Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أشهر 3 أكلات رمضانية في لبنان

يزخر المطبخ اللبناني بالكثير من الأطباق المميزة ” التبولة، الكبة، الحمص بالطحينة، بابا غنوج، المحاشي اللذيذة، المجدّرة، الصيادية بالسمك، الشيش طاووق، اللوبيا بالزيت، الشيش برك، اليخنة (تطبخ بعدة أنواع من الخضار”باميا، فاصوليا، لوبيا، بازيلا… وتقدّم إلى جانب الأرز).

الفتوش، الكبة النيئة أو المقلية، والكلاج، أشهر 3 أطباق رمضانية في لبنان، تكاد لا تخلو منها مائدة إفطار في الشهر المبارك.

الفتوش

الفتوش

هو طبق الفقراء والأغنياء على السواء، مهما ارتفعت أسعار الخضار في شهر رمضان المبارك.

مقادير الفتوش:

المكونات:

نصف خسة، ضمة بقدونس، 4 حبات بندورة، 4 حبات خيار، قبضة من أوراق النعناع، 5 بصلات خضراء، 5 حبات فجل، حص ثوم مهروس، سماق ناعم وحامض وزيت زيتون (الكمية حسب الرغبة)، خبز محمص أو مقلي بالزيت.

تفرم الخضار فرماً متوسطاً، ثم يضاف إليها مزيج عصير الحامض، الثوم وزيت الزيتون، بعد ذلك يضاف الخبز الحمص أو المقلي ويقدّم الفتوش كأول طبق على مائدة رمضان المبارك.

الكبة

من أشهر الأكلات اللبنانية على الإطلاق، وتتكون من اللحم المدقوق والبرغل الناعم، تؤكل نيئة أو على شكل أقراص مقلية.

المقادير: كيلو لحم خروف طازج ونظيف، نصف كلغ من البرغل الناعم.

خلطة الكبة

ملعقة كبيرة نعنع اخضر مفروم، نصف ملعقة كبيرة مردكوش، نصف ملعقة كبيرة من الكمون، بصلة صغيرة، نصف ملعقة كبيرة من الحبق، رشة فلفل أسود. حر وملح حسب الرغبة. يضاف إليها ربع كوب من البرغل الناعم، تفرم هذه المقادير في “البلندر” لتصبح ناعمة.

الكبة

تحضير الكبة

يرَش البرغل بقليل من الماء والملح، تضاف إليه خلطة الكبة ثم يدعك باليدين ليصبح متماسكاً، يضاف اللحم المدقوق ويدعك الخليط جيداً بمساعدة الماء البارد، إلى أن تصبح العجينة متماسكة طرية. وتقدَّم مع زيت الزيتون.

كلاج رمضان

تقطع رقائق عجينة الكلاج إلى مربعات، تحشى بقشطة الحليب وتغلّف جيداً، ثم تقلى في السمن أو الزيت النباتي، ليصبح لونها ذهبياً وتغمس في القطر لدقائق، تزيّن بالفستق الحلبي الناعم ومربى زهر الليمون، وتقدّم باردة.

اخترنا لك