مكوناً خاصاً فيه (النيترات) يسهم في خفض ضغط الدم وقد يساعد في مكافحة اعتلال القلب.

كذلك شرب عصير الشمندر يزيد تدفق الدم إلى أمخاخ كبار السن ما يجعلهم قادرين على محاربة تقدم عته وخرف الشيخوخة.

ولأن جذر الشمندر يحتوي على تركيزات عالية من النيترات تتحول هذه إلى نيتريتات بواسطة بكتيريا في الفم، هذه النيتريتات تساعد في فتح الأوعية الدموية في الجسم ما يزيد تدفق الدم والأكسجين إلى الأماكن التي تفتقر إلى الأكسجين.

هنا اخترنا لك وصفة سلطة صحية جداً يدخل فيها الشمندر كمكون رئيسي يمكنك إعدادها وجعلها ضمن مدخولك اليومي الموصى به من الخضراوات.

سلطة شمندر بالروب والأعشاب

المقادير

  • 1 كجم شمندر (بنجر)
  • 100 مليلتر روب (زبادي) طازج 10% دسم
  • ملعقة عصير ليمون طازج
  • 5 ملاعق بقدونس طازج مفروم ناعماً
  • 2 ملعقة أوراق نعناع خضراء مفرومة ناعماً
  • ملح وفلفل أسمر مطحون

الطريقة

1- يتم سلق الشمندر حتى يطرى لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة واحدة، اعتماداً على الحجم، يصب فوقه ماء بارد ليتم نزع قشره، ويمكن استعمال السكين الخاصة بالخضراوات عند الضرورة.

2- تقطع حبات الشمندر إلى مكعبات صغيرة جداً ثم يضاف إليها الروب وعصير الليمون ونصف كمية الأعشاب العطرية ويتبل الكل بالملح والفلفل الأسمر المطحون حسب الذوق.

3- قبل تقديم السلطة مباشرة توضع في أطباق وتزين في الأعلى بباقي الأعشاب العطرية.

اخترنا لك